موسكو تعرض التوسط في اجتماع بين أردوغان والأسد

- الإعلانات -

موسكو تعرض التوسط في اجتماع بين أردوغان والأسد

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، إنّ موسكو عرضت الوساطة من أجل عقد اجتماع بين الرئيسين التركي رجب طيب إردوغان والسوري بشار الأسد.

وصرح كالين، أمس الثلاثاء لقناة “24 تي في” التركية، أن “ليس هناك أي أرضية سياسية لعقد لقاء بين إردوغان والأسد في الوقت الحالي، ولكن أنقرة لا تغلق الباب أمام الدبلوماسية”، مضيفاً أنّ روسيا عرضت الوساطة وتسهيل عقد لقاء بين الزعيمين.

وأضاف المتحدث التركي، أنّ الرئيس إردوغان ليس متحمساً لمثل هذا اللقاء حتى الآن.

وأكّد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أمس الثلاثاء، في لقاء تلفزيوني، أن “روسيا لا تضغط علينا من أجل لقاء الأسد، بل تقدم اقتراحات ودية بهذا الشأن”، موضحاً أنّ “اللقاء بين أردوغان والأسد غير وارد في هذه المرحلة”.

وأحاط اللغط بتصريحات الوزير التركي المتعلقة بعقد مصالحة بين سوريا والمعارضة السورية، إذ رأى جاويش أوغلو، في آب/أغسطس الماضي، أن تصريحاته الأخيرة فُسِّرت خطأ.

وفي الأثر خرج سوريون، في تظاهرات في مناطق سيطرة الفصائل المسلحة شمالي وشمال غربي سوريا، منددين بتصريحات أوغلو، التي أكد فيها أن “علينا أن نجعل النظام والمعارضة يتصالحان في سوريا، وإلا فلن يكون هناك سلام دائم”.

ومنذ أسابيع، أكّد وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد أنّه في الوقت الحالي لا توجد أي مفاوضات بشأن تطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا.

وكالات

قد يعجبك ايضا