بوساطة عربية وتركية.. أضخم عملية تبادل أسـ.ـرى بين روسيا وأوكرانيا

- الإعلانات -

بوساطة عربية وتركية.. أضخم عملية تبادل أسـ.ـرى بين روسيا وأوكرانيا

أعلنت أوكرانيا أمس الأربعاء أن السلطات الروسية أفرجت عن 10 أجانب أسـ.ـرى حـ.ـرب من 5 دول، بوساطة سعودية، و205 أوكرانيين بواسطة أخرى تركية، موضحةً أنها أطلقت بدورها سراح 55 أسيـ.ـراً، من بينهم رجل الأعمال الأوكراني فيكتور ميدفيدشوك “المقرب من بوتين”.
وهذه أضخم عملية تبادل أسـ.ـرى تجري بين الطرفين منذ بداية العملية العسـ.ـكرية الروسية في أوكرانيا، وفق ما ذكرت وكالة “فرانس برس”.
وقال مسؤولون أوكرانيون إن من بين المفرج عنهم 5 قادة من كتيبة “آزوف ستال”، حيث من المقرر أن يبقى هؤلاء في تركيا “بأمان تامّ وفي ظروف مريحة”، إلى أن “تنتهي الحـ.ـرب”، بحسب اتّفاق بهذا الشأن تمّ مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
واعتبر أردوغان ” أن عملية تبادل الأسـ.ـرى بين روسيا وأوكرانيا، خطوة مهمة في سبيل إنهاء الحـ.ـرب” بحسب ما نقلت عنه وكالة الأناضول.
وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت وكالة الأنباء السعودية، عن وصول 10 أسـ.ـرى من 5 دول، كانت القوات الروسية أسرتهم في أوكرانيا.
وبحسب الوكالة، فإن العملية تمت بعد وساطة من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أدت إلى الإفراج عن 10 أسـ.ـرى من مواطني المملكة المغربية، والولايات المتحدة، وبريطانيا، والسويد، وكرواتيا.
وتداول ناشطون صورة للمغربي “إبراهيم سعدون” في السعودية بعد الإفراج عنه، وهو الذي كان أسر أثناء قتـ.ـاله مع القوات الأوكرانية، وحُكم عليه بالإعـ.ـدام من قبل سلطات إقليم دونيتسك الموالي لروسيا.

قد يعجبك ايضا