بائع أثاث ضربة في الرأس حوّلته إلى عبقري في الرياضيات والهندسة!

- الإعلانات -

لم يكن بائع الأثاث الأمريكي جايسون بادجيت يدرك أن تعرضه للسرقة والضرب من طرف أشخاص مجهولين من الممكن أن يغيِّر حياته رأساً على عقب.

فبعد أن كان شخصاً عادياً، يعمل في متجره خلال النهار، ويسهر مع أصدقائه في الليل، تحول إلى عبقري في علوم الرياضيات والهندسة، بسبب تلقيه مجموعة ضراب في جانب واحد من رأسه، تسببت له في الإصابة بمتلازمة الموهوب.

ضربة في الرأس غيَّرت حياته

في مساء يوم 13 سبتمبر/أيلول من سنة 2002، وعندما كان جاكسون بادجيت، المولود سنة 1971، الذي يعيش في مدينة تاكوما في ولاية واشنطن، خارجاً من إحدى الحانات التي كان ساهراً بها رفقة أصدقائه، تعرَّض لمحاولة السرقة من طرف مجموعة أشخاص مجهولين.

إذ قام السارقون بضربه بعصا على رأسه للتمكن من أخذ ما لديه، وبعدما اكتشفوا أنه لا يملك أي شيء ذي قيمة للسرقة، أعادوا ضربه مرة أخرى في نفس الجانب من رأسه، للتمكن من الهرب.

في تلك اللحظة شعر جاكسون بدوار شديد، ورأى وميضاً أبيض، يشبه وميض الكاميرا عند التقاط الصور، ثم توجه لأقرب مستشفى له، وبعد المعاينة تبين أنه يعاني من ارتجاج في المخ.

عاد جاكسون بادجيت إلى منزله، على أمل تحسن وضعه في اليوم الموالي، لكنه لم يكن يعلم أن تلك الليلة هي الأخيرة كبائع أثاث بسيط.

بائع أثاث ضربة في الرأس حوّلته إلى عبقري في الرياضيات والهندسة
جاكسون بادجيت| مواقع التواصل

أشكال هندسية غريبة في كل مكان!

في صباح اليوم الموالي، وبعد أن فتح عينه، لاحظ جاكسون أنه يرى كل شيء حوله بشكل مختلف، فظن أنه يعاني من هلوسات بسبب كثرة الأدوية التي تناولها في المستشفى في اليوم السابق.

لكن الأمر لم يكن كما يظن، فعندما نظر من النافذة، شاهد أمامه أوراق الشجر عبارة عن مجموعة نقاط مترابطة بخيوط فيما بينها.

وعندما فتح الصنبور لغسل وجهه، كانت حركة الماء عبارة عن ضوء ينتشر بشكل عمودي، ويتفرع في كل مكان من حوله بشكل غريب لم يسبق له أن شاهده من قبل.

وفي تلك الأثناء شعر بحالة من الاضطراب بسبب ما يشاهده، فأصبح يغلق كل النوافذ، ولا يخرج من المنزل إلا في الحالات العاجلة، أو من أجل شراء حاجيات البيت.

لكن في نفس الوقت راوده فضول شديد لمعرفة طبيعة الخطوط والرسومات الهندسية المعقدة التي تظهر أمامه بشكل مستمر، كلما شاهد شيئاً ما أمامه، فشرع في البحث عن حالات مشابهة، لأشخاص عانوا من نفس مشكلته.

أحدى رسومات جاكسون بادجيت التي تصف ما يراه| مواقع التواصل

يشاهد صيغاً رياضية تشرح ظواهر كونية

خلال رحلة البحث عن أجوبة لأسئلته، تحول جاكسون بادجيت إلى شخص شغوف بعالم الرياضيات والهندسة، إذ استمر في بحثه لمدة أربع سنوات، انعزل فيها عن العالم الخارجي، إلى أن وجد أجوبة منطقية لما يشاهده.

