أفضل الأطعمة لمحاربة نفخة البطن والغازات.. احرص على تناولها

- الإعلانات -

يمكن أن يكون لما تأكله تأثير كبير على كمية الغاز التي تنتجها. إذا كنت تحاول تقليل الانتفاخ وإخراج الغازات، ففكر في اختيار الأطعمة التي لا تسبب الغازات كما يفعل البعض الآخر.

إليك أفضل الأطعمة التي تحارب نفخة البطن:

1. الموز. يشتهر الموز بمذاقه المحبب وغناه بقيمة غذائية عالية وكونه مصدراً ممتازاً للألياف، حيث يوجد 3 جرامات من الألياف في كل موزة متوسطة الحجم. بالإضافة إلى ذلك، الموز غني بالبوتاسيوم، وهو عنصر غذائي يدعم توازن السوائل الصحي في الجسم. ما يؤدي بدوره لمنع انتفاخ البطن واحتباس الماء.

2. الشوفان. يمكن أن يكون الاستمتاع بوعاء من حبوب الشوفان في الصباح طريقة سهلة وفعالة لمحاربة الانتفاخ وألم البطن الناجم عنه، وذلك لأن الشوفان مليء بالألياف؛ إذ يحتوي على 4 جرامات ألياف في كل نصف كوب منه لا يتجاوز 40 جراماً. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشوفان على نوع معين من الألياف يسمى بيتا جلوكان، والذي له خصائص قوية مضادة للالتهابات، ما يهدئ المعدة ويحميها.

3. الأناناس. الأناناس هو فاكهة استوائية تحتوي على الكثير من الفيتامينات عندما يتعلق الأمر بالتغذية، حيث تحتوي على الكثير من فيتامين سي والمنغنيز وفيتامين ب في كل حصة منه. ويحتوي الأناناس أيضاً على البروميلين، وهو إنزيم يستخدم منذ فترة طويلة في الطب التقليدي لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي وانتفاخ البطن. وفي بعض الدراسات، ثبت أن البروميلين يحارب الالتهابات، مما يحسن مشاكل المعدة مثل الانتفاخ والتورم وغيرها.

4. الأفوكادو. الأفوكادو ثمرة مغذية للغاية، وهي تحتوي على كمية جيدة من حمض الفوليك وفيتاميني C وK. كما أنها غنية بالبوتاسيوم، وهو معدن أساسي يشارك في تنظيم توازن السوائل ومستويات الصوديوم لمنع احتباس الماء في الجسم، بحسب موقع Healthline للصحة والمعلومات الطبية.

5. الخيار. يحتوي الخيار على حوالي 95% ماء، مما يجعله رائعاً للتخفيف من الانتفاخ. إذ يمكن أن يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء في ضمان بقائك الجسم رطباً مع تلبية احتياجاته اليومية من السوائل. وقد يمنع هذا احتباس الماء ويخفف من الانتفاخ الناجم عن الجفاف. علاوة على ذلك، الخيار غني بالألياف، وهي تتحرك ببطء عبر الجهاز الهضمي لدعم الانتظام والمساعدة في منع الإمساك وانتفاخ البطن وألم المعدة.

6. الزبادي. الزبادي مليء بالبروبيوتيك، وهو نوع مفيد من البكتيريا التي تلعب دوراً رئيسياً في صحة الأمعاء وعمل الجهاز الهضمي على أكمل وجه.

اقرأ أيضا: طريقة خاطئة وتسبب مشكلات صحية لتناول مشروب شائع

قد يعجبك ايضا