عوائم العين ..هل ترى بعض الأجسام الشفافة عند النظر إلى السماء؟ عليك الحذر!

- الإعلانات -

عوائم العين تظهر على شكل بقع صغيرة في مجال رؤيتك، لا تؤثر على رؤيتك ولكن قد تلاحظها بشكل أكبر عندما تنظر نحو نور ساطع أو إلى السماء أو إلى ورق لونه أبيض مثلًا. تعد العوائم شائعة جدًا وفي معظم الأحيان يمكن تجاهلها، ومع الوقت سوف تلاحظ أنك لم تعد تلاحظها ونادرًا ما تتطور لوضع يحتاج التدخل العلاجي.

أسباب عوائم العين:

1. الانفصال الزجاجي

عوائم العين تعد ظاهرة طبيعية في معظم الحالات، إذ غالبًا ما تكون العوائم قطع صغيرة من البروتين تسمى الكولاجين ناتجة عن تقلص الألياف البروتينية المكونة للجسم الزجاجي وهو الذي يعطي العين شكلها المستدير، حيث ينكمش الجسم الزجاجي مسببًا تفكك في الألياف فتظهر على شكل أجسام خيطية تظهر في مجال الرؤية وتعطل مرور الضوء وتلقي ظلال صغيرة على العين.

تعد هذه الظاهرة جزء طبيعي من عملية الشيخوخة، حيث أن حدوثها أكثر شيوعًا عند الكبار في السن الذين تجاوزوا سن الستين.

في حال ظهرت العوائم فجأة أو تغيرت حالتها أو أصبحت تلاحظ وجود وميض بشكل مفاجئ هنا عليك مراجعة طبيب العيون في أسرع وقت ممكن.

2. انفصال شبكية العين

الزيادة المفاجئة في عوائم العين قد تكون دلالة على مشكلات أكثر جدية، مثل: انفصال شبكية العين.

سوف يعاني المرضى المصابون بانفصال شبكية العين من أعراض أخرى مرافقة لعوائـم العين. مثل: ملاحظة وميض غير موجود في الحقيقة، أو قد يفقدون الرؤية في جوانب العين.

يعد انفصال شبكية العين أمر خطير وقد يؤدي إلى فقدان النظر إذا لم يتم علاجه. لذا عند ملاحظتك لأي زيادة في عوائـم العين بالإضافة للأعراض الأخرى يجب عليك المسارعة في مراجعة طبيب العيون.

3. أسباب أخرى

-إصابة العين.
-قصر النظر.
-اعتلال الشبكية السكري (Diabetic retinopathy).
-التهاب العين.
-عدوى في العين.
-أورام العين.

اقرأ أيضا: كيفية التخلص من الثآليل

قد يعجبك ايضا