العقاري يرفع سقوف قروضه لتواكب ارتفاع الأسعار

- الإعلانات -

كشف مدير عام المصرف العقاري مدين علي عن رفع سقف معظم القروض التي يمنحها العقاري. حيث ارتفع سقف قرض الشراء للضعف ليصبح 100 مليون ليرة بدلاً من 50 مليون ليرة. وسقف قرض الإكساء ليصبح 60 مليون ليرة بدلاً من 25 مليون ليرة وقرض الترميم أصبح 50 مليون ليرة بدلاً من 20 مليون ليرة.

واعتبر مدين أن هذه التعديلات ورفع سقوف القروض جاءت لمواكبة ارتفاع تكاليف الشراء والإكساء والترميم وغيره من التكاليف. الأمر الذي أسهم في رفع الأسعار الرائجة للعقارات في السوق المحلية.

وعن إمكانية شراء عقار بـ100 مليون ليرة بين المدير العام أن المصرف لا يمول كامل شراء العقار. وهناك نسبة يسهم بها طالب القرض وبالعموم تمت مراعاة الشريحة الأوسع من المواطنين الذين يحتاجون لتأمين مسكن خارج مراكز المدن بسبب ارتفاع أسعار العقارات فيها لدرجة عالية لا تناسب قدرة الكثير من المواطنين.

بينما سقف القرض الجديد يساعد على شراء مسكن في الضواحي والأرياف والعديد من المناطق الأخرى. مبيناً أن القرض الأكثر طلباً خلال المرحلة الحالية هو قرض الترميم الذي تم رفع سقفه لأكثر من 100 بالمئة. وهو يلبي احتياج الكثير من المواطنين الذين تضررت مساكنهم. وخاصة بالمناطق التي شهدت توترات أمنية خلال السنوات الماضية.

كما بين أن هذا التعديل على سقوف القروض ليس نهائياً وسيتم خلال الفترة المقبلة تقييم هذه السقوف من جديد وإعادة النظر فيها. في حال كانت لا تلائم الاحتياجات وخاصة في حال ارتفاع معدلات التضخم التي تسبب ارتفاعات سعرية عالية في التكاليف والترميم والشراء وغيره.

الوطن

اقرأ أيضا: الركود يخيم على العقارات وعمليات البيع تقتصر على من يريد أن يأكل ويشرب ويسدد ديونه

قد يعجبك ايضا