فوائد الصمغ العربي للتخسيس وأضراره.. طبيبة تتحدث

- الإعلانات -

يحتوي الصمغ العربي على العديد من المعادن والعناصر المختلفة، وهذا ما يجعله يلعب دوراً فاعلاً في التخسيس. يتواجد بعدّة ألوان كالأبيض، البنّي المائل للبرتقالي، كما الشفّاف؛ وينتشر في العديد من المناطق حول العالم. “الصمغ العربي غني بنسبة عالية من الألياف، البروتينات والكربوهيدرات المفيدة للجسم بصفة عامة، كما يمتاز بتعدّد أنواعه وفقاً للأشجار التي تقوم بإفرازه والتي تجعله مصدراً غنيّاً جداً لكافة أنواع السكريات الطبيعية النافعة، تقول الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج، وتتابع في الموضوع الآتي:

فوائد الصمغ العربي في خسارة الوزن

يتمتّع الصمغ العربي بالعديد من الفوائد التي يقدّمها للجسم ومنها التخسيس أو خسارة الوزن لأنه يساهم في طرد الفضلات والسموم خارج الجسم، مما يقلّل من مستوى تخزين الدهون والسعرات الحرارية الزائدة التي تتراكم في جسم الإنسان وتتشكّل على هيئة دهون وترهّلات في الجلد . كما يضبط مستوى السكر الذائب في الدم عن طريق تنظيم عملية إفراز الأنسولين؛ حيث إن كمية الأنسولين المفرزة تتناسب مع كمية السكر الذائب في الدم . يشجّع نمو البكتريا المفيدة في الجهاز الهضمي والعمل على مساعدتها في القيام بوظيفتها في هضم الطعام وامتصاصه من الأمعاء إلى الدم تبعاً لحاجة الجسم إليه. يساعد على حرق دهون الجسم من خلال تنشيط عمل الأعضاء المختلفة. يمكن اعتباره مستحلباً جيّداً للدهون حيث يقوم بدور فعّال في توزيع الدهون في جميع أجزاء الجسم بطريقة متناسقة حتى لا تتراكم كل الدهون في منطقة معيّنة من الجسم، كأن تتراكم الدهون في الأرداف مثلاً .

يساهم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي كالإمساك والإسهال، بما يحفّز عملية هضم الطعام وبالتالي يؤدي لإنقاص الوزن بشكل سريع. يساعد على الوقاية من الأمراض السرطانية التي تصيب العديد من النساء كسرطان القولون. هذا ويحتوي على كمية كبيرة من الألياف مما يساهم في التحكّم بالجوع والحدّ من الإمساك.

من فوائد الصمغ العربي الصحية

الصمغ العربي فوائده كبيرة على الرشاقة

يوفّر الصمغ العربي احتياجات الجسم من الألياف بشكل يومي، وذلك في حال الرغبة في التخسيس دون الاضطرار لتناول أطعمة محدّدة؛ نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية غير القابلة للذوبان. تحتوي ملعقة واحدة من الصمغ العربي على 6 غرامات من الألياف، حيث توفّر ما بين 21 و 29 % من الكمية الموصى بها يومياً. يمكن اتباع نظام غذائي غني بالألياف مما يساهم في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم وبالتالي الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب، وهذا من شأنه المساعدة في فقدان الوزن بفاعلية.

يمكن إضافة الصمغ العربي المطحون إلي الأطعمة والمشروبات وذلك عن طريق إضافة ملعقتين صغيرتين منه إلى أطباق الطعام كالسلطات أو كوب العصير الطبيعي. كما من الممكن تناول مسحوق الصمغ العربي عن طريق الفم في شكل كبسولات، أقراص، أو مكمّلات غذائية نظراً لمحتواه من الألياف مما يجعله فعّالاً في فقدان الدهون. يستخدم الصمغ العربي طبياً في العلاجات الطبيعية لمشاكل الجهاز الهضمي والتنفسي. يساهم في تنشيط الجسم حيث يحتوي على السكريات الطبيعية المفيدة لتنشيط الجسم وزيادة طاقته. يساعد في زيادة نضارة البشرة حيث إن له الكثير من الفوائد للبشرة، ويمكن تطبيق منقوعه مباشرة عليها للحصول على هذه الفائدة.

من أضرار الصمغ العربي للتخسيس

رغم الفوائد العديدة للصمغ العربي في مجال التخسيس إلا أنه قد يسبّب أضراراً على الصحة، ويمكن حصرها بأنه يسبّب حساسية لدى بعض النساء اللواتي يعانين من حساسية معروفة للنباتات. كما أن كثرة الإفراط في تناوله تؤدي إلى الشعور بالانتفاخ والغثيان، ومن الممكن أن يسبّب الإسهال. بالإضافة الى أن استنشاق بودرة الصمغ العربي قد تسبّب مشاكل في الجهاز التنفسي، كما يوصى بضرورة تجنّب استخدام الصمغ العربي أثناء الحمل والرضاعة. علماً أن بعض أنواعه يسبّب تساقط الشعر نظراً لاحتوائه على مواد كميائية.

اقرأ أيضا: علاجات عشبية للإمساك

قد يعجبك ايضا