لا تقم برميها بعد الآن.. هذه أبرز الفوائد الصحية والتجميلية لنواة التمر

- الإعلانات -

تُعدّ التمور من أغنى الفواكه الطبيعية الغنية بالفيتامينات والسكريات، كما أنها غنية بالسعرات الحرارية أيضاً، لذلك يحرص الكثير من الناس على تناول التمر يومياً، فالتمر يحتوي على النحاس والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز، فضلاً عن سلسلة فيتامين “بي”، بما في ذلك “بي6” والنياسين وحمض البانتوثنيك والريبوفلافين.

وليس هذا فحسب، بل حتى نواة التمر، التي في العادة يتم التخلص منها، لها فوائد صحية وتجميلية عديدة لا تقل عن التمر نفسه.

نواة التمر تساعد على خفض نسبة السكر في الدم وتقوي المناعة

لنوى التمر فوائد صحية كثيرة، فهو يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة، كما يحتوي على معادن مهمة، مثل الزنك والكادميوم والكالسيوم والبوتاسيوم.

علاوة على هذه القيمة الغذائية الجيدة، فإن نوى التمر يساهم في محاربة العديد من الأمراض، إذ يعتبرُ مفيداً للمرضى المصابين بالسكري.

إذ إن نواة التمر تعدُّ مفيدة جداً لمرضى السكري، من أجل التحكم في نسبة السكر في الدم، فحسب موقع health benefits times، فإنّ مسحوق بذور التمر له خصائص لإنتاج الأنسولين الذي يعمل على تخفيض مستوى نسبة السكر في الدم.

كما تمنع نواة التمر، تلف الحمض النووي، كونها غنية جداً بمضادات الأكسدة التي تمنع تلف بنية الحمض النووي في الجسم.

علاوة على ذلك، فإن بذور التمر فعالة في تقوية جهاز المناعة والأعصاب؛ لأنها تحتوي على العديد من المعادن، حسب الموقع ذاته.

ويساعد مسحوق نوى التمر أيضاً، على تفتيت حصى الكلى والمرارة، ويرجع ذلك لاحتوائه على مجموعة من الأحماض الأمينية، ونسبة كبيرة من الألياف المفيدة للجهاز الهضمي تساعد في تلك العملية.

كما أن نواة التمر تساعد على إنقاص الوزن لدى من يعانون من السمنة، كما أنها تضاعف معدلات الحرق، بل تساعد أيضاً في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وخاصة الإسهال المزمن، بحسب ما ورد في تقرير basket bulk.

تساعد على تنعيم الشعر ومنها يصنع كحل العين

الثراء الكبير من ناحية العناصر الغذائية والكيميائية المهمة الذي يحتوي عليه نوى التمر، يجعل فوائده تتعدى الصحية والغذائية، فحسب موقع ويب طب المتخصص في الطب والتجميل، لنواة التمر فوائد تجميلية كبيرة.

ويساهم نوى التمر في تنعيم الشعر وتطويله، وذلك من خلال استخدام مزج مسحوق نواة التمر مع زيت الزيتون، لينتج في الأخير دهن يستخدم في تنعيم الشعر الخشن وتطويله، كما أنه يساهم في تقوية بصيلات الشعر.

كما أنه يساعد على تقوية الحواجب، وذلك من خلال إضافة زيت الخروع إلى مسحوق نواة التمر، ووضعه على الحاجبين.

الفائدة التجميلية الأخرى لنواة التمر تكمن في مساعدتها على مقاومة التجاعيد التي تظهر على البشرة، وذلك من خلال زيت نواة التمر الذي يحمي الجلد من أضرار الإجهاد التأكسدي، كون نواة التمر تحتوي على مواد مضادة الأكسدة.

ويستعمل نوى التمر أيضاً في صنع كحل العين، وذلك بعد تحميص نواة التمر وطحنها، ومن ثم وضعها بالشكل المعتاد داخل جفون العينين.

نواة التمر تعطيك قهوة خالية من الكافيين

ولا تقتصر فائدة بذور التمر عند فوائدها التجميلية والصحية، بل إنها أيضاً أصبحت مصدراً للقهوة الخالية من الكافيين، وذلك عن طريق تحميصها، ثم تبريدها وطحنها تماماً مثلما يتم طحن القهوة العادية، وذلك للحصول على قهوة لذيذة خالية من الكافيين وغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن المختلفة.

عربي بوست

اقرأ أيضا: 5 طرق لتشخيص سرطان الثدي المبكر

قد يعجبك ايضا