حل سحري لخسارة الوزن استخدمه إيلون ماسك.. حقنة “Wegovy” حمى جديدة منتشرة في هوليوود

- الإعلانات -

يتبع معظم نجوم هوليوود أنظمة غذائية صارمة للحفاظ على لياقتهم البدنية، لكن أشخاصاً مثل إيلون ماسك وكيم وكلوي كارداشيان وغيرهم اتبعوا مساراً غير اعتيادي في سبيل نقصان الوزن بشكل سريع، فلجؤوا إلى حقنة Wegovy وهي عقار جديد لمرضى السكري لكن ما علاقته بخسارة الوزن، وهل هو فعال حقاً وما آثاره الجانبية؟

ما هي حقنة ويغوفي؟

حقنة Wegovy أو Ozempic كما هي معروفة أيضاً باسمها العلمي Semaglutide، عبارة عن دواء منظم للأنسولين لمرضى السكري، وهو من صنع شركة الأدوية الدنماركية العملاقة نوفو نورديسك، وإلى جانب تنظيمها للأنسولين في أجسام مرضى السكري تتميز هذه الحقنة بقدرتها على تخفيض الوزن.

يقول خبير التغذية في هوليوود، مات ماهوالد، لموقع Variety الأمريكي: “إنّ الفوائد الرئيسية للحقنة هي تخفيف وسحب إفراز الأنسولين، وإبطاء إفراغ المعدة من الطعام، مما يعطيك شعوراً بالشبع”.

وأضاف: “في العادة يستخدم هذا العقار للبالغين المصابين بالسكري، تحديداً الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30، أو الذين يعانون أيضاً من مشاكل طبية أخرى متعلقة بالوزن لمساعدتهم على إنقاص الوزن والحفاظ عليه منخفضاً”.

في حين يحذّر الدكتور لي زهاو بينغ، رئيس هيئة التغذية السريرية، في كلية David Geffen للطب بجامعة UCLA الأمريكية، من أن كثيراً من الدراسات استهدفت هذه الحقنة على مدار عامين، لكنها لم تجب على كثير من الأسئلة المتعلقة بفعاليتها ومدى أمان استخدامها.

وأضاف أن الحد الأقصى الذي يحصل عليه مستخدمو الحقنة هو خسارة 15% من كتلة الجسم فقط.

ووفقاً لما ذكره الموقع الرسمي للعقار Wegovy، فإنه يجب استخدام الحقنة مع خطة وجبات منخفضة السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني.

ومن غير المعروف ما إذا كانت حقنة Wegovy آمنة وفعالة عند تناولها مع وصفة طبية أخرى، أو بدون وصفة طبية، أو منتجات عشبية لإنقاص الوزن، أو إذا كانت آمنة لأولئك لديهم تاريخ من التهاب البنكرياس أو للأطفال دون 18 عاماً.

الآثار الجانبية لحقنة ويغوفي

قد تسبب حقنة Wegovy آثاراً جانبية خطيرة، من ضمنها:

التهاب البنكرياس: توقف عن استخدام حقنة Wegovy واتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من ألم شديد في منطقة المعدة (البطن) والذي لا يزول مع القيء أو بدونه، وعندما تشعر بالألم من بطنك إلى ظهرك.

مشاكل المرارة: قد تسبب حقنة Wegovy مشاكل في المرارة، من ضمنها حصوات المرارة التي قد تحتاج لجراحة لإخراجها، وقد تظهر لديك أعراض مثل ألم في المعدة العلوية، أو الحمى، أو اصفرار الجلد أو العينين (اليرقان)، أو براز بلون الطين.

زيادة خطر انخفاض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2: خاصةً أولئك الذين يتناولون أيضاً أدوية لمرض السكري من النوع 2 مثل السلفونيل يوريا أو الأنسولين، وقد تشمل علامات وأعراض انخفاض نسبة السكر في الدم الدوخة أو عدم وضوح الرؤية أو القلق أو التهيج أو تغيرات المزاج أو التعرق أو تداخل الكلام أو الجوع أو الارتباك أو النعاس أو الارتعاش أو الضعف أو الصداع أو سرعة ضربات القلب أو الشعور بالتوتر.

تغير في الرؤية لدى مرضى السكري من النوع 2: أخبر طبيبك إذا كانت لديك تغيرات في الرؤية أثناء العلاج باستخدام حقنة Wegovy.

