إياك أن تتناولها قبل النوم.. 7 أطعمة تجعلك مستيقظاً طوال الليل

- الإعلانات -

يُعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الأرق الشائعة، أو من النوم بشكلٍ متقطع والاستيقاظ مرات عديدة خلال الليل، ولذلك سوف نستعرض في هذا المقال أبرز الأطعمة التي يجب تجنبها قبل النوم مباشرة وذلك بسبب تأثيرها المباشرة على النوم بشكل هادئ وعميق.

1. الخضروات والفاكهة.

يعتقد الكثير من الناس أن تناول الخضروات والفكهة قبيل النوم قد يساعدك على نوم مريح، لكن الأمر ليس كذلك مع بعض الخضروات، فالقرنبيط والبروكلي تحتوي على مادة التربتوفان والذي يُمكنه انتاج السيروتونين وهو الهرمون المؤدي للنعاس لكنه يتأخر في عملية الهضم مما يمنع جسمك من الاسترخاء بالرغم من إغلاق عينيك.

2. الحلويات.

نميل عادة إلى تناول الكعك أو كعك الشوكولا أو ربما بعض من الآيس كريم في وقت متأخر من الليل، لكن ربما تكون هذه المسكرات مريحة في وقت الاستيقاظ لكنها ليست جيدة أثناء النوم على الإطلاق.

ونعلم جميعاً أن الحلويات تعطيك هزة من الطاقة وهو ما يمنعك من النوم حتى وقت مبكر من المساء، وقد يصل الأمر إلى ساعات وبذلك تقلل من عدد ساعات نومك وهذا مالا تحتاجه حتى يحين الصباح.

3. الوجبات السريعة.

الوجبات السريعة تأتي مزودة بأسلحة كثيرة مانعة للنوم المريح مثل البطاطس وقطع الحلوى مع نسب كبيرة من الدهون والسكريات في آن واحد، مع زيادة كبيرة في الوزن مما يسبب صعوبة في التنفس وتقليل طول ونوعية النوم.

4. شرب الماء.

على الرغم من ضروريته لترطيب الجسم والمساعدة في تنظيم درجات الحرارة، حيث يتكون جسم الإنسان من حوالي 50 – 75 بالمئة ماء، إلا أننا نفقده سريعاً عن طريق التعرق والبول وهذا ما يوقظنا ليلاً وبالتحديد في جو الشتاء القارص، فتناولك للماء الكثير سوف بسبب كثرة الرحلات إلى الحمام ليلاً.

5. المشروبات الغازية.

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل من المشروبات الغازية سيئة في النوم، حمضيتها واحتوائها على كميات كبيرة من السكر وهي تعتبر من الوجبات السريعة وتحتوي أيضاً على الكافيين، فالصودا عبارة عن مادة حمضية متوسطة ويقوم حمض الفوسفوريك الموجود في المشروبات الغازية بتقليل إفرازات حمض الهيدروكلوريك في المعدة مسبباً عسر الهضم، فإذا كانت هناك وجبة ثقيلة مع صودا قبيل النوم فلن تنعم بنوم مريح أبداً.

6. المكرونة.

على الرغم من أن المكرونة أحد الحلول السريعة للأكل في المساء لكن هذا لا يجعلها وجبة خفيفة قبل النوم وذلك لاحتوائها على الكثير من الكربوهيدرات الغنية بالسعرات الحرارية، لذا يُنصح بتركها بتناولها أثناء النهار أو قبل النوم بفترة طويلة كافية لهضمها.

7. رقائق البطاطس.

تعتبر رقائق البطاطس من الأطعمة التي يدمنها الكثيرون، لذا ابتعد عن تناولها في فترات الجلوس أمام التلفاز أو الحاسوب، واستبدلها ببعض الخضروات النيئة مثل الجزر أو غيرها لتنعم بنوم طويل ومريح لتتابع مهامك في الصباح التالي.

اقرأ أيضا: خمسة أعراض تظهر على اللسان قد تكشف عن حالات صحية مقلقة كامنة

قد يعجبك ايضا