بدون أدوية..أهم العلاجات الطبيعية لعلاج حرقة البول

- الإعلانات -

الألم الناجم عن حرقان البول قد لا يتحمله الكثير من الأشخاص، لأنه يسبب صعوبة في التبول والشعور بعد الراحة، لذا نحاول علاج حرقان البول بطرق طبيعيًة، لذا سنقدم لك في هذا المقال أهم العلاجات المنزلية والأعشاب الطبيعية التي تقضي على هذا الشعور المؤلم.

أسباب حرقان البول :
عند الإصابة بحرقان البول، قد يتطرق إلى ذهنك إلى الأسباب المؤدية إلى الشعور بالحرقة عند التبول، وحقيقة ثمة مجموعة من الأسباب التي تقف وراء هذا الشعور المؤلم، من بينها ما يلي:

-الإصابة بالمشاكل البولية:
تعد المسبب الأساسي لحرقان البول، إذ تتعدد المشكلات التى ينتج عنها حرقان البول كالتهاب الحالبين والمثانة البولية واحتقان البروستاتا.

-الإصابة بالأمراض العصبية:
أكدت دراسة علمية أن الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض العصبية يصابون بحرقان البول وتصبح عرض شائع لها.

-اضطراب في الهرمونات:
التغيرات الهرمونية التي تحدث للنساء لا سيما خلال فترات الرضاعة الطبيعية أو الحمل تزيد من بعض الأعراض المزعجة كجفاف المهبل أو حرقان البول.

-الأمراض الجنسية:
حرقان البول تعد سببًا رئيسيًا عند الإصابة بأي من الأمراض المنقولة جنسيًا كالهربس التناسلي والسيلان.

علاج حرقان البول نهائيًا :
من الشائع عن حرقان البول أو عدوى المسالك البولية تعالج بشكل دائم بتناول المضادات الحيوية، وعلى الرغم من ذلك فإن هناك بعض الطرق الطبيعية التي تقلل من هذه العدوى وتقليل الإصابة بها، ومن أهمها ما يلي:

1-شرب المزيد من السوائل
عند الإصابة بحرقان البول، من المرجح أن تعاني من الجفاف الشديد، لأنك في حال التبول بشكل منتظم، فأنت تتخلص من بكتيريا المسالك البولية للوقاية من العدوى، وفي حالة الجفاف فتقل عدد مرات التبول بشكل ملحوظ، وبالتالي توفير فرصة جيدة لتراكم البكتيريا، وتم إجراء تجارب على بعض الأشخاص الذين يعانون من حرقان البول، وكانت النتيجة موفقة للغاية وهي أن استهلاك الكثير من السوائل له عظيم الأثر في تقليل خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية التي تحتاج إلى تناول مضاد حيوي، لذا حاول أن تلبي احتياجاتك من السوائل من خلال شرب كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم.

2-تناول عصير التوت البري غير المحلى
إذا رغبت في اتباع وصفة طبيعية لعلاج حرقان البول نهائيًا، فإليك عصير التوت البري الذي له فعالية عالية في منع البكتيريا من الالتصاق بالمسالك البولية، بسبب ما يتضمنه من بكتيريا الاشريكية القولونية، وفي حال لم يتوفر لديك هذا العصير، فتستطيع استهلاكه على شكل كبسولات.

3-تناول البروبيوتيك
إذا كنت لا تعلم ما هو البروبيوتيك، فدعنا نقول لك أنها عبارة عن كائنات دقيقة جديدة يمكن تناولها على هيئة مكملات غذائية أو الأطعمة المخمرة بما في ذلك الزبادي والكفير، والتي من شأنها تحسين التوازن الصحي للبكتيريا في الأمعاء، وأثبتت بعض الدراسات العلمية وجود صلة وثيقة باستهلاك البروبيوتيك بتقليل عدوى المسالك البولية، وأنها أكثر فعالية عن استهلاك المضادات الحيوية بنسبة كبيرة.

