في 6 خطوات بسيطة.. كيف تحذف معلوماتك الشخصية من الإنترنت؟

- الإعلانات -

في 6 خطوات بسيطة.. كيف تحذف معلوماتك الشخصية من الإنترنت؟

ما مقدار المعلومات الشخصية التي قمت بمشاركتها عبر الإنترنت؟ في الغالب، ستكون إجابتك أنك شاركت معلوماتك الشخصية عن غير قصد على حساباتك بمواقع التواصل الاجتماعي، مثل أسماء أفراد العائلة وعناوين إقامتك وبريدك الإلكتروني، والأماكن التي قمت بزيارتها وغيرها من البيانات، وقد يكون أيضاً هنالك أشخاص ما في انتظار الفرصة المثالية للانقضاض على تلك البيانات.

يؤدي حذف المعلومات الشخصية من الإنترنت إلى تقليل فرص استخدام الأشخاص الخطأ لها لأغراض سيئة، ولحماية خصوصية بياناتك على الإنترنت، نستعرض معك أبرز الخطوات الكفيلة بحذف معلوماتك الشخصية من الإنترنت.

إزالة المعلومات الشخصية من جوجل

يعد محرك البحث Google أكبر جامعٍ للبيانات على الإنترنت، وعلى الرغم من أنه يجمع هذه المعلومات لتخصيص المحتوى الخاص بك، فإنه من المحتمل أن تقع بياناتك الشخصية في أيدي المحتالين، لذلك تعتبر إزالة اسمك من عمليات بحث Google، إحدى أهم الخطوات لحماية خصوصيتك وبياناتك.

ولفعل ذلك عليك التوجه إلى عناصر التحكم في نشاط حسابك على Google عبر النقر على هنا، وذلك من أجل إدارة تخصيص الإعلانات وسجل YouTube ونشاط التطبيقات.

إذا كان حسابك قد أزيل أو تحتاج فقط إلى إزالة معلومات التعريف الشخصية من Google، فانتقل إلى هنا لتقديم الطلب.

أمّا إذا قمت بإزالة المعلومات الشخصية من Google، ومع ذلك لا تزال تظهر في نتائج بحث Google المخزنة مؤقتاً، فيمكنك الانتقال إلى هنا لطلب مسح ذاكرة التخزين المؤقت وإزالة المعلومات من محرك البحث.

أخيراً، إذا كنت بحاجة إلى الإبلاغ عن إساءة أو إزالة معلومات شخصية من Google لأسباب قانونية، فانقر فوق هنا لتقديم طلب إزالة.

وأخيراً، ونظراً إلى أن Google تقوم بجمع البيانات باستمرار، فإنه يستحسن القيام بتشغيل “الحذف التلقائي” لحذف بياناتك على فترات منتظمة.

إيقاف تشغيل ملفات تعريف الارتباط
تستخدم معظم مواقع الإنترنت ملفات تعريف الارتباط لتخصيص تجربتك، ولكن عند النقر فوق عبارة الموافقة على ملفات تعريف الارتباط، فإنك توافق غالباً على السماح لهم بمشاركة نشاطك مع جهات خارجية، وهو ما يعني تتبع نشاطك من موقع إنترنت إلى موقع آخر.

لاتقلق! ما عليك فعله هو الانتقال إلى إعدادات كل متصفح وإيقاف تشغيل ملفات تعريف الارتباط.

كن أكثر تشديداً على الخصوصية في حسابات التواصل الاجتماعي
من الأفضل للمستخدم أن يكون أكثر وعياً بما ينشره ويشاركه على حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي، وإذا سبق أن شارك معلوماته الشخصية فمن الجيد أن يراجع حساباته ويقوم بإزالة تلك البيانات.

أمّا إذا أراد التخلص نهائياً من معلوماته على مواقع التواصل الاجتماعي فعليه القيام بحذف هذه الحسابات من مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستغرام وسناب شات؛ لكون هذه المواقع قد تجعل من البيانات الشخصية سلعة، تسوّق إلى جهاتٍ خارجية للاستهداف بالإعلانات، وذلك حسب تقرير لـgetapp.

