رفع أسعار الكتب المدرسية ..إليكم الأسعار الجديدة

- الإعلانات -

رفعت المؤسسة العامة للمطبوعات، أسعار الكتب المدرسية للمرحلة التعليمية الأولى (الابتدائي) ومطبوعات الوزارة الخاصة بالمعلمين وتسجيل الطلاب للعام الدراسي الحالي، علماً أن التعليم في هذه المرحلة وفق الدستور مجاني وإلزامي تتحمل الدولة تكاليف التعليم في أثناء هذه المرحلة.

وبحسب نشرة الأسعار الجديدة وصل سعر نسخة صف الأولى إلى 34800 ليرة سورية، إذ ارتفع سعر كتاب اللغة العربية من 1000 ليرة إلى 4600 ليرة، ونسخة الصف الثاني وصل سعرها إلى 35300 ليرة، ونسخة الصف الثالث 36300 ليرة، ونسخة الصف الرابع 31400 ليرة، ونسخة الصف الخامس 38500 ليرة، ونسخة الصف السادس 41800 ليرة.

على حين بلغ سعر نسخة الكتب للصف السابع 70500 وللصف الثامن تتجاوز الـ 70 ألفاً، وللصف التاسع 80 ألف ليرة سورية.

وبينت المؤسسة وفق لائحة الأسعار الموقعة من مدير عام المؤسسة أن هذه الأسعار يعمل بها منذ منتصف الشهر الجاري.

كما رفعت المؤسسة أسعار المطبوعات الأخرى لـ 144 نوع من المطبوعات والكتب المستخدمة في التعليم لمرحلة التعليم الأساسي، ومن هذه الكتب على سبيل المثال لا الحصر أصبح سجل لا مانع من قبل التلميذ للتعليم الأساسي 2500 ليرة والورقة الامتحانية بـ50 ليرة وبطاقة تقويم طفل روضة 1000 ليرة ودفتر الأنشطة والتدريبات 2800 ليرة والبطاقة المدرسية 800 ليرة ودفتر علامات المدرس 1300 ليرة.

وأمام مستودع الكتب في نفق الآداب بدمشق، رصدنا وجود عشرات المراجعين الذين يسألون عن الكتب اللازمة والنواقص لدى أطفالهم بعد مرور أسبوعين على بدء العام الدراسي وخاصة كتب اللغة الانكليزية الجديدة، وكتب جديدة بدلاً عن الكتب القديمة المستعملة للطلاب كونها وبحسب الأهل مهترئة وغير صالحة للدراسة بها.

وبينت مصادر في المؤسسة العامة للمطبوعات لـ”أثر برس” أن رفع الأسعار جاء بعد إيقاف بيع الكتب لمرحلة التعليم الأساسي الحلقة الأولى والثانية منذ أسبوعين من أجل عملية الجرد وبتوجيه خاص من وزير التربية لجميع المدارس لتسليم جميع الكتب القديمة والمستعملة للطلاب.

وحتى لحظة إعداد هذه المادة لم تفتح مستودعات الكتب المخصصة للبيع لمرحلة التعليم الأساسي أبوابها لبيع الكتب على الرغم من رفع أسعارها.

وكانت المؤسسة العامة للمطبوعات رفعت أسعار الكتب للمرحلة الثانوية قبل بدء العام الدراسي فسعر نسخة الكتاب المدرسي للصف العاشر هذا العام 48300 ليرة سورية، أما سعر نسخة الكتاب للصف الحادي عشر 54800 ليرة سورية، بينما نسخة الكتب للصف البكلوريا هذا العام سعرها 49800 ليرة سورية.

المصدر: أثر برس

اقرأ أيضا: انخفاض أسعار الذهب في السوق المحلية 3 آلاف ليرة

قد يعجبك ايضا