4-استهلاك فيتامين سي
أثبتت بعض الأبحاث العلمية أن استهلاك فيتامين سي قد يكون طريقة مثلى في علاج حرقان البول نهائيًا، وذلك من خلال زيادة حموضة البول، وبالتالي التخلص من البكتيريا المسبب الرئيسي لعدوى المسالك البولية، وحتى تتمكن من الاستفادة القصوى لهذا التأثير الوقائي، فيمكن إدراجه ضمن النظام الغذائي اليومي عن طريق تناول الفواكه والخضروات كالفلفل الأحمر، البرتقال، الكيوي وغير ذلك من الأطعمة التي تتضمن الكمية الموصى بها من هذا الفيتامين.

5-اتباع عادات النظافة الصحية

لا يمكن التغافل عن أهم طريقة من طرق علاج حرقان البول نهائيًا بشكل طبيعي وهي اتباع عادات صحية جيدة، أولها وأهمها:

– عدم توفير بيئة خصبة للبكتيريا للعيش في المسالك البولية وذلك من خلال عدم حبس البول لفترات طويلة والذهاب إلى المرحاض عندما تشعر بالحاجة إلى التبول، لمنع الإصابة بالعدوى .
– عند استعمال المرحاض لا بد من المسح الدقيق من الأمام إلى الخلف، وهذه العادة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بتقليل خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية.

6-استعمال ضمادات قماشية دافئة
طريقة طبيعية أخرى تسهم في علاج حرقان البول نهائيًا وهي إحضار ضمادات ساخنة ووضعها على المثانة للتخفيف من الشعور بحرقة البول، وهو إجراء بسيط فعال في تقليل الضغط على المثانة.

7-عصير القصب
من منا لا يعي كم الفوائد الصحية التي يحويها عصير القصب، إذ يتضمن الكثير العناصر الغذائية والفيتامينات التي من شأنها القضاء نهائيًا على حرقان البول في فترة وجيزة، ولا ضرر من استهلاكه ثلاث أو أربع مرات على مدار اليوم.

8-علاج حرقة البول بالأعشاب

الأعشاب من الطرق الطبيعية المستخدمة على مر العصور في الكثير من المشكلات الصحية المختلفة بما في ذلك حرقان البول، وفيما يلي نتطرق إلى أبرز هذه الأعشاب:

-استهلاك الزنجبيل
عند الإصابة بأي مشكلة صحية، كثيرًا ما يتم البحث من قبل أصحابها عن أعشاب طبيعية تقلل من حدة أعراضها، وبشأن موضوعنا اليوم يمكن علاج حرقان البول نهائيًا من خلال الزنجبيل التي من أبرز فوائده تعزيز الجهاز المناعي للجسم مما يسهم في تحسين المواد المضادة للالتهابات وبالتالي التقليل من الشعور بحرقة البول.

-أعشاب الشعير
جرب أعشاب الشعير وتخلص من حرقان البول المسبب لك كثير من الألم والانزعاج، من خلال إضافة ملعقة من الشعير في كوب ماء وإبقائها على النار لحين غليانها ومن ثم استهلاكه مرتين يوميًا.

-منقوع اللبان
يزخر منقوع اللبان بفوائد جمة عندما يتعلق الأمر بحرقان البول، انقع البان في كمية مناسبة من الماء طيلة ليلة كاملة ومن ثم تصفيته وتناوله مع تحليته بملعقة من العسل الأبيض للحد من الحرقان وإدرار البول.

وفي الختام لا يمنع الذهاب إلى الطبيب إذا تفاقم الوضع وظهرت بعض الأعراض المزعجة كتغير لون البول ليصبح غامقًا أو ارتفعت درجة حرارة الجسم أو لاحظت وجود إفرازات صديده أو دم.

اقرأ أيضا: قشور هذه الفواكه.. لها فوائد عظيمة تفوق الثمرة

قد يعجبك ايضا