فوائد ضرس العقل.. حقائق ستفاجئك

- الإعلانات -

ضرس العقل هو آخر الأسنان التي تظهر في فم الإنسان، وعددها أربعة موزعات على الفكين، وتظهر أسنان العقل في مرحلة البلوغ عند الإنسان، حيث يمكن أن يظهر ما بين السابعة عشرة وسن الخامسة والعشرين، وسمي سن العقل بهذا الاسم نتيجة ظهوره في فترة العقلانية والبلوغ، ولكن في الحقيقة هو ليس له أي علاقة فعلية بالعقلانية والرشد.

فوائد ضرس العقل

-يعتبر ضرس العقل دعامة رئيسية بشكل طبيعي للأسنان الصناعية، حيث إن الأطباء يعتمدون بشكل أساسي على أضراس العقل لتثبيت الأسنان الصناعية، إذ يضطر الكثير من الأشخاص إلى تركيب أسنان اصطناعية، نتيجة تعرض أسنانهم الطبيعية لأضرار كبيرة تؤدي إلى خلعها والتخلص من ألمها.

-المساعدة على المضغ، فلا شك أن سن العقل السليم والخالي من أي مشاكل صحية ذو أهمية كبيرة لدى الإنسان. ويعتمد عليه في عملية المضغ، إذ يتميز سن العقل بقوته ومتانته، فإذا تعرض السن للتسوس أو أي مشاكل صحية أخرى، فيمكن علاجه بكل سهولة كأي سن عادي آخر.

مشاكل ضرس العقل

-انطمار سن العقل:حيث يمكن أن يكون مطموراً ومدفوناً بشكل تام داخل عظام الفك. مما يؤدي إلى الضغط على باقي الأسنان أو تكون كيس مرضي. ويكون سبب انطمار السن هو أنه أخذ شكلاً مائلاً أو أفقياً في اتجاهات مختلفة مما أدى إلى إعاقة بزوغه.

-يصعُب الوصول إليه لتنظيفه مما يتسبب في تراكم الكلس والجير، وبالتالي إصابة الأسنان بالتسوس والتهاب اللثة المجاورة له.

-يمكن أن يؤدي الإطباق إلى التهاب اللثة المغطية للسن خلال عملية المضغ.

اقرأ أيضا: تعرف عليها.. فوائد علاجية وسحرية للفلفل الأسود

قد يعجبك ايضا