أغنى وأفقر الشعوب العربية… دول غير نفطية تثبت وجودها

- الإعلانات -

نشرت وكالة “بلومبيرغ الشرق” بيانات حديثة حول متوسط ثروة الفرد في الدول العربية، ليتبين أن المركز الأول لقطر إذ تبلغ قيمة متوسط ثروة المواطن القطري البالغ 183.1 ألف دولار.

وتأتي الكويت ثانياً في هذه القائمة، بمتوسط ثروة للفرد تبلغ 171.3 ألف دولار، والإمارات ثالثاً بمتوسط 122.8 ألف دولار للفرد.

بينما تحلّ البحرين رابعاً بقيمة 98 ألف دولار للفرد الواحد، والسعودية خامساً بقيمة متوسطة تبلغ 84.4 للفرد. بينما تحلّ عُمان في المركز السادس والأردن سابعاً ومصر ثامناً وتونس تاسعاً والعراق عاشراً.

أغنى وأفقر الشعوب العربية:

في سياقٍ متصل، نشر البنك الدولي تقريرا حول اقتصادات دول العالم للعام الحالي، وصنفها إلى أربع مجموعات، ما بين مرتفع (أكثر من 13,205$)، ومتوسط (4,256$-13,205$)، ومنخفض (1,086$-4,255$)، ومنخفض جدا (أقل من 1085$).

يذكر أنه يتم تحديث هذه التصنيفات كل عام في 1 تموز/يوليو، وتستند تقديرات البنك الدولي الرسمية لحجم الاقتصادات إلى الدخل القومي الإجمالي المحول إلى الدولار الأمريكي الحالي باستخدام طريقة “أطلس” للبنك الدولي.

وتعمل هذه الطريقة على تسهيل تقلبات أسعار الصرف باستخدام متوسط متحرك لمدة ثلاث سنوات، وعامل تحويل معدّل السعر.

ومن الدول العربية ذات الدخل المرتفع كانت دول الخليج، الكويت، السعودية، قطر، الإمارات، عمان، البحرين. أما الدول العربية ذات الدخل المتوسط فهي العراق، ليبيا والأردن.

وباقي الدول العربية أغلبها في فئة الدخل المنخفض كالمغرب، مصر، لبنان، موريتانيا، جزر القمر، تونس، الجزائر، جيبوتي والأراضي الفلسطينية.

أما سوريا، اليمن، السودان، والصومال فهي تحت فئة دول الدخل المنخفض جدا.

اقرأ أيضا: 10 آلاف ليرة سورية مصروف التلميذ يومياً… والأسرة تحتاج 3 ملايين ليرة شهرياً

قد يعجبك ايضا