لتسهيل عصر الليمون وتقشير الثوم.. حيل ذكية باستخدام الميكروويف ستجعل حياتك أسهل

- الإعلانات -

منذ اختراعه عن طريق المصادفة عام 1946، أصبح الميكروويف جهازاً منزلياً أساسياً في كل بيت تقريباً، وذلك بفضل إمكاناته في تسهيل مهام المطبخ الشاقة، بفضل قدراته على الطهي فائق السرعة.

لكن بينما يستعين الكثير بمساعدة الميكروويف لأعمال الطهي وإعادة التسخين البسيطة، أو إزالة تجميد المنتجات الغذائية بسرعة، فإن إمكانات هذا الجهاز المطبخي الذكي تتجاوز هذا بكثير.

لدرجة أنه بات مستخدَماً في العديد من المهام التي قد تفاجئ الكثير من الناس، بشكل سيجعله أكثر أهمية في المطبخ من ذي قبل!

1- تجفيف التوابل وأعشاب الطهي

نظراً لأن أجهزة الميكروويف تعمل عن طريق استهداف المياه في المنتجات الغذائية، وتسخينها لطهي المكونات، تقول آبي شارب، المدونة ومؤلفة كتاب Mindful Glow Cookbook للطهي ومهارات المطبخ، إنه يمكن أيضاً أن يكون أداة رائعة لتجفيف الأعشاب والتوابل الورقية.

ومع ذلك، تقول إنه من الأفضل اختيار نوعيات محددة من الأعشاب القلبية، مثل إكليل الجبل أو الزعتر، لأن الأعشاب الرقيقة الأكثر حساسية وامتلاءً بالمياه، مثل النعناع أو الريحان، لا يمكنها تحمّل قوة الميكروويف، وستتلف عند التعرُّض لتلك الحرارة.

وللقيام بأفضل تكنيك لتجفيف التوابل المستخدمة في الطهي ببساطة، ضعي الأعشاب بين منشفتي مطبخ ورقيتين، ثم ضعيها في الميكروويف على حرارة عالية لمدة 2 إلى 3 دقائق، أو حتى تجف تماماً وتصبح قابلة للتهشُّم كمسحوق عند فركها بقوة.

2- تقشير الثوم بسهولة في ثوانٍ معدودة

قد تكون مهمة تقشير وتقطيع الثوم عند الطهي من أكثر المهام المزعجة وغير المحببة للنساء والرجال المهتمين بتتبيل الطعام، صحيح أنه قادر على تحويل أي وجبة وتعزيز مذاقها الشهي، لكن رائحته النفاذة والكريهة يصعب إزالتها من اليدين، خاصة عند التقشير الصعب.

في المقابل، هناك خدع بسيطة يمكن للميكروويف أن يساعدك فيها لتسهيل العملية. يتم ذلك ببساطة عن طريق وضع رأس كامل من الثوم في الميكروويف لمدة تتراوح من 15 إلى 20 ثانية في درجة حرارة عالية، وستخرج الفصوص بسهولة من جلدها عند الضغط عليها برفق.

3- طهي البيض في وقتٍ قياسي

دعونا نتحدث بصراحة، البيض المصنوع في الميكروويف لن يتطابق تماماً مع البