فوائد الموز على الريق .. هل هي حقيقية؟ وكيف تتناوله مع وجبة الإفطار؟

- الإعلانات -

ربما يكون الموز من أهم الفواكه وأكثرها تفضيلاً وانتشاراً في الكثير من دول العالم، كما أنه من الفواكه المحببة لدى الكبار والصغار أيضاً، وذلك لسهولة تناوله وقوامه الليّن، الكثير من الأشخاص يفضلون تناول الموز في الصباح مع وجبات الإفطار، أو تناوله على الريق بمفرده، فماذا عن فوائد الموز على الريق ؟ وهل هو خيار جيد أم لا؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال عزيزي القارئ، فتابع معنا.

القيم الغذائية في الموز

وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن الموز مصدر غني للعناصر الغذائية الآتية:

البروتين.
البوتاسيوم.
الكربوهيدرات.
الألياف الغذائية.
فيتامين سي.
فيتامين ب6.
الريبوفلافين.
حمض الفوليك.
حمض البانتوثنيك.
النياسين.
الفسفور.
الكالسيوم.
المنجنيز.
المغنيسيوم.
النحاس.

ما هي فوائد الموز؟

يتمتع الموز بالعديد من الفوائد الصحية الرائعة، بما فيها ما يلي:

منع ارتفاع ضغط الدم.
علاج الإمساك.
منع سرطان القولون والمستقيم.
علاج مرض السكري.
تعزيز الذاكرة وتحسين الحالة المزاجية.
علاج الأنيميا.
المساعدة على فقدان الوزن عند إدراجه مع نظام متكامل.
تقوية العظام.
له خصائص مضادة للالتهابات.
علاج القرح.
منع اضطرابات الكلى.
تقليل اضطرابات الحيض.
علاج شد العضلات.
تقوية النظر.

فوائد الموز على الريق

بالحديث عن فوائد الموز على الريق عند تناوله على معدة فارغة، فإنه لا يوجد دليل علمي ثابت بأن الموز على الريق يمكن أن يقدم فوائد معينة لا يقدمها سواه من الأطعمة، ولكن الموز فاكهة صحية بلا شك، ويمكن أن يستفيد منها الجسم بالكثير من الأشكال، ويدخل في الكثير من وصفات وجبات الإفطار، لمحتواه من الألياف الغذائية التي تساعد على الشبع وإمداد الجسم بالطاقة.

هناك أيضاً نقطة هامة يجب الانتباه إليها، أن الأشخاص المصابين بمرض السكري أو لديهم مشاكل مع سكر الدم بشكل عام، ليس من المستحب أن يتناولوا الموز بمفرده في الصباح أو أي فاكهة أخرى بمفردها، كما يجب مراعاة ذلك على مدار اليوم أيضاً، فتناول الفاكهة بمفردها قد يسبب لهم بعض المشكلات.

لذلك يجب استشارة الطبيب قبل الاعتماد على تناول الموز وحده في الصباح، لتشخيص الحالة الصحية.

وصفات لتناول الموز في الإفطار

لا يعني ما سبق أن الموز سيكون مضراً إذا تم تناوله في الصباح مع وجبات الإفطار، بل أن هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يكون بها الموز أحد المكونات الرئيسية والمفيدة في وجبة الإفطار، ومن هذه الوصفات ما يلي:

كوكيز الموز والشوفان

هذه الوصفة غنية بالقيم الغذائية ومحتوى الطاقة المرتفع، قم بخلط كوب من الشوفان مع بعض الموز المهروس والعسل وزبدة الفول السوداني، شكل الخليط على هيئة كرات أو دوائر، ثم قم بخبزها في الفرن.

الحبوب بالموز والتوت

ربما هذه هي أسهل وأشهر طريقة لتناول الموز مع وجبة الإفطار، حيث أنه يُضاف إلى الكورن فليكس، أو حبوب النخالة، أو الجرانولا، أو الشوفان، أو غيرها من حبوب الإفطار الأخرى، مع الزبادي أو الحليب، كما يمكن إضافة بعض المكسرات والعسل إلى الوجبة.

مخفوق الموز والشكولاتة

إذا كنت تبحث عن محتوى هائل من الطاقة، يمكن تحضير مخفوق شبيه بمخفوقات البروتين المهمة لبناء العضلات، أضف ثمرة من الموز إلى كوب من حليب اللوز أو أي نوع من المكسرات، مع بودرة الكاكاو، إن هذا الخليط الرائع ليس فقط لذيذ الطعم، ولكنه مُشبع بشكل رائع ويساعد على زيادة الطاقة، ولكن احذر من السعرات الحرارية في هذه الوجبة إن كنت تتبع حمية غذائية لخسارة الوزن.

اقرأ أيضا: معلومات تسمعها للمرة الأولى عن خميرة البيرة

قد يعجبك ايضا