10 أسباب تدفع الأزواج لخيانة شركائهم

- الإعلانات -

نشر موقع “باور أوف بوزيتيفيتي” الأمريكي تقريرا استعرض فيه الأسباب والنظريات التي تفسر خيانة بعض الأزواج.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته “عربي21، إن الخيانة مستويات ولكل شخص فلسفته الخاصّة حول تعريف الخيانة. يرى البعض أنه إذا تحدثت أو راسلت شخصًا ما دون علم شريكك فهذا يسمى خيانةً، بينما يعتقد البعض الآخر أنه يجب أن تحدث علاقة جسدية لتصنيف الفعل على أنه خيانة.

وذكر الموقع أن العديد من الدراسات تشير إلى أن بعض الأشخاص يميلون إلى الخيانة بناءً على سماتهم البيولوجية. وقد وجدت دراسة استشهدت بها المكتبة الوطنية للطب أنه في سنة 2020، كانت الخيانة السبب وراء فشل أكثر من 25 في المئة من العلاقات الزوجية. وهذه الأسباب العشرة النموذجية للخيانة وفقًا لأخصائي العلاقات الزوجية.

يقول الخائنون إنهم يشعرون بالملل لا غير

يدعي الأشخاص الخائنون أنهم لا يتواصلون بشكل جيد مع شريكهم وأن الطرف الآخر لا يخصص له الوقت. والغريب في الأمر أن جميع هذه المزاعم ليس صحيحة. فلا تتعلق معظم الخيانات الزوجية بانعدام الجاذبية الجسدية للطرف الآخر على الإطلاق، بل تكون أحيانا بدافع الملل.

طريقة لإعادة تنشيط علاقة روتينية

قد يعتقد أي شخص أن وجود علاقة غرامية من شأنه أن يجعل علاقته أفضل مع شريكه وهو أمر غريب، والأغرب أن بعض الناس يظنون أن هذا الأمر ناجح. وحسب الأخصائيين، فإن هذه العلاقات من أسباب الخيانة لدى الناس ويرون أنها وسيلة لإعادة إحياء علاقاتهم الزوجية من خلال تكوين علاقة جديدة.

البحث عن الاهتمام

هناك سبب غريب يقف وراء الخيانة وهو الرغبة في جذب اهتمام الطرف الآخر إلى ما يفعلونه. يعود هذا إلى الطبيعة المتمردة للبشر. ويوضح روبرت ويس، الحاصل على الدكتوراه في علم النفس، أن بعض الناس يشعرون أن الخيانة قد لا تكون شيئا ممتعا إذا لم يكشف أمرهم.

الإحساس بشعور حميمي

تحدث معظم الخيانات مع أشخاص مقربين، حيث يختار العديد من الأشخاص الخائنين شخصًا يعرفونه. ومن أحد أسباب الخيانة أن البعض قد يتقربون أكثر من اللازم من أصدقائهم ويتخطّون الحدود الفاصلة بين الصداقة والحب.

تحولات هرمونية

ذكر الموقع أن الاضطرابات الهرمونية عادة ما تتفاقم قبل الدورة الشهرية للمرأة. ومع ذلك، وجد العديد من الأخصائيين أن المرأة تكون أكثر ميلا للخيانة أثناء فترة التبويض مقارنة بأوقات أخرى من الشهر.

ومن المفترض أن عدم الاستقرار العاطفي الناجم عن وضع التبويض يمكن أن يجعل الأنثى أكثر عرضة لتقلبات المزاج أو لاتخاذ قرارات عاطفية غير صائبة.

تحسين العلاقة الحالية

يعتقد العديد من الأزواج أن علاقتهم بشركائهم يمكن أن تتحسن إذا دخلوا في علاقة مع طرف ثالث. وغالبا ما تخيب توقعات هؤلاء الأزواج ببعضهم البعض عندما يتعلق الأمر بمناسبات رومانسية.

خيانة النساء أسبابها عاطفية وخيانة الرجال أسبابها جسدية

تتلخص أسباب الخيانة في سببين رئيسين وهما أن النساء يخنّ بحثا عن حاجة عاطفية، في حين أن مبررات الخيانة لدى الرجال سببها الاحتياجات الجسدية.

وتتخطى معظم السيدات تلك الحاجات العاطفية لتتحول إلى احتياجات جسدية. وحسب دراسة أجراها معهد دراسات الأسرة فإن الرجال أكثر عرضة بنسبة 7 بالمئة للخيانة مقارنة بالنساء.

الافتقار إلى النضج

أشار الموقع إلى أن الرجال غالبًا لا يفكرون في عواقب الخيانة الزوجية، لذلك يندمون لاحقًا على تصرفهم. يقر بعض المستشارين بأن الرجال لا يعرفون كيفية إصلاح المشاكل في علاقتهم الحالية، لذلك يبحثون عن أشخاص لسد احتياجاتهم. وهم لا يريدون ترك زوجاتهم، وإنما لا يعرفون كيفية التعامل مع المشاكل التي يواجهونها معهن.

خيبة أمل من الزواج

أضاف الموقع أن بعض الناس يتزوجون لأنهم يرون أن الوقت قد حان لتكوين أسرة حتى دون الوقوع في الحب. لكن العلاقات الملتزمة طويلة الأمد تتطلب جهدا حقيقيًا. بالنسبة لبعض الأفراد، لا يتعلق الأمر بأنهم لا يحبون زوجاتهم وإنما بحقيقة أنهم وجدوا أنفسهم في موقف لا يعرفون كيفية التعامل معه. لهذا السبب، يبحثون عن الحب خارج مؤسسة الزواج.

الشخص الخائن يفضل الموسيقى الصاخبة

أظهرت دراسة استقصائية أن الأشخاص الميالين إلى خيانة شركائهم يفضلون الموسيقى الصاخبة (الروك أند رول). وتبين الدراسة أن السمات الشخصية لمحبي هذا النوع من الموسيقى هي التمرد وروح المغامرة. كما يُعرف محبو موسيقى الروك بأن لهم استعدادا لكسر التوقعات العادية للمجتمع.

الخلاصة

وفي الختام، أورد الموقع أن أسباب الخيانة كثيرة لكنها تختلف من شخص لآخر. وخلاصة القول أن الخيانة قرار واع يتخذه المرء بكامل إرادته سواء كان السبب عدم الرضا أو اختفاء الكيمياء والانجذاب أو الحاجة الداخلية لمزيد من الاهتمام، ويظل السبب الأكبر للخيانة هو الرغبة في القيام بذلك.

اقرأ أيضا: أكبر خدعة طبية في القرن العشرين.. هل حان وقت التخلص من الزيوت النباتية في الطهي؟

قد يعجبك ايضا