العقاري يمنح القرض الشخصي بغض النظر عن سقف الراتب

- الإعلانات -

كشف مدير التسليف في “المصرف العقاري” أكرم درويش، عن إتاحة الحصول على القرض الشخصي بسقف 10 ملايين ليرة، بغض النظر عن سقف الراتب، وذلك بتحقيق شرط مساواة رواتب الكفلاء لقيمة القسط الشهري.

وأوضح درويش لصحيفة “تشرين” إنه يمكن لطالب القرض الذي لايحقق شرط سقف الراتب المطلوب للحصول على القرض الشخصي، أن يأتي بكفلاء، تساوي مجموع رواتبهم مجتمعين قيمة القسط الشهري.

وبين درويش أن قيمة القسط الشهري للقرض لمدة خمس سنوات هي ٢٣٥ ألف ليرة و ١٩٢ ألف ليرة للقرض لمدة سبع سنوات.

وتم تحديد سقف الراتب المطلوب للحصول على ١٠ ملايين ليرة بمبلغ ٥٨٨ ألف ليرة لمدة ٥ سنوات، و ٤٨٢ ألف ليرة لسبع سنوات.

وفي نهاية تشرين الأول الماضي، أعلن “المصرف العقاري” عن إطلاق القرض الشخصي بسقف 10 ملايين للعاملين في الدولة والمتقاعدين وكذلك العسكريين، وبسقف 50 مليون ليرة لأصحاب الفعاليات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ولفت درويش إلى أن المصرف ملتزم باحتساب النسبة المقررة بالقانون وهي ٤٠٪ من الراتب مع التعويضات الثابتة.

ولا تتجاوز مدة القرض الشخصي سبع سنوات كحد أقصى، بحيث يكون معدل الفائدة للقرض قصير الأجل 14.5% لخمس سنوات، ومتوسط الأجل 15% لسبع سنوات.

وأشار درويش إلى أن العقاري سيدرس منح القرض الشخصي بكفالة وثيقة التأمين الصادرة عن “المؤسسة العامة السورية للتأمين”، وبذلك يخفف عن عملائه متاعب تأمين الكفلاء وذلك بحسب الشروط الناظمة لوثيقة التأمين.

واتفقت “المؤسسة العامة السورية للتأمين” و”مصرف التسليف الشعبي” على منح قروض ذوي الدخل المحدود بكفالة وثيقة تأمين صادرة عن المؤسسة، من دون الحاجة لكفلاء شخصيين، على أن يبدأ العمل بها اعتباراً من 1 تشرين الثاني الحالي.

وفي 10 تشرين الأول الماضي، رفع “المصرف العقاري” سقف معظم القروض التي يمنحها، وأصبح سقف قرض الشراء 100 مليون ليرة، بينما تضاعف قرض الترميم من 20 مليون إلى 50 مليون ليرة.

وبلغت قيمة القروض التي منحها العقاري خلال النصف الأول من 2022، 15.9 مليار ليرة قروضاً، منها 9.6 مليارات ليرة قروض ترميم، وحوالي 1.8 مليار ليرة قروض الشراء (مسكن جاهز)، ونحو مليار ليرة قروض شراء مسكن لم يكتمل بناؤه، بينما تجاوزت قروض الإكساء 1.7 مليار ليرة، وبحدود 100 مليون ليرة قروض للجمعيات التعاونية.

ويمنح “المصرف العقاري” تسعة أنواع من القروض العقارية هي: السكنية، الإنمائية، الاستثمارية، قروض الشراء، قروض البناء، قروض الإكساء، قروض التدعيم وإعادة الإكمال، قروض الجمعيات، المساكن والاصطياف.

اقرأ أيضا: رفع تعرفة النقل بين المحافظات حوالي 25%

قد يعجبك ايضا