خامس أخر يهودي فيها.. وفاة عميد الطائفة اليهودية في سوريا

- الإعلانات -

خامس أخر يهودي فيها.. وفاة عميد الطائفة اليهودية في سوريا

توفي ألبرت كامو، رئيس الجالية اليهودية السورية وخامس آخر يهودي في دمشق بسوريا هذا الأسبوع.

ونقلت صحيفة جيروزاليم الإسرائيلية عن مصادر مطلعة قولها إن كامو توفي في دمشق عن عمر يناهز 80 عاماً، مشيرة إلى أن قريبته الوحيدة الحية هي أخته التي لا تزال تعيش في دمشق، بما أنه لم يتزوج في حياته.

وكتب تحالف الحاخامات في الدول الإسلامية على تويتر الأربعاء “نأسف لوفاة زعيم الجالية اليهودية الصغيرة في دمشق بسوريا السيد ألبرت كامو”.

وقال الحاخام مندي تشيتريك، رئيس تحالف الحاخامات في الدول الإسلامية وأحد حاخامات تركيا، إنه “حزين لوفاة يهودي كان يحمل إرث هذه الطائفة بما في ذلك كنيس النبي إلياهو والمعابد الأخرى”.

وأضاف أن “الجالية اليهودية في تركيا كانت في السنوات الأخيرة على صلة بدمشق حتى الحرب الأهلية في سوريا”.

وفي عام 2006، أصبح كامو رئيس الجالية اليهودية، واعتنى بالمقبرة اليهودية والمعابد اليهودية الفارغة وكان صلة الوصل بالمنظمات الدولية القليلة التي كانت على اتصال بهذه الجالية اليهودية المختفية.

وسبق أن ظهر كامو وأخته في مقطع إخباري للبي بي سي باللغة العربية، وشوهدا في كنيس إلياهو في دمشق، بينما كان يرتدي الكيباه (غطاء رأس صغير ومستدير الشكل، يرتديه الرجال اليهود) في حين ظهرت بعض القطع الأثرية اليهودية القديمة في الفيديو.

ولم يتبقّ سوى 4 يهود في سوريا: امرأتين ورجلين: راشيل شقيقة كامو، وامرأة مسنة أخرى ورجلين عازبين مسنين في الستينيات من العمر.

اقرأ أيضا: النمر السوري.. مشرف محمية الأرز يوضح: انقرض أم لا يزال موجوداً؟

قد يعجبك ايضا