فالشركات المالكة لهذه المواقع تعتمد على بيانات المستخدمين بشكل أساسي، حيث تقوم ببيع البيانات والمعلومات التي وافقت على تقديمها للجهات الخارجية لاستهدافهم بالإعلانات.

لحذف هذه الحسابات، ما على المستخدم سوى الانتقال إلى إعدادات الحساب الشخصي الخاص به في كل موقع من هذه الحسابات، ثم الانتقال إلى تبويب الأمان والخصوصية، والقيام بالبحث فقط عن خيار (إلغاء تنشيط الحساب) Deactivate Account، أو (حذف الحساب) Remove Account.

قم بإزالة حساباتك القديمة على الإنترنت

إذا كنت تريد إزالة معلوماتك الشخصية من الإنترنت فيجب عليك حذف حسابات وسائل التواصل الاجتماعي التي لا تستخدمها، وحذف أي حسابات أخرى على الإنترنت مثل المتاجر الإلكترونية التي لا تزال تحتفظ ببياناتك على الرغم من أنك اشتريت منها مرةً واحدةً فقط، هذه البيانات التي لا معنى لها قد تعرضك لخطر سرقة هويتك.

للأسف حذف هذه الحسابات ليس بالأمر السهل دائماً، فبعض الخدمات مثل “جوجل” و”فيسبوك” تسمح بذلك، لكن “أمازون” مثلاً تفرض اللجوء إلى خدمة العملاء من أجل حذف الحساب. وفي حالة مقدمي الخدمات الأقدم، تصبح عملية إلغاء الحساب أو حذفه أصعب. ولذلك فإن مواقع مثل “accountkiller” و”justdelete.me” يمكن أن توفر أفكاراً مفيدة في هذا الشأن، وذلك حسب تقرير لموقع DW.

تقييد إعدادات الهاتف وأذونات التطبيقات
يحتوي هاتف كل واحدٍ منا على عدة تطبيقات، يتطلب تحميلها وتشغيلها إذناً بالوصول إلى بياناتك، كما أن هذه التطبيقات يمكنها أن تقوم بتسريب البيانات، ومراقبة أنشطتك على الهاتف دون أن تعرف، سواء أكنت تستخدمها أم لا، سيكون من المهم أن تقوم بتقييد هذه الأذونات.

ولفعل ذلك قم بالتوجه إلى إعدادات الهاتف، ثم النقر من تبويب الخصوصية، على مدير الأذونات، ثم النقر على أحد أنواع الأذونات، فتظهر لك الأذونات التي سمحت بها أو رفضتها لأي تطبيق، ولتغيير أحد أذونات التطبيقات، انقر على التطبيق ثم اختَر إعدادات الأذونات، وقم بالتغيير.

ولا تنس القيام بإيقاف تشغيل بيانات الموقع بهاتفك عندما لا تكون هناك حاجة إليها، على أن لا يستغرق تشغيله سوى دقيقة واحدة إذا كنت بحاجة إلى استخدام التطبيقات المستندة إلى الموقع، ومن الجيد أيضاً إيقاف تشغيل البلوتوث عندما لا يكون قيد الاستخدام.

تقييد وصول الأجهزة الذكية إلى معلوماتك

حياتنا أصبحت مليئة بالأجهزة الذكية التي تنتهك الخصوصية في كثير من الأحيان دون أن نشعر، فعلى سبيل المثال تستخدم أجهزة التلفاز الذكية ميزة التعرف التلقائي على المحتوى (ACR) لتتبع ما تشاهده ليتم استهدافك بالإعلانات، إذا كان هذا يهمك فراجع إعدادات التلفزيون لتقييد ACR، وهذا ما ينطبق على معظم الأجهزة الذكية الأخرى.

 

اقرأ ايضاً:حيل مجربة وفعّالة لإخراج المفتاح المكسور من القفل

قد يعجبك ايضا