تعرف على أسباب نقص ماء الرديتر وارتفاع درجة الحرارة

- الإعلانات -

تعرف على أسباب نقص ماء الرديتر وارتفاع درجة الحرارة

نقص ماء الرديتر وارتفاع درجة الحرارة، تعد من أهم أسباب تعطل محرك السيارة، لذلك يعد الردياتير من أهم الأجزاء بالسيارة والذي يعمل على تبريد المحرك لحمايته من الضرر أو التلف، لذلك يجب متابعة مستوى المياه بالرديتر لحماية محرك السيارة وفي هذا المقال سوف نذكر لكم المزيد من المعلومات حول نقص مياه الرديتر بالسيارة فقط تابعونا في السطور التالية.

أسباب نقص ماء الرديتر وارتفاع درجة الحرارة

تتعرض السيارة لنقص مياه الرديتر في حالة عدم إحكام غطاء قُربة المياه أو في حالة تلفها فهذه الأسباب وحدها كافية لتبخير المياه داخل القربة وتلف المحرك بالتبعية، ومن أهم أسباب نقص ماء الرديتر وارتفاع درجة الحرارة تعطل الثيرموستات وهو المسئول عن قياس درجة حرارة الرديتر وبناء عليه يتم تعطل مروحة التبريد مما يُحدث تبخير للمياة وبالتالي يسخن محرك السيارة.

ومن أهم عوامل نقص ماء الرديتر وارتفاع درجة الحرارة بالموتور هو حدوث ثقب بالأنابيب الخاصة بالرديتر ودخول الهواء، مما يتسبب في نقص المياه وبالتبعية تسخين محرك السيارة.

في حالة تلف مروحة التبريد الذي يقع خلف الرديتر يتم تسخين المحرك وبالتالي نقص ماء الرديتر وارتفاع درجة الحرارة بالسيارة، وفي حالة استخدامك لتكييف السيارة بشكل دائم ومستمر ويومي ينتج نقص ماء الرديتر وارتفاع درجة الحرارة بالسيارة، وأيضاً في حالة أن قربة مياه الرديتر مر عليها مدة طويلة أكثر من عمرها الافتراضي يؤدي بالتبعية إلى نقص ماء الرديتر وارتفاع درجة الحرارة بالسيارة، بجانب حدوث شرخ أو كسر في قربة المياه الخاصة بالرديتر ينتج نقص ماء الرديتر وارتفاع درجة الحرارة بالسيارة وذلك بسبب تسرب الأوساخ إليها.

ما هي أسباب فوران ماء الرديتر ؟
في حالة وجود خلل في غطاء الرديتر أو وجود ثقب به ينتج على الفور مشكلة فوران المياة داخل قربة الردياتير وذلك لأن العمر الافتراضي لغطاء القربة قد انتهى لذلك عليك التوجه إلى أقرب مركز خدمة وصيانة لتغير غطاء القربة على الفور حتى لا يتبخر المياه داخل القربة

أهم النصائح للمحافظة على الرديتر
ما هي علامات وأسباب عطل رديتر السيارة؟ – موضوع سيارات

وللمحافظة على سلامة قربة مياه الرديتر عليك أن تقوم بتنظيف القربة كل ستة أشهر أو كل عشرون ألف كيلو متر، ويتم تنظيفها من خلال فتح الطبة المتواجدة أسفل السيارة وتوصيلها بخرطوم ماء وجعل المياه تتدفق بداخلها لمدة 5 دقائق حتى يصبح الماء نظيفا بداخلها، ولتنظيف الوصلات الخاصة بالرديتر عليك باستخدام تيار الهواء بشكل عكسي ، كما يجب عليك عزيزي القارئ أن تقوم بتنظيف مواسير النحاس الخاصة بالردياتير وذلك بسبب التصاق الأتربة والحشرات بها.

ما هي أسباب ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة ؟
لقد حصرنا لكم في هذا المقال أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة والتي منها نقص ماء الرديتر ، تلف مروحة التبريد التي توجد خلف الرديتر، وجود تراكم الأوساخ على الوصلات النحاسية والتي تعمل بدورها على انسداد الرديتر، حدوث ثقب بوصلات الرديتر، نقص في نسبة زيت المحرك، وجود خلل في مضخة الماء.

مع العلم أن درجة حرارة محرك السيارة الطبيعية تكون بين 75 ◦ إلى 105◦ وتكون في بعض السيارات من 80◦ إلى 90 ◦، كما تختلف درجة الحرارة في الفصول سواء بالصيف أو بالشتاء، وكذلك تختلف الحرارة بين السير في الطرق الممهدة والطرق الوعرة.

ما هي الخطوات التي يجب اتباعها في حالة ارتفاع درجة حرارة المحرك ؟

وفي هذا المقال ومن خلال موقعنا لقد قمنا بحصر أهم الخطوات التي يجب عليك عزيزي القارئ اتباعها في حالة ارتفاع درجة حرارة المحرك ، للحفاظ على المحرك وعلى سلامة السيارة وتتمثل تلك الخطوات في الأتي :-

عليك إطفاء مكيف الهواء بالسيارة على الفور وفتح نوافذ السيارة
إبطاء السرعة وتخفيفها بشكل تدريجي على الفور وفي حالة أنك تمتلك سيارة تعمل بناقل حركة أوتوماتيكي يتم وضع ناقل الحركة على الـ N (Normal) وذلك من خلال استخدام دواسة الفرامل إلى أن تقف السيارة في مكان آمن ولكن في هذه الحالة يتم تشغيل وضع الانتظار وإطفاء المحرك تماما.
يتم فتح غطاء المحرك للتهوية والانتظار لمدة لا تقل عن 25 دقيقة قبل فتح غطاء الرادياتير بقطعة من القماش السميكة، حتى لا تتعرض لخطر تدافع الماء الساخن داخل الردياتير ومن ثم تتعرض للحروق.
بعد ذلك تقوم بوضع الماء المخصص للتبريد بعد ذلك قم بتشغيل المحرك بالتزامن مع إضافة سائل التبريد ، ولكن مع العلم أن يكون السائل فاتر وغير بارد حتى لا تتعرض الأجزاء الداخلية بالرديتر إلى التلف خاصة وأن هذا الجزء ساخن جدا.
بعد ذلك يتم إغلاق غطاء الرديتر وغلق غطاء المحرك ومن ثم توجه إلى أقرب مركز صيانة لعمل اللازم وتجنب الأعطال.
إلى هنا متابعينا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال ونكون قد أوضحنا لكم أهم المعلومات الخاصة عن أسباب نقص ماء الرديتر وارتفاع درجة الحرارة بالسيارة وكذلك أوضحنا لكم أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك وقمنا بتوضيح أهم النصائح للمحافظة على عمر الرديتر الافتراضي وأهم الخطوات اللازم عملها في حالة التعرض إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك ونقص المياه بالرديتر وللمزيد من المعلومات حول أحدث الأخبار الخاصة بعالم السيارات فقط تابعونا على موقعنا أولا بأول.

ارابيان درايف

اقرأ ايضاً:100 مليون يستخدمون إحداها.. أكثر كلمات المرور عرضةً للاختراق في ثوانٍ

قد يعجبك ايضا