“Iris-T-SLM”.. ما هي مميزات نظام الدفاع الجوي الذي سلمته ألمانيا لأوكرانيا؟

- الإعلانات -

الآن بدأت “حقبة جديدة من الدفاع الجوي”، يقول وزير الدفاع الأوكراني مبتهجا بوصول أول منظومة دفاع ألمانية من طراز “Iris-T-SLM” قبل موعدها. منظومة، يمكن استخدامها للدفاع عن مدن بأكملها، لكن ما هي قدرات منظومة الدفاع هذه؟

ما هي قدرات نظام الدفاع “IRIS-T SL”

نظام الدفاع الجوي الأرضي طراز “إيريس-تي اس ال ام” (IRIS-T SLM)، هو من إنتاج شركة “ديل دِفِنس” (Diehl Defense)، مقرها ولاية بادن فورتمبرغ، بمدى يصل إلى 40 كيلومترا وارتفاع 20 كيلومترا، ويبلغ سعره 140 مليون يورو.

ويتكون النظام من عدة مكونات: رادار ومركز قيادة وثلاث قاذفات صواريخ محمولة على شاحنات. يمكن لأحد هذه الأنظمة حماية مدينة متوسطة الحجم مثل نورنبرغ أو هانوفر، ويمكنه إطلاق النار على أهداف يصل ارتفاعها إلى 20 كيلومترا ومدى 40 كيلومترا. وعن هذا النظام كتبت الشركة المصنعة: “يمكن للدفاع الجوي الأرضي على وجه الخصوص حماية مناطق بشكل دائم على مدار فترة طويلة”.

وتوضح صحيفة بيلد الألمانية أنه يمكن استخدام صواريخ النظام لصد الطائرات المقاتلة والمروحيات وصواريخ كروز والمدفعية الصاروخية وطائرات كاميكازي الروسية من إيران والصواريخ المضادة للرادار والقنابل، وبالتالي تأمين المجال الجوي.

ولدى النظام الدفاع ميزة خاصة عبارة عن رادار يعمل بدوران 360 درجة، ما يعني التصدي للهجمات من جميع الاتجاهات والتصدي لأهداف متعددة في نفس الوقت.

ويحدد الرادار اتجاه الإطلاق، وبعد الإطلاق يتولى رأس الصاروخ البحث عن الهدف عبر التفاعل مع الأشعة تحت الحمراء. وبالتالي، يوفر النظام حماية شاملة ضد الأهداف المتحركة داخل دائرة نصف قطرها يمثل مدى الصاروخ الدفاعي. بمعنى أن “إيريس-تي اس ال ام” يصنع ما يشبه درعا واقيا بطول 40 كيلومترًا حول نظام الدفاع الجوي – ما يعني، حماية الأهداف المحتملة من الهجمات الصاروخية الروسية، مثل المدن والمنشآت العسكرية والبنية التحتية الحيوية، بحسب “بيلد”.

وتقوم شركة Diehl Defense الألمانية حاليا بتطوير نظام آخر هو Iris-T SLX، من المفترض أن يكون له نطاق أكبر، من نطاق منظومة IRIS-T SLM، بحسب ما ذكرت بيلد.

أنظمة دفاع جوي أمريكية أيضا

كما أعلن ريزنيكوف عبر “تويتر” تلقي بلاده المزيد من راجمات صواريخ “هيمارس” من الولايات المتحدة، موضحا أن أربع راجمات صواريخ هيمارس إضافية من الولايات المتحدة وصلت إلى أوكرانيا. واعتبر أن وصول تلك الراجمات يأتي في “وقت جيد للأوكرانيين ووقت سيء للمحتلين”، في إشارة إلى الروس.

وأعلن الوزير الأوكراني أيضا أن أنظمة قاذفة صواريخ “ناسامز” (NAMAS) من الولايات المتحدة الأمريكية في طريقها إلى أوكرانيا أيضا.

وكانت الولايات المتحدة قد وعدت أوكرانيا بالحصول على أنظمة صواريخ “ناماس” (NAMAS) أرض- جو، على أن تسلّم اثنين منهما في الأسابيع أو الأشهر المقبلة وستة أخرى كجزء من مساعدات طويلة الأجل. ويُصنّع نظام الصواريخ هذا من قبل شركة “رايثيون” (Raytheon) الأمريكية والمجموعة النروجية “كونغسبيرغ” (Kongsberg).

(رويترز، أ ف ب، د ب أ)

اقرأ أيضا: خبير عسكري سوري: منفذو تفجير الحافلة العسكرية بدمشق جاؤوا من قاعدة “التنف”

قد يعجبك ايضا