وتبين أن الأشكال الهندسية التي تتشكل أمامه عند مشاهدة أي شيء أمامه تسمى “الكسيريات” في مجال الرياضيات، وهي من بين أصعب المفاهيم التي تحتاج إلى مختصين في مجال الهندسية ليتمكن من حلها.

كما علم من خلال أبحاثه أن ما يشاهده من جزيئات صغيرة ومترابطة في أوراق الشجر، أو كوب القهوة، وغيرها من الأشياء من حوله، عبارة عن تمثيل حقيقي لعدة صيغ رياضية تشرح مختلف الظواهر الكونية بطريقة هندسية.

وبالرغم من أنه كان شخصاً لا يفقه في الرياضيات والهندسة شيئاً، ولم يكن مهتماً بمجال الرسم من قبل، إلا أنه قرر تحويل الجزيئات التي يشاهدها إلى رسوم شديدة الدقة، من أجل التعبير عما يشاهده، وتحويل تلك الرسومات إلى طريقة للتواصل مع الأشخاص غير القادرين على فهم ما يتحدث عنه.

رسمة لجاكسون بادجيت تصف ما يراه| مواقع التواصل

الكشف عن سبب وراء مهاراته في الرياضيات

وبالرغم من وصوله إلى تفسير لتلك الأشكال التي تظهر أمامه، إلا أن جاكسون بادجيت لم يتمكن من معرفة السبب وراء هذا التحول الذي طرأ على حياته، خصوصاً أنه قام بالعديد من الفحوصات في فترات زمنية مختلفة، وكانت تشير إلى أنه بحال جيد، وأنه من الممكن أن يعود لطبيعته في وقت قريب، وأنها مجرد مسألة وقت.

وخلال رحلة بحثه عن أجوبة، تواصل جاكسون مع بريت بروغا، وهي بروفيسورة في علم الأعصاب في جامعة ميسوري في سان لويس في الولايات المتحدة، التي أجرت له مجموعة فحوصات بالرنين المغناطيسي، وتبين أنه يعاني من خلل في جزء واحد من الدماغ، بسبب الضربة التي تعرض لها قبل عدة سنوات.

وبسبب هذا الخلل، تركزت قدراته في الجهة الأخرى من الدماغ، وأصبح قادراً على استعمال أجزاء لا تستعمل في حالة اليقظة والوعي، كما أن القشرة البصرية أصبحت تنشط في نفس الوقت الذي تنشط فيه المناطق التي تجري العمليات الحسابية في الدماغ.

وبعد الوصول إلى كل هذه النتائج، تبين أنه مصاب بمتلازمة نادرة تسمى “متلازمة الموهوب”، والتي تحصل عند عدد قليل من البشر عند الولادة، بسبب خلل في الدماغ، أو بسبب التعرض لصدمة في الرأس، كما هو الحال مع جاكسون، الذي يعتبر أشهر من تعرض لهذه المتلازمة بسبب حادث.

جاكسون بادجيت خلال إحدى محاضراته| مواقع التواصل

محاضر ورسام لوحات شهير

بعد أن اكتشف السبب وراء عبقريته في مجال الرياضيات والهندسة، دخل جايسون إلى إحدى الجامعات من أجل دراسة المفاهيم الرياضية، ومعرفة الطرق الصحيحة للتعبير عنها.

وبعدها أصدر كتاباً يحمل عنوان “عبقري بلا مقدمات”، يحكي فيه قصة تغير حياته بشكل غريب، إذ أصبح مشهوراً جداً بعد ذلك، وأصبح يشارك في عدة محاضرات تخص مجال الرياضيات في بلدان مختلفة حول العالم.كما أنه أنشأ موقعاً إلكترونياً خاصاً به، يعرض فيه اللوحات الخاصة بالأشكال الهندسية التي يقوم برسمها بيديه، وتعبر عن ظواهر كونية مختلفة، ولا يتعدى سعر اللوحة الواحدة 100 دولار.

عربي بوست

اقرأ أيضا: بلغارية تبتز مسؤول تركي بصور ومقاطع خادشة!

قد يعجبك ايضا