أطعمة ومشروبات لتنشيط الدورة الدموية وبعض الأعشاب

- الإعلانات -

تنشيط الدورة الدموية أمر هام وضروري لتجنب الإصابة بالمشاكل المزعجة كالتنميل والألم أو مشاكل أخرى أكثر حدة، وعادة ما يبحث معظمنا عن طرق سهلة وطبيعية يمكن أن تساعد في تحقيق هذا، لذا أعددنا لكم قائمة بأطعمة ومشروبات وأعشاب طبيعية لتنشيط الدورة الدموية في المقال التالي، فاحرصوا على المتابعة.

مشروبات لتنشيط الدورة الدموية

قلة أو ضعف الدورة الدموية يمكن أن يجعل الشخص يتعرض لأعراض مزعجة مثل الألم وتقلصات العضلات والتنميل ومشاكل في الهضم وغيرهم، وعلى الرغم من أن مشاكل الدورة الدموية قد يتم علاجها بالأدوية أو بطرق طبية، توجد بعض المشروبات والأطعمة التي يمكن أن تساعد في تحسين تدفق الدم. لنتعرف عليهم تالياً، ولنبدأ ببعض المشروبات لتنشيط الدورة الدموية:

1- عصير الرمان

يحتوي الرمان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تُعتبر موسعات قوية للأوعية الدموية، وتناول عصير الرمان، أو كفاكهة، يمكن أن يُحسن من تدفق الدم وعملية الأكسجة داخل أنسجة العضلات، وخاصة للأشخاص النشيطين، حيث وجدت بعض الدراسات أن تناول 1000 مجم من عصير أو مستخلص الرمان قبل ممارسة التمارين الرياضية بمدة 30 دقيقة، ساعد في تحسن تدفق الدم وتوسع الأوعية وأداء التمارين بشكل عام.

2- عصير البنجر

يتناول الكثير من الرياضيين عصير البنجر أو مسحوق البنجر لتحسين الأداء، حيث أن البنجر غني بالنترات التي يقوم الجسم بتحويلها إلى أكسيد النيتريك الذي يساعد في إرخاء الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم إلى أنسجة العضلات. كما وجد أنه يساعد في تحسين تدفق الدم لدى كبار السن الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية.

3- عصير الفواكه الحمضية

تحتوي الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت على الكثير من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من التهابات الجسم، وتقليل ضغط الدم وتصلب الشرايين، مع تحسين تدفق الدم وإنتاج أكسيد النيتريك في نفس الوقت. ووجدت بعض الدراسات أن شرب 500 مللي من عصير البرتقال يومياً لمدة أسبوع، كأحد المشروبات لتنشيط الدورة الدموية، كان له تأثير كبير في تحسين توسع الأوردة وتدفق الدم وتقليل أي علامات للالتهابات.

4- عصير الطماطم

تُشير بعض الدراسات إلى أن مستخلص الطماطم يمكن أن يعمل بطريقة مشابهة للأدوية المثبطة للإنزيم المحول للأنجيوتنسين (إنزيم يتسبب في انقباض الأوعية الدموية)، مما يساعد في فتح الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم.

5- الماء

يُعتبر الماء من أهم المشروبات لتنشيط الدورة الدموية، حيث يلعب الماء دوراً هاماً للغاية في تعزيز تدفقها بشكل صحي في الجسم، ويرجع هذا بشكل كبير لاحتواء الدم على كمية كبيرة من الماء، لذا الحفاظ على رطوبة الجسم ومنع حدوث الجفاف، يساعد بشكل كبير في تحسين وتنسيط الدورة الدموية. ويُنصح بضرورة شرب ما يقرب من 1.5 إلى 2 لتر يومياً من الماء.

أطعمة لتنشيط الدورة الدموية

بعد معرفة أشهر المشروبات لتنشيط الدورة الدموية، لنتعرف تالياً على بعض خيارات الطعام أيضاً التي يمكن أن تساعد:

1- الفلفل الحريف

يرجع المذاق الحار للفلفل الحريف لوجود مادة الكابسيسين، وتساعد هذه المادة في تعزيز تدفق الدم إلى الأنسجة عن طريق خفض ضغط الدم على جدران الشرايين وتحفيز إطلاق أكسيد النيتريك وموسعات الأوردة الأخرى.

وهذه الموسعات تساعد في تدفق الدم بسهولة خلال الأوردة والشرايين عن طريق إرخاء العضلات الدقيقة الموجودة على جدران الأوعية الدموية. وتُشير الأبحاث إلى أن الفلفل الحريف يزيد من الدورة الدموية ويحسن من قوة الأوعية الدموية ويقلل من تراكم الترسبات داخل الشرايين.

2- البصل

يُعتبر البصل مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب، ويساعد البصل في تحسين أو تنشيط الدورة الدموية عن طريق توسيع الشرايين والأوردة عند زيادة تدفق ضغط الدم، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب والتي يمكن أن تعزز من تدفق الدم وصحة القلب عن طريق خفض أي التهابات موجودة في الأوردة والشرايين.

3- الثوم

تقترح بعض الدراسات أن مكونات الثوم من الكبريت، والتي تتضمن الأليسين، يمكن أن تزيد من تدفق الدم للأنسجة وتقلل من ضغط الدم عن طريق إرخاء الأوعية الدموية. ووجد أن اتباع نظام غذائي غني بالثوم كانت له نتائج إيجابية فيما يتعلق بتوسيع الأوعية وتعزيز تدفق الدم.

4- الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل تُعتبر مصدر جيد لأحماض أوميجا 3 الدهنية، الهامة بشكل خاص للدورة الدموية، حيث تساعد في زيادة إفراز أكسيد النيتريك الذي يساعد في توسيع الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم. كما تم الربط بين مكملات زيت السمك وبين خفض ضغط الدم وتحسين تدفقه في عضلات الهيكل العظمي أثناء وبعد ممارسة الرياضة.

5- الأوراق الخضراء

الأوراق أو الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب الأخضر غنية بالنترات التي يحولها الجسم لأكسيد النيتريك، الذي يُعتبر موسع قوي للأوعية الدموية. وتناول الأطعمة الغنية بالنترات يمكن أن يساعد في تحسين الدورة الدموية والسماح للدم بالتدفق بسهولة أكبر.

6- الجوز

يحتوي الجوز على الأرجينين وحمض ألفا ليبويك وفيتامين هـ، وكلها عناصر ومواد تحفز من إنتاج أكسيد النيتريك، والذي كما ذكرنا سابقاً يُعتبر موسع للأوعية الدموية. وتناول الجوز يمكن أن يقلل من ضغط الدم ويُحسن من وظيفة الأوعية الدموية ويقلل من الالتهابات، وكل هذه الوظائف تساعد بدورها في تنشيط الدورة الدموية.

7- التوت

تُشير الأبحاث إلى أن تناول التوت يمكن أن يقلل من ضغط الدم ومعدل نبضات القلب وتراكم صفيحات الدم وأي دلالات على وجود التهابات في الأوعية، ويرجع هذا للخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات الموجودة به. وكل هذه الفوائد تساعد وتعزز بدورها من تدفق الدم في الجسم.

أعشاب لتنشيط الدورة الدموية

كما ذكرنا سابقاً توجد بعض الأطعمة والمشروبات لتنشيط الدورة الدموية، ولكن عادة ما يتساءل البعض أيضاً عن إمكانية استخدام الأعشاب الطبيعية؟ حسناً توجد بعض الدراسات تُشير إلى احتمال استخدام بعض الأعشاب والنباتات التالية:

الزنجبيل: أشارت نتائج دراسات بشرية وحيوانية إلى أن الزنجبيل يمكن أن يقلل من ضغط الدم، والذي يؤثر بشكل سلبي على تدفق الدم في الشرايين والأوردة.
القرفة: ساعدت القرفة في توسيع الأوعية الدموية وتدفق الدم في الشريان التاجي الذي يقوم بتزويد القلب بالدم، وفقاً لبعض الدراسات الحيوانية.
الكركم: تقترح الدراسات أن وجود الكركمين في الكركم يزيد من إنتاج أكسيد النيتريك ويقلل من الجهد التأكسدي الضار والالتهابات، وكله هذا يساعد في توسيع الأوعية وتحسين تدفق الدم.

تنويه هام:

العديد من الطرق الطبيعية والأعشاب السابق ذكرها غير مدعمة بشكل كافي بأبحاث ودراسات، لذا ننصح بضرورة استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام أي من السابق من أطعمة وأعشاب ومشروبات لتنشيط الدورة الدموية، ومناقشة الأضرار والفوائد أولاً مع الطبيب.

اقرأ أيضا: ما هو التمرين الذي يحرق دهون البطن؟.. إليك رأي العلم

قد يعجبك ايضا