يقاوم الإصابة بالسرطان.. 5 فوائد صحية لنبات السدر

- الإعلانات -

نبات السدر المعروف علمياً باسم “الجوجوبا”، هو جنس من الشجيرات والأشجار الصغيرة المستخدمة في طب الأعشاب والعلاج الشعبي في مختلف الثقافات منذ عقود. حتى أن النبات الذي لطالما ارتبط بالاستشفاء في الثقافة الإسلامية أصبح يدخل في تركيبات المكملات الغذائية وأطعمة الطاقة والمكونات الغذائية المُوصى بها للحفاظ على اللياقة والصحة العامة للجسم.

تعرف معنا على فوائد نبات السدر:

1. يقاوم احتمالية الإصابة بالسرطان. فحص تقرير صادر عام 2015 في مجلة Pharmacognosy Review الأنشطة المحتملة لمكافحة السرطان لفاكهة السدر، وخلص مؤلفو الدراسة إلى أن المركبات النشطة بيولوجياً الموجودة في الفاكهة، مثل أحماض ترايتيربينيك والسكاريد، لديها القدرة على مكافحة السرطان ومقاومة الخلايا السرطانية المختلفة.

2. يعالج القلق. من بين فوائد السدر فاعليته الكبيرة في علاج القلق، ووفقاً لدراسة أولية أجرت الاختبارات على الفئران، لاحظ مؤلفو الدراسة أن المركبات المستخرجة من النبات قد يكون لها تأثيرات مهدئة.

3. يحسّن صحة مرضى السكري. قد تساعد بعض أنواع نبات السدر في السيطرة على مرض السكري ومنع تفاقم الحالة. على سبيل المثال، توصلت دراسة أُجريت على الفئران إلى أن السدر من فصيلة “mauritiana” قد يساعد في إدارة مرض السكري عن طريق تنظيم مستويات السكر في الدم.

4. غني بمضادات الأكسدة. ثمار نبات السدر غنية بالعديد من المركبات المضادة للأكسدة، وعلى رأسها مركبات الفلافونويد والسكريات المتعددة وأحماض التريتربينيك. كما أنها تحتوي على مستويات عالية من فيتامين ج، الذي يعمل كمضاد للأكسدة والجذور الحرة. ويُعتقد أن ضرر الجذور الحرة هو المساهم الرئيسي في العديد من الحالات المزمنة، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب، وبعض أنواع السرطان.

5. قد يحسن النوم ووظائف المخ. يستخدم نبات السدر على نطاق واسع في الطب البديل لتحسين جودة النوم ووظيفة الدماغ، خاصة عند المصابين بالشيخوخة وأعراض تقدم سن القدرات العقلية.

اقرأ أيضا: 3 مكونات سحرية للتخلص من اصفرار الأسنان في المنزل

قد يعجبك ايضا