هل يمكنك محو السجل الائتماني السيء؟

هل يمكنك محو السجل الائتماني السيء؟

الحصول على تصنيف ائتماني سيء قد يسبب لك العديد من الأضرار في المستقبل. على سبيل المثال، يبلغ الحد الأدنى للجدارة الائتمانية المطلوبة للحصول على بطاقة ائتمان في الإمارات 400 نقطة على الأقل. وبطبيعة الحال، فإن عدم استيفاء هذا الشرط والفشل في الحصول على بطاقة ائتمانية سيضع في طريقك عوائق عديدة عند محاولة الحصول على قروض بنكية. أيضًا فإن ضعف الجدارة الائتمانية سيؤدي إلى أن تضطر لدفع أسعار فائدة أعلى من المعتاد عند اقتراض الأموال.

وبرغم هذه المساوئ، فإن الحديث عن استحالة القيام بأي إجراء لتحسين السجل الائتماني هو أمر بعيد عن الواقع. تحظى الجدارة الائتمانية في الإمارات بنفس الأهمية التي نراها في بلدان العالم المتقدم. نستعرض في السطور التالية كل ما تحتاج لمعرفته حول درجتك الائتمانية في الإمارات وكيف تستطيع شطب سجلك الائتماني السيء.

حذف الملاحظات السلبية

تستطيع تحسين تصنيفك الائتماني في الإمارات عن طريق حذف سجلات الائتمان التي تحمل ملاحظات سلبية للمقرضين. ولكن يجب أن تعلم أنك ستضطر لدفع رسوم مقابل تنظيف سجلاتك الائتمانية من خلال طريقة يطلق عليها “الدفع مقابل الحذف”. تُستَخدم هذه الطريقة عندما يوافق مقدم الطلب على سداد جزء الدين المستحق، أو دفعه بالكامل، بعد اشتراط قيام الدائن بتسوية الأمور مع مكاتب الاستعلام الائتماني ومساعدة العميل في شطب حالات التعثر السابقة. سيساعدك المقرض أيضًا في هذه الحالة على مسح أي تعليقات سلبية أو إشارات لتواريخ تأخر السداد في الحساب.

كيفية التقدم بطلب للاستفادة من ’الدفع مقابل الحذف‘

سيتعين على العملاء الراغبين في التقدم بطلب للاستفادة من برنامج ’الدفع مقابل الحذف‘ إرسال خطاب بهذا المعنى إلى الجهة الدائنة أو وكالة تحصيل الديون. يجب أن تحتوي الرسالة على التفاصيل التالية:

● اسمك بالكامل وعنوانك

● بيانات الدائن أو وكالة الاقتراض

- الإعلانات -

● الاسم ورقم الحساب

● إقرار مكتوب

سيحتوي هذا الإقرار المكتوب على المبلغ الذي ترغب في دفعه، وما الذي تتوقعه من الدائن في مقابل ذلك. وكما أشرنا آنفًا، فإن الغرض الرئيسي من برامج ’الدفع مقابل الحذف‘ هو مطالبة الدائن بشطب أي تعليقات سلبية تتعلق بالتأخر في السداد. وبرغم أن تلك ليست طريقة مضمونة، ولكن ينظر إليها كثيرون باعتبارها الملاذ الأخير لتسوية سجلاتهم الائتمانية.

تحسين الملف الائتماني

بجانب التقدم للاستفادة من برامج ’الدفع مقابل الحذف‘، هناك طرق أخرى تستطيع البحث في جدواها لتحقيق نفس الغرض. هذه الطرق لا تعتمد على النية الحسنة للدائن، حيث تعطي للعميل أداءً أكثر احترافية للقيام بذلك.

بدلاً من أن يقوم العميل بهذه الإجراءات بنفسه، فإنه يستعين بخدمات وكالة متخصصة في تحسين التصنيف الائتماني، والتي يتوفر لها عادةً الخبرة في إنجاز هذه الأمور. وبرغم أن هذه الشركات لا تملك عصا سحرية لإخفاء سجلك الائتماني السيء، فإنها تظل أكثر خبرة ودراية بأفضل الطرق لتحقيق هذا الهدف.

ستقوم الوكالة بالاتصال بالدائنين ومكاتب الائتمان للإبلاغ عن أي أخطاء وتقديم اعتراضات بشأن التعليقات السلبية التي أضرت بسجلك الائتماني. تجبر هذه الاعتراضات وطلبات التدقيق في الأخطاء المحتملة وكالات التصنيف الائتماني على مراجعة تقييمهم لسجلك الائتماني وتصحيح أي أخطاء إن وجدت. وبطبيعة الحال، فإن النجاح في حذف هذه الأخطاء سيساعد في رفع تصنيفك الائتماني وتخفيف الأضرار الناتجة عن ذلك.

خاتمة

يعتبر الاحتفاظ بسجل ائتماني نظيف أحد الأمور الهامة في العصر الحديث، حيث يحدد قدرتك على الاستفادة من الخطوط الائتمانية والقروض، وكذلك الحصول على شروط أفضل عند الاقتراض. وحتى إذا كانت درجتك الائتمانية ضعيفة، هناك بعض الخطوات التي يتعين عليك القيام بها لتنظيف السجلات السابقة وحذف أي إشارات سلبية عن التعثر في السداد في الماضي. يستطيع العملاء إما الاستفادة من برامج ’الدفع مقابل الحذف‘ أو الاستعانة بخدمات وكالة متخصصة في تحسين التصنيف الائتماني. كلا الطريقتين يمكن أن تساعدك على تنظيف سجلاتك الائتمانية وبدء صفحة جديدة.

قد يعجبك ايضا