ما الجديد في كأس العالم قطر 2022؟

- الإعلانات -

ما الجديد في كأس العالم قطر 2022؟

جرت العادة في تاريخ كأس العالم أن تُقام البطولة بين شهري حزيران/يونيو وتموز/يوليو كل 4 سنوات، لكن بعد فوز قطر باستضافة كأس العالم “قطر 2022″، تغيّر توقيت البطولة المُعتمد أو المُتعارف عليه في فصل الصيف، بعد أن تنتهي البطولات المحلية والقارية.

لكن، إلى جانب التغيّر في موعد المونديال وهو الحدث الأبرز، نلاحظ تغييرات أُخرى لم يعتدها مُتابع كرة القدم أو من كان ينتظر كل 4 سنوات ليُشاهد هذه البطولة.

النسخة القطرية هي النسخة الأخيرة من كأس العالم التي تُقام بمشاركة 32 منتخباً من جميع قارّات العالم، إذ قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة بداية من نسخة عام 2026، التي تستضيفها كندا والولايات المتحدة والمكسيك.

وسيصبح عدد المنتخبات في المونديال الثلاثي 48 منتخباً، بزيادة 16 منتخباً، وبحسب التقارير فإنّ نظام المنافسة في كأس العالم الجديد 2026 سيكون من خلال تقسيم المنتخبات إلى 16 مجموعة، وكل مجموعة ستضم 3 منتخبات فقط.

تقنية التسلل شبه الآلية

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، استخدام تكنولوجيا شبه الآلية لتحديد وضعيات التسلل في كأس العالم 2022، لدعم الحكام وحكام الفيديو “الفار” في اتخاذ قرارات أسرع وأكثر دقة.

وتُستخدم هذه التكنولوجيا عبر 12 كاميرا تُثبَّت أسفل سقف الملعب بهدف تتبع حركة الكرة، وما يصل إلى 29 نقطة بيانات تعمل بسرعة 50 مرة في الثانية مخصّصة لكل لاعب في أرضية الميدان.
التحكيم النسائي في كأس العالم

شهدت لوائح الحُكام المختارين لإدارة مباريات كأس العالم في أيار/مايو الماضي حدثاً تاريخياً، إثر تعيين 3 حكام من السيدات و3 مساعدات لهن، إذ اختيرت للتحكيم الفرنسية ستيفاني فرابارت، والرواندية ساليما موكاسانغا واليابانية يوشيمي ياماشيتا، وللمساعدة البرازيلية نويزا باك، والمكسيكية كارين دياز ميدينا، والأميركية كاثرين نيسبيت.

وستيفاني فرابارت أول سيّدة حكّمت في مباراة أوروبية كبيرة للرجال، عندما تولت قيادة كأس السوبر الأوروبي بين ليفربول وتشيلسي، في الـ 14 من آب/أغسطس 2019، كذلك أصبحت أول سيدة تقود نهائي كأس فرنسا للرجال، بين نانت ونيس في الـ7 من أيار/مايو الماضي.

عدد الملاعب

اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم 8 ملاعب فقط لاستضافة مباريات كأس العالم 2022. وهكذا، أصبحت النسخة القطرية، ثاني أقل نسخة تحتضن ملاعبها للمباريات، بعد نسخة كأس العالم التي استضافتها الأرجنتين عام 1978 إذ كان هناك 6 ملاعب فقط.

تجدر الإشارة إلى أنّ كأس العالم روسيا 2018 جرت في 12 ملعباً لاستضافة المونديال، وكانت أكثر نسخة في استخدام الملاعب.

أحمد عزالدين
المصدر: الميادين نت

قد يعجبك ايضا