100 مليون يستخدمون إحداها.. أكثر كلمات المرور عرضةً للاختراق في ثوانٍ

- الإعلانات -

100 مليون يستخدمون إحداها.. أكثر كلمات المرور عرضةً للاختراق في ثوانٍ

في ظل التخوّف المستمر من اختراق الحسابات الشخصية، أصبح الحفاظ على أمن وسلامة البيانات مطلبًا ضروريًا للجميع، وبهذا الخصوص، أصدرت شركة “نورد باس” (NordPass) المختصة بالأمن السيبراني والتكنولوجيا قائمةً تتضمن كلمات المرور الأكثر اختراقًا في جميع أنحاء العالم.

المفاجئ في الأمر أن الشركة وجدت كلمة مرورٍ واحدة تستخدم من قبل أكثر من 100 مليون فرد حول العالم وهي الكلمة الأكثر شيوعًا في الاستخدام والأولى التي نجربها جميعًا عندما ننسى كلمة المرور لجهاز ما، 123456.

لتتبعها كلمة (Password) وتحتل المرتبة الثانية في كلمات المرور الأكثر استخدامًا حول العالم، إذ استخدمها أكثر من 200 ألف شخص حول العالم ما يجعلها هي الأخرى سهلة الاختراق.

-ADVERTISEMENT-
الأغرب كان هو استخدام الكثير من الناس لكلماتٍ بذيئة أصبح بعضها شائعًا لكثرة استخدامه، بينما مال الكثيرون لاستخدام أسمائهم ككلمات مرور، ما يسهل اختراق حساباتهم حتى إن الأمر لا يستغرق أكثر من عدة ثوان من المخترق.

كذلك وحسب إحصائيات الشركة، تبيّن أن عددٌ كبيرٌ من المستخدمين يميلون إلى استخدام كلمات مثل (qwerty). أيضًا كانت كلمة (dolphin) من الكلمات الشائعة والأكثر استخدامًا بين كلمات المرور المتعلقة بالحيوانات في بلدان كثيرة.

فيما يلي أتركك مع قائمة بأول 10 كلمات مستخدمة في السعودية، وأكثر 10 كلمات مستخدمة في العالم ككل، للأسف الموقع لا يقدم إحصاءات عن باقي الدول لعربية:

هذا وبينت الدراسة أنّ متوسط عدد كلمات المرور التي يستخدمها الفراد الواحد يتراوح بين 70 إلى 80 كلمة مرور، لذا تجد الكثيرين من الناس يلجؤون إلى اختيار كلماتٍ بسيطة يسهل عليهم تذكرها واسترجاعها عند الحاجة، الأمر الذي يجعل اختراقها سهلًا أيضًا.

تؤكد (نورد باس) على أهمية اعتماد كلمات مرور قوية، ووضّحت أنّ كلمة المرور القوية تحتوي على 12 حرفًا على الأقل تتنوع بين الأحرف الكبيرة والصغيرة مع إضافة رموز وحروف غير متوقعة مثل (@، *، #،..الخ) إليها.

كذلك نصحت بأهمية اختيار كلمات مرورٍ مختلفة والتنويع بينها للحسابات المختلفة على الإنترنت وعدم اعتماد كلمة واحدة لجميعها، لأن الاعتماد على كلمة مرور واحدة لكل الحسابات يجعل عملية اختراق كافة الحسابات سهلة، فبمجرد اختراق حساب واحد تصبح جميع الحسابات عضة للخطر.

أخيرًا أوصت الشركة بتغيير كلمات المرور كل 90 يومًا والاحتفاظ بها بمكانٍ آمن في حال خشيت نسيانها، للحفاظ على أمان حساباتك من خطر القرصنة.

اراجيك

اقرأ ايضاً:تعرف على أنواع واقيات شاشة الهاتف و مميزات و عيوب كل واحد منها و أيهم الأفضل لحماية هاتفك

قد يعجبك ايضا