ماذا يحدث لجسمك عند الإقلاع عن التدخين ؟ إليك الإجابة

- الإعلانات -

يعد الإدمان على النيكوتين من أخطر أنواع الإدمان في العالم وأكثرها انتشاراً. وقد اجمع الأطباء على المخاطر الكبيرة التي تتربص بالمدخنين سواء على المدى القصير أو البعيد. وهذا مايحدث لجسمك عند ترك التدخين:

بعد يوم كامل على الإقلاع ترتفع مستويات القلق بشكل كبير ولكنها تعود إلى وضعها الطبيعي بعد فترة. كما تبدأ النهايات العصبية التالفة بالنمو من جديد. وتعود حاسة التذوق للعمل بفعالية بعد 48 ساعة. إلا أن الأشخاص يصلون في هذه المرحلة إلى أعلى مستويات الغضب.

بعد هذه المدة سيكون الجسم قد تخلص من كامل كمية النيكوتين وأكثر من 90% من المواد الكيميائية الأخرى، وقد يعاني الأشخاص في هذه المرحلة من الأرق. ومن جهة أخرى، تبدأ الرئتان بارتياح ويصبح التنفس أسهل. وتتحسن وظائف الرئة بشكل ملحوظ.

ومن جهة أخرى. تتحسن صحة اللثة. والأسنان ويتخلص الأشخاص إلى مايقارب 90% من الإدمان على النيكوتين بعد حوالي اسبوعين من الإقلاع عن هذه العادة السيئة.

وبعد فترة من الوقت ينخفض مستوى القلق والغضب والأرق، وتتحسن القدرة على التركيز بشكل كبير. وينخفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والأمراض السرطانية بعد 3 أشهر. كما تتحسن صحة المدخنين من مرضى السكري بشكل خاص بعد 8 أسابيع بسبب عودة مستويات الأنسولين في الدم إلى طبيعتها.

عند الإقلاع عن التدخين فترة طويلة وعدم العودة له. تزداد الطاقة بشكل عام. وتنمو الأهداب في الرئتين من جديد، بالإضافة إلى التخلص من البلغم وجميع أنواع الإلتهابات والتعب. ويعود المدخن كأي شخص طبيعي غير مدخن بعد سنة من إقلاعه عن التدخين.

اقرأ أيضا: العكبر.. فوائد غير شائعة ستفاجئك بالتأكيد

قد يعجبك ايضا