مشاكل في الكلى (فشل كلوي): لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى، قد تسبب الإسهال والغثيان والقيء في فقدان السوائل (الجفاف)، مما قد يؤدي إلى تفاقم مشاكل الكلى، لذلك من المهم أن تشرب سوائل للمساعدة في تقليل فرصتك في الإصابة بالجفاف.

ردود فعل تحسسية خطيرة: توقف عن استخدام حقنة Wegovy واحصل على المساعدة الطبية على الفور، إذا كانت لديك أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك تورم وجهك أو شفتاك أو لسانك أو حلقك؛ أو مشاكل في التنفس أو البلع، أو طفح جلدي أو حكة شديدة، أو الإغماء أو الشعور بالدوار أو تسارع ضربات القلب.

زيادة معدل ضربات القلب: يمكن أن تزيد حقنة Wegovy من معدل ضربات القلب أثناء الراحة. وقد تشعر بأن قلبك يتسارع أو ينبض في صدرك ويستمر عدة دقائق.

الاكتئاب أو أفكار انتحارية: يجب أن تنتبه لأي تغيرات نفسية قد تصيبك، خاصةً التغيرات المفاجئة في مزاجك أو سلوكك أو أفكارك أو مشاعرك.

قد تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً لحقنة Wegovy ما يلي:

الغثيان
الإسهال
القيء
الإمساك
آلام المعدة
الصداع
التعب
اضطراب المعدة
الدوخة
الشعور بالانتفاخ
التجشؤ
الغاز
إنفلونزا المعدة
الحموضة المعوية

تحذيرات حول حقنة ويغوفي

قد تسبب حقنة Wegovy آثاراً جانبية خطيرة، بما في ذلك:

الإصابة بأورام الغدة الدرقية وضمنها السرطان: في حال قررت استخدام الحقنة عليك أن تتابع نفسك بانتظام، وأن تخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا شاهدت أي تورم في رقبتك أو بحة في صوتك أو صعوبة في البلع أو ضيقاً في التنفس، قد تكون هذه أعراضاً لسرطان الغدة الدرقية.

هل أنتِ حامل؟ إذا كنتِ حاملاً أو تخططين للحمل ننصحك بأن تبتعدي عن الحقنة، لأنها قد تؤذي جنينك الذي لم يولد بعد، كما عليك التوقف عن استخدامها على الأقل قبل شهرين من التخطيط للحمل، أما إذا كنتِ ترضعين طفلك المولود حديثاً من غير المعروف ما إذا كانت الحقنة تنتقل للطفل عن طريق الرضاعة.

لديك تاريخ عائلي مع سرطان الغدة الدرقية؟ لا تستخدم حقنة Wegovy إذا كنت أنت أو أي فرد من أفراد عائلتك مصاباً بسرطان الغدة الدرقية الذي يسمى سرطان الغدة الدرقية النخاعي أو إذا كنت تعاني من حالة في نظام الغدد الصماء تسمى متلازمة الورم الصماوي المتعدد من النوع 2.

تحذيرات أخرى: قبل استخدام حقنة Wegovy أخبر طبيبك إذا كانت لديك أي حالات طبية أخرى، بما في ذلك مشاكل في البنكرياس أو الكلى، أو لديك مرض السكري من النوع 2 وتاريخ من اعتلال الشبكية السكري، أو كان لديك اكتئاب أو أفكار انتحارية أو مشاكل في الصحة العقلية، وأخبره عن جميع الأدوية التي تتناولها، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات العشبية، فقد تؤثر الحقنة على طريقة عمل بعض الأدوية.

مشاهير في هوليوود استخدموا حقنة ويغوفي

تعرض الملياردير ماسك لانتقادات بسبب وزن جسمه وشكله وحجمه حتى من قبل والده، وفقاً لصحيفة New York Post الأمريكية.

وادعى علناً أنه كان يستخدم مزيجاً من الصيام وحقن Wegovy للوصول إلى الوزن الذي هو عليه الآن.

فيما تكهن البعض بأن الحقنة كانت من بين أحد الحلول التي لجأت إليها كيم كارداشيان عندما خسرت نحو 8 كيلوغرامات لتتمكن من ارتداء فستان مارلين مونرو في حفل Met Gala لعام 2022.

عربي بوست

اقرأ أيضا: أطعمة ممنوع شرب القهوة بعدها

قد يعجبك ايضا