أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود

- الإعلانات -

في بعض الأحيان قد يكون من الطبيعي الشعور بأن نبضات قلبك سريعة مثلًا أثناء القيام بالتمارين الرياضية، ولكن قد يحدث ذلك دون سبب واضح، فما أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود؟:

أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود

تعد معظم أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود أسباب ليست خطيرة، ولكنها قد تعبر عن مشكلة صحية، فيما يلي بعض أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود:

1. إستجابة من الجسم للإجهاد العاطفي

يعد الشعور ببعض المشاعر مثل التوتر والقلق والغضب والخوف أحد أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود، حيث تصبح ضربات القلب سريعة بسبب زيادة إفراز بعض الهرمونات، مثل: الأدرينالين، والإبينفرين.

في العادة تتصاحب دقات القلب السريعة مع بعض الأعراض مثل:

ارتفاع ضغط الدم.
اتساع حدقة العين.
التعرق.
القلق.

قد تساعدك ممارسة الرياضة أو القيام بأنشطة الاسترخاء مثل التأمل أو الحصول على الدعم العاطفي من الأصدقاء والعائلة أو التحدث مع طبيبك في تجاوز الإجهاد العاطفي.

2. تناول الكافيين

يتواجد الكافيين في العديد من المشروبات، مثل: القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، ويتوفر أيضًا على شكل مكمل غذائي.

يمكنك تناول 400 ملليغرام من الكافيين يوميًا أي ما يعادل 4 – 5 أكواب من القهوة، مع ذلك قد تظهر أعراض ضارة بفعل تناول الكافيين إضافة إلى ارتفاع معدل ضربات القلب تبعًا لحساسية جسمك له، مثل:

أرق.
الشعور بالتوتر والقلق.
اضطراب في المعدة.
غثيان وصداع.

3. تناول الكحول

يرتبط تناول الكحول بزيادة فرص الإصابة بالرجفان الأذيني (Atrial Fibrillation)، وهي حالة طبية تسبب تسارع وعدم انتظام في ضربات القلب، كما أثبتت دراسة العلاقة الطردية بين تركيز الكحول في الجسم وزيادة معدل ضربات القلب، وبالتالي يمكن اعتبار تناول الكحول أحد أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود.

4. تدخين النيكوتين

النيكوتين هي مادة كيميائية مسببة للإدمان توجد في السجائر ومن الممكن أن تُسبب زيادة في ضغط الدم وارتفاع في معدل ضربات القلب.

يؤثر النيكوتين على ضربات القلب وضغط الدم في حال تدخينه أو استنشاقه أو ابتلاعه، حيث يزيد من معدل ضربات القلب بمقدار 10-15 نبضة لكل دقيقة.

5. تناول بعض الأدوية

يعد تناول بعض الأدوية من أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود، قد يترافق مع ارتفاع معدل ضربات القلب بسبب تناول الأدوية الشعور بدوار وضيق في التنفس وألم في الصدر، من هذه الأدوية:

المضادات الحيوية، مثل: الأزيثرومايسين (Azithromycin)، الليفوفلوكساسين (Levofloxacin)، الأموكسيسيللين (Amoxicillin) والسيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin).
مزيلات الاحتقان: المحتوية على السودوإفدرين (Pseudoephedrine) والفينيلفرين (Phenylephrine).
دواء قصور الغدة الدرقية: المعروف بليفوثيروكسين (Levothyroxine).
مضادات الاكتئاب: على وجه التحديد مثبطات استرجاع السيروتونين والنورادرينالين (Serotonin and norepinephrine reuptake inhibitors).
تناول بعض المكملات الغذائية، مثل: مكملات البرتقال المر أو مكملات الناردين أو الجينسينغ والإفيدرا.
تناول المنشطات المسببة للإدمان، مثل: الكوكايين (Cocaine) والأمفيتامين (Amphetamine).

علاج ضربات القلب السريعة بدون مجهود

يعتمد علاج ارتفاع معدل ضربات القلب على معرفة المسبب ومن ثم تجنّبه، حيث يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع معدل ضربات القلب بسبب تناول الكافيين أو الكحول أو النيكوتين أو المنشطات المسببة للإدمان تقليل الكمية التي يتم استهلاكها.

في حال تناولك دواء تعتقد أنه يسبب ارتفاع معدل ضربات القلب، قم بمراجعة طبيبك لمناقشة الخيارات المتاحة، مثل إيقاف تناول الدواء أو تغييره.

مضاعفات ارتفاع معدل ضربات القلب

قد يترتب على ارتفاع معدل ضربات القلب حدوث بعض المضاعفات، مثل:

الإغماء.
السكتة الدماغية.
فشل القلب.
الموت المفاجىء.

تعتمد المضاعفات على سبب ضربات القلب السريعة ومدى سرعتها وفترة استمرارها وإصابتك بأمراض قلبية أخرى أم لا.

اقرأ أيضا: نوع شائع من الخضار “يرتبط” بخطر الإصابة بالسرطان بنسبة 50٪!

قد يعجبك ايضا