أغنى 10 عائلات في المملكة العربية السعودية

- الإعلانات -

عندما نتحدث عن أغنى العائلات في العالم، لا يمكن لأحد أن يستبعد أغنى العائلات في المملكة العربية السعودية. يُصنف اقتصاد المملكة العربية السعودية الغنية بالنفط من بين أقوى الاقتصادات في العالم، حيث تعتبر عضوًا في مجموعة العشرين.

تمتلك المملكة العربية السعودية 18.1٪ من الاحتياطيات المؤكدة للنفط في العالم، وتحتل المرتبة الثانية في العالم، وخامس أكبر احتياطي غاز مؤكد. وبطبيعة الحال، تعتبر أسر المملكة من أغنى العائلات من حيث ثروتها وعوائدها المالية.

بالنسبة للبعض، تعد متابعة أغنى العائلات – سواءً كنوع من الحب أو الحسد أو الفضول- أكثر متعة من مواكبة عائلة كارداشيان. في حين أن المملكة العربية السعودية هي أرض الملوك، فقد أنشأت بعض العائلات السعودية إمبراطورياتهم الخاصة.

لابد أنك تتساءل من هي أغنى العائلات في المملكة العربية السعودية عام 2022. لن نجعلك تنتظر أكثر، ها هي القائمة!

أغنى 10 عائلات في المملكة العربية السعودية

1. عائلة العليان

صافي الثروة: 8 مليارات دولار | مصدر الثروة: متنوع؛ موروثة ومتنامية

تتصدر عائلة العليان قائمة أغنى العائلات في المملكة العربية السعودية بصافي ثروة قدرها 8 مليارات دولار.

في عام 1947، أنشأ سليمان العليان مجموعة العليان في المملكة العربية السعودية كشركة مقاولات وتجارة، وهي تضم الآن فروعًا تجارية وصناعية واستثمارية واسعة. تمتلك الأسرة 4.9٪ من Credit Suisse بقيمة 1.3 مليار دولار اعتبارًا من أبريل 2021، و 20.3٪ من البنك السعودي البريطاني الذي تبلغ قيمته 3.3 مليار دولار. فندق Ritz في مدريد أمثلة على الأصول العقارية التي تملكها الشركة. كما إنها وكيل شركة كوكاكولا، وتدير مطاعم برجر كنج، وتصنع العلب والورق.

2. عائلة ابو داود

صافي الثروة: 4 مليارات دولار | مصدر الثروة: الامتيازات موروثة ومتنامية

في المرتبة الثانية على قائمة أغنى العائلات في المملكة العربية السعودية عائلة أبو داود التي يبلغ صافي ثروتها 4 مليار دولار.

بدأ إسماعيل علي أبو داود شركة صغيرة للبيع بالجملة في جدة في عام 1935. وبعد عقدين من الزمان، أصبحت مجموعة أبو داود الممثل الحصري لشركة بروكتر آند جامبل، حيث قامت بتوزيع منظفات تايد، وشفرات حلاقة جيليت، ومعجون الأسنان كريست. كما تقوم بتوزيع منتجات P&G وPepsiCo في باكستان واليمن والبحرين ومصر والعراق، بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية. ساعد أبناؤه أسامة وأنس وأيمن، الذين تلقوا تعليمهم جميعًا في الولايات المتحدة ، في توسيع الأعمال التجارية.

3. عائلة العجلان

صافي الثروة: 2.6 مليار دولار | مصدر الثروة: عقارات، ملابس، صناعة ملابس شخصية

تشتهر عجلان وإخوانه بأغطية الرأس الرجالية، مثل الشماغ والغترة، والملابس الجاهزة (الفساتين والملابس الداخلية).

تأسست الشركة بالشراكة مع إخوانه عام 1979، وتوسعت في الثمانينيات وتحولت إلى مشروع مشترك عام 1994 ثم إلى شركة مساهمة مغلقة عام 2005، وتعمل حاليًا في مجال الملابس الرجالية الكلاسيكية الجاهزة. الملابس والملابس الشتوية والتجزئة والعقارات والصناعة والمياه والطاقة والخدمات اللوجستية والتمويل التكنولوجي.

4. خالد بقشان والعائلة

صافي الثروة: 2.5 مليار دولار | مصدر الثروة: بيبسي، العقارات؛ موروثة ومتنامية

تمتلك عائلة بقشان السعودية 17 شركة في صناعات تتراوح من العقارات إلى السيارات والأغذية والمشروبات مثل PepsiCo والتعليم والرعاية الصحية والجمال والعطور. يضم قسم السيارات التابع لها شركة الطلائع المحدودة، أقدم وأكبر موزع في العالم لإطارات بريدجستون.

خالد بقشان هو الرئيس التنفيذي لمجموعة بقشان السعودية ومقرها جدة، وهي واحدة من ثلاث شركات تابعة لشركة جده عبد الله سعيد بقشان، والتي تأسست عام 1923.

5. عائلة الحكير

صافي الثروة: 1.8 مليار دولار | مصدر الثروة: تجارة التجزئة ومراكز التسوق

صنع عبد المحسن عبد العزيز الحكير لنفسه اسمًا في مجال الضيافة والترفيه، ليس فقط في المملكة ولكن في جميع أنحاء العالم العربي. بدأت المغامرة في عام 1965 عندما افتتح مشروعه الأول وهي مدينة ترفيهية في لبنان.

لعقود من الزمان، ارتبطت مجموعة الحكير بعوالم الضيافة والترفيه. لقد أصبح الاسم الأول الذي يفكر فيه الكثير من الناس عندما يفكرون في السياحة في المملكة العربية السعودية أو العالم العربي.

اقرأ أيضا: رئيس الحكومة يُحمّل المرتفع الجوي مسؤولية تدني قدرة المحطات الكهربائية..!.

قد يعجبك ايضا