مربي دواجن: صالات السورية تبيع الفروج بسعر السوق نفسه

- الإعلانات -

اعتبر عضو “لجنة مربي الدواجن” حكمت حداد أن الحديث عن التدخل الايجابي لمؤسسة “السورية للتجارة” بالنسبة للفروج غير صحيح، بدليل أنها تبيع الفروج وأجزائه في صالاتها بسعر السوق نفسه.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن حداد إن كيلو الشرحات في صالات المؤسسة يباع بسعر 30 ألف ليرة، وأن سعر مبيع كيلو الفروج الحي من أرض المدجنة اليوم بحدود 12 ألف ليرة، وتكلفة كيلو الفروج المذبوح بحدود 16 ألف ليرة.

وشهدت أسعار الفروج وأجزائه ارتفاعاً كبيراً خلال فترة قصيرة نسبياً، حيث حددت “التجارة الداخلية” سعر كيلو الشرحات في آخر نشراتها بـ25 ألف ليرة سورية، إلا أن سعره في السوق يتجاوز ذلك ويباع بـ30 ألف ليرة، إذ سجل السعر أبرز قفزاته خلال شهر آب (أغسطس) الماضي متجاوزاً حاجز العشرين ألف ليرة لأول مرة.

ولفت حداد إلى أن التسعيرة التموينية الصادرة مؤخراً التي حدد فيها سعر الفروج الحي 10300 ليرة والمذبوح 13900 ليرة، تعتبر بعيدة عن واقع السعر الحقيقي للفروج، فالوزارة تضع التسعيرة بناء على دخل المواطن، ورغم ذلك فإن الأسعار في النشرة لا تعتبر مرضية للمواطن.

وقدر حداد نسبة انخفاض استهلاك الفروج وأجزائه منذ شهر بحوالي 25 بالمئة، نتيجة غلاء الأسعار وضعف القوة الشرائية للمواطن.

ويعمل قطاع الدواجن حالياً بـ20% من طاقته السابقة، وذلك بحسب عضو لجنة الدواجن في “اتحاد الغرف الزراعية السورية” حكمت حداد الذي عزا الأمر في حديث مع إحدى الإذاعات المحلية مؤخراً، لارتفاع تكاليف الإنتاج وضعف الدعم الحكومي لتأمين الأعلاف، متوقعاً خروج أعداد أكبر من المربين خارج سوق العمل.

ويشتكي مربو الدواجن حالياً من رفع أسعار الذرة الصفراء، بحجة تداعيات الأزمة الأوكرانية، مطالبين المؤسسة بالتدخل، حيث تحتاج تربية كل كيلو فروج لـ 2 كيلو علف، وهذا يعود بتكاليف كبيرة لا تغطيها أسعار المبيع الحالية.

اقرأ أيضا: تعرفوا على أسعار الذهب والليرات الذهبية والأونصة في سورية

قد يعجبك ايضا