السوريون أسسوا نحو 20 ألف شركة في تركيا

- الإعلانات -

قالت دراسة نشرتها “غرفة تجارة إسطنبول” إن رأسمال الشركات السورية أو المقامة بشراكة سورية بلغ ملياري ليرة تركية، بينما يقدر عدد الشركات السورية في البلاد بنحو 20 ألف شركة.

ونقلت صحيفة “يني شفق” عن الغرفة، إن عدد الشركات السورية يقدر بنحو 20 ألفا، بما في ذلك رواد أعمال سوريون غير مسجلين.

وأسس السوريون في إسطنبول 6176 شركة منذ بداية عام 2018 حتى نيسان (أبريل) 2021، بحسب تقارير.

ووفق الدراسة التي حملت عنوان ” رواد الأعمال السوريون في اقتصاد إسطنبول” يُلاحظ أن أكبر عدد من الشركات الأجنبية على مستوى الولايات تم تأسيسها في إسطنبول بـ 762 شركة.

وتعمل الشركات التي يكون السوريون شركاء فيها بمجموعة واسعة من القطاعات، بدءاً من الأدوية والأجهزة الطبية إلى تقنيات المعلومات، ومن المطاعم إلى وكالات السفر.

ويعمل 17.4 بالمئة من رواد الأعمال السوريين في قطاع الأغذية، و12.4 بالمئة في التجارة (المبيعات والتسويق)، و 12.4 بالمئة في الخدمات الاجتماعية والشخصية، و10.7 بالمئة في المنسوجات والملابس الجاهزة والجلود.

وفي بداية 2022، نقلت صحيفة Turkiyegazetesi عن رئيس “جمعية رجال الأعمال والصناعيين العرب”، (أسياد)، عبد الغفور صالح عصفور، أن استثمارات رجال الأعمال السوريين في تركيا تجاوزت 10 مليارات دولار أميركي.

وفي أيار (مايو) الماضي، أكد والي غازي عينتاب التركية، أن عدد الشركات السورية في الولاية تجاوز 3 آلاف شركة، لتحتل صدارة الشركات الأجنبية المسجلة في غرفة تجارة غازي عينتاب.

ويعيش في تركيا نحو 4 ملايين سوري، بحسب الإحصائيات الرسمية الصادرة عن دائرة الهجرة التركية، فيما تشير دراسات إلى أن تركيا زادت من إمكانية التصدير، كما أسهمت بتنويع المنتجات المصدرة مع قدوم السوريين.

اقرأ أيضا: ستجلب المال والسعادة.. ملياردير أمريكي يكشف عن مهنة المستقبل

قد يعجبك ايضا