لمحاربة الكوليسترول.. أضف هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي

- الإعلانات -

توجد العديد من الأغذية والعناصر الغذائية التي تساعدك على خفض نسبة الكوليسترول في جسدك في حال أجريت فحوصات أظهرت بأن نسبتها مرتفعة لديك.

وسوف نستعرض في هذا المقال أبرز هذه الأغذية:

1. البقوليات.

إن البقوليات أو البقول هي مجموعة من الأطعمة تتضمن الفاصولياء، والبازلاء، والعدس، تحتوي البقوليات على الكثير من الألياف، والمعادن، والبروتين، كما وضحت دراسة أُجريت على مجموعة من الأشخاص أن تناول نصف كوب من البقوليات خلال اليوم يقلل من الكوليسترول الضار في الجسم بمعدل 6.6 ملغرام لكل ديسيلتر بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يأكلونه.

2. الأفوكادو.

تُعد فاكهة الأفوكادو من الأغذية الاستثنائية التي تحتوي على المغذيات الكثيفة، كما أنها غنية بالدهون الأحادية والألياف التي تقلل من الكوليسترول السيئ وترفع من نسبة الكوليسترول الجيد.

3. المكسرات خاصة اللوز والجوز.

تُعد المكسرات أيضاً من الأطعمة التي تحتوي على مغذيات كثيفة، كما تحتوي على الدهون الأحادية، ويحتوي الجوز على أوميجا 3 وهو نوع من الدهون المتعددة غير المشبعة، تحتوي أيضاً المكسرات على مادة الفايتوستيرول وهي مركب نباتي مشابه للكوليسترول وتساعد في تقليله عن طريق إغلاق امتصاصه في الأمعاء.

4. الأسماك الدهنية.

تُعد الأسماك الدهنية كالسلمون والماكريل مصادر غنية بأوميجا 3، ويساعد أوميجا 3 في تعزيز صحة القلب عن طريق زيادة الكوليسترول الصحي.

5. الحبوب الكاملة خاصة الشوفان والشعير.

يحتوي الشوفان على البيتاجلوكان وهو نوع من الألياف الذائبة التي تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول، وتناوله يقلل الكوليسترول الكلي بنسبة 5 بالمئة والكوليسترول السيئ بنسبة 7 بالمئة، ويُعد الشعير كذلك غنياً بالبيتاجلوكان ويساعد في تقليل الكوليسترول السيئ.

6. الفواكه والتوت.

تحتوي العديد من الفواكه على الألياف الذائبة التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول، وإن تناول التوت والعنب اللذين يُعدان من الفاكهة الغنية بالمركبات النباتية يساهم في زيادة الكوليسترول الجيد وتقليل الكوليسترول السيئ.

7. الثوم.

استُخدم الثوم عبر القرون كطعام وكدواء، وأظهرت الدراسات التي أقيمت عليه بأنه يقلل من الكوليسترول الكلي والسيئ.

اقرأ أيضا: اسباب كثرة النوم والنعاس طوال اليوم وعلاجه

قد يعجبك ايضا