نظام غذائي لحب الشباب وأطعمة قد تسبب حب الشباب

- الإعلانات -

يعد حب الشباب من أكثر المشاكل الجلدية شيوعًا في العالم أجمع، وتنتشر الكثير من الاعتقادات بين الناس بوجود بعض الأطعمة المسببة تفاقم حب الشباب، وأطعمة أخرى تعمل على الحد منه، وفي هذا المقال سنناقش ما إذا كان هناك نظام غذائي لحب الشباب وما تقوله الأبحاث في هذا الشأن.

تأثير النظام الغذائي على البشرة

يحدث حب الشباب نتيجة انسداد مسام البشرة بسبب تراكم المادة الدهنية وخلايا الجلد الميت والبكتيريا ما يؤدي إلى الالتهابات وظهور الحبوب، وتشير المصادر إلى وجود علاقة بين الأطعمة التي ترفع من مستويات السكر في الدم وظهور حب الشباب، إذ ترتفع مستويات هرمون يسمى عامل النمو الشبيه بالأنسولين 1 (اختصاره IGF-1) مع ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول هذه الأطعمة.

ومع ارتفاع هرمون IGF-1 يزيد من إفراز المادة الدهنية في البشرة، ويضيف أحد المصادر أن ارتفاع مستويات هذا الهرمون أيضًا في مرحلة البلوغ، يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بحب الشباب والالتهابات.

وبناء على ذلك، تشير المصادر إلى أن الاكلات التي تسبب ظهور حب الشباب هي الأكلات ذات المؤشر الجلايسيمي العالي؛ نظرًا لأنها تسبب ارتفاع مستويات الهرمون المذكور.

الأكلات التي تسبب حب الشباب

توضح المصادر وجود بعض أنواع الأطعمة تزيد من رفع مستويات هرمون IGF-1 في الجسم مثل، منتجات الألبان، والأطعمة عالية المؤشر الجلايسيمي التي تتضمن:

الخبز وخصوصًا الخبز الأبيض.
حبوب الإفطار المحلّاه مثل رقائق الذرة (الكورن فلكس)، ورقائق النخالة.
الحبوب الفورية مثل دقيق الشوفان ودقيق الذرة.
بعض الفواكه والخضروات مثل الشمام والقرع والأناناس والبطاطس.
الأرز الأبيض قصير الحبة.
الأطعمة الخفيفة مثل المعجنات ودقيق الأرز والفشار.
المشروبات عالية السكر مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

ويشير أحد المصادر أيضًا إلى اعتقاد الباحثين أن الوجبات الغنية بالدهون المشبعة والدهون المتحولة والكربوهيدرات ذات مؤشر جلايسيمي عالي والألبان، تعزز من إفراز الهرمونات التي تزيد من إفراز المادة الدهنية في البشرة.

هل الشوكولاتة تسبب حب الشباب؟

يوجد اعتقاد شائع أن الشوكولاتة من الأطعمة التي تسبب ظهور حب الشباب، إلا أنه لا توجد دراسات كافية تُثبت هذا الاعتقاد.

هل الشاي يسبب حب الشباب؟

لا يسبب الكافيين الموجود في الشاي والقهوة حب الشباب، ولكن يوضح أحد المصادر أن الإفراط في شرب الشاي أو القهوة يجعلك تشعر بالمزيد من اليقظة والانتباه، ويزيد أيضًا من استجابة الجسم للتوتر، كما أنه يؤثر في القدرة على النوم بعمق، ما يزيد من هرمون التوتر (الكورتيزول) وهو ما يسبب تفاقم حبوب الشباب؛ إذ يسبب زيادة إفراز المزيد من المادة الدهنية الموجودة في البشرة.

نظام غذائي لحب الشباب

يوضح أحد المصادر أن تناول الأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة تقلل من خطر الإصابة بحب الشباب، ويمكن إيجاد هذا النوع من الكربوهيدرات في الأطعمة الآتية:

الحبات الكاملة مثل الشوفان الكامل والقمح الكامل والكينوا والأرز البني.
البقوليات مثل الفول والبازلاء والعدس.
بعض الخضروات والفواكه.

وإضافة إلى ما سبق، يمكن إضافة الأطعمة الغنية ببعض المعادن والفيتامينات في أثناء وضع خطة نظام غذائي لحب الشباب مثل الأطعمة التي تحتوي على الزنك وفيتامين أ وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة، وفيما يلي خضروات وفواكه مفيدة في علاج حب الشباب، إذ تحتوي على عناصر مفيدة لصحة الجلد:

الجزر.
المشمش.
البطاطا.
السبانخ والخضروات الورقية.
الطماطم.
التوت.

ومن الأطعمة الأخرى المفيدة أيضًا:

بذور القرع.
الديك الرومي والدجاج والبيض.
زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزبدة المكسرات كزبدة الفول السوداني.
لبن جوز الهند ولبن اللوز ولبن الشوفان.
سمك السالامون والماكاريل.
المكسرات.
التوابل مثل الكركم والفلفل الأسود والثوم والزنجبيل.

وما زالت هناك الحاجة لمزيد من الأبحاث لتوضيح العلاقة بين هذه الأطعمة وحب الشباب، ولكن اعتقاد بوجود الاطعمة التي تعالج حب الشباب بعينها لا أساس له من الصحة.

وبصفة عامة، يختلف جسم كل شخص عن الآخر، إذ يجد بعض الأشخاص تفاقم حب الشباب عند تناولهم لأطعمة معينة بينما لا تظهر الحبوب مع تناول نفس الأطعمة عند أشخاص آخرين، ويُنصح بالمتابعة مع الطبيب لتحديد أنواع الأطعمة الأفضل لكل شخص وتجنب الأطعمة التي قد تسبب الحساسية، ووضع نظام غذائي لحب الشباب متوازن ومتكامل العناصر الغذائية.

اقرأ أيضا: علامات في فمك قد تشير إلى وجود 4 حالات صحية “قاتلة”

قد يعجبك ايضا