من بينها دينار أموي ذهبي.. 5 عملات قديمة بيعت إحداها بـ10 ملايين دولار

- الإعلانات -

من بينها دينار أموي ذهبي.. 5 عملات قديمة بيعت إحداها بـ10 ملايين دولار

من منا لم يحلم يوماً بالعثور على كنز ثمين؟ لكن هل تعرف أنك من الممكن أن تكون مالكاً لأحد هذه الكنوز دون دراية منك، إذ تصل القيمة السوقية لبعض العملات المعدنية القديمة والنادرة إلى ملايين الدولارات.

لكن حسب الخبراء ليست كل العملات النقدية القديمة ذات قيمة مالية مرتفعة، بل فقط بعض العملات النادرة منها، من بين هذه العملات حسب الموقع الأمريكي “Bankrate” نجد:

الدولار الفضي ذو “الشعر المتدفق”.. سنة 1794

قد يحتل الدولار الفضي ذو الشعر المتدفق العائد لسنة 1794 قائمة أغلى العملات التي تم بيعها في التاريخ، إذ يعتقد الخبراء أنه يعتبر أول دولار فضي في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

يتميز الجزء الأمامي للعملة بمظهر “ليدي ليبرتي” ذات الشعر المتدفق، وهي شخصية ترمز إلى الحرية، وهي التي استوحي منها تمثال الحرية الموجود بالولايات المتحدة، بينما يظهر على الوجه الخلفي صورة للنسر الأمريكي.

تم إنتاج 800 قطعة من هذه العملات فقط، ويقدّر أحد الخبراء عدد العملات المعدنية المتبقية بين 120 و130، لذا فهي نادرة جداً، بيعت العملة في مزاد بأكثر من 10 ملايين دولار في عام 2013، ليدخل بها صاحبها موسوعة غينيس للأرقام القياسية بأغلى عملة قديمة في العالم.

سنت فيجيو.. من أوائل العملات الأمريكية

سنت فيجيو أو “سنت فرانكلين”، الذي يأخذ اسمه من أحد أبناء مؤسسي الولايات المتحدة “بنجامين فرانكلين”. تعتبر سنت فيجيو من العملات الأولى التي تم تداولها في الولايات المتحدة، إذ تم تداولها عام 1787.

تُظهر الوجه الأمامي للعملة الشمس، بالإضافة إلى الشعار اللاتيني “fugio”، مما يشير إلى أن الشمس والوقت يطيران، في الأسفل، تقول العملة المعدنية “اهتم بشؤونك”، وهي دعوة لحاملها للانتباه حرفياً إلى شؤون أعمالهم.

فيما يحمل ظهر العملة شعار “نحن واحد” مع 13 رابطاً في سلسلة ترمز إلى أول 13 ولاية في أمريكا. بيع السنت بقرابة 10 آلاف دولار للعملة الواحدة بداية القرن الـ21.

الدينار الأموي الذهبي لسنة 723

يعتبر الدينار الأموي الذهبي من العملات المعدنية الإسلامية الأكثر قيمة، هذه العملة مصنوعة من الذهب وتحمل العملة المعدنية علامة “ختم أمير المؤمنين” وهي أول عملة للدولة الأموية التي تم اكتشافها في المملكة العربية السعودية، ووفقاً للخبراء يوجد في العالم حوالي 10 قطع من هذه العملة المعدنية.

في عام 2011، بيعت العملة المعدنية بـ3.7 مليون جنيه إسترليني، أي حوالي 6 ملايين دولار في المزاد العلني الخاص بالعملات المعدنية القديمة، وهي ثاني أغلى عملة يتم بيعها في مزاد على الإطلاق.

وفي سنة 2019، تم بيع نسخة أخرى من العملة المعدنية بنفس المبلغ بالجنيه الإسترليني، لكن القيمة الدولارية وصلت إلى حوالي 4.8 مليون دولار فقط.

عملة إدوارد الثالث لسنة 1343

تُعد عملة إدوارد الثالث فلورين لسنة 1343 واحدة من أندر العملات المعدنية، إذ يوجد 3 منها فقط حالياً. يوجد مثالان في المتحف البريطاني في لندن، وكلاهما تم العثور عليهما في نهر تاين عام 1857، فيما تم العثور على العملة الثالثة بواسطة منقب بجهاز الكشف عن المعادن عام 2006.

يُظهر الجزء الأمامي من العملة الملك إدوارد الثالث على عرشه ورأس نمر على كلا الجانبين، بينما يُظهر الوجه الخلفي الصليب الملكي داخل رباعي الفصيلة، بسبب تصميمها تُعرف العملة أيضاً باسم Double Leopard.

العملة التي عُثر عليها عام 2006 بيعت في مزاد بمبلغ 480 ألف جنيه، أي ما يعادل 850 ألف دولار، ويعتبر رقماً قياسياً في ذلك الوقت، حسب الخبراء يقدر سعر العملة حالياً بقرابة 7 ملايين دولار.

ورقة القيقب الذهبية الكندية

العملة الكندية “لورقة القيقب” الذهبية التي بلغت قيمتها مليون دولار سنة 1979، هي عملة تم صنع ستة منها فقط، وفي سنة 2007 تم إصدار نسخة واحدة من العملة مصنوعة من الذهب الخالص، يقدر ثمنها بـ5 ملايين دولار أمريكي حالياً.

في أكتوبر 2007، صدق كتاب غينيس للأرقام القياسية على العملة كأكبر عملة ذهبية في العالم، تُظهر واجهة العملة المعدنية الملكة إليزابيث الثانية، بينما يُظهر الوجه الخلفي ورقة القيقب الكندية. يبلغ عرض العملة 50 سم وسمكها يزيد قليلاً على 50 سم، بيعت العملة سنة 2010 مقابل 3 ملايين دولار أمريكي.

عربي بوست

اقرأ ايضاً:أيها أصعب؟ تربية الصبي أم تربية الفتاة؟.. ماذا يقول العلماء؟

قد يعجبك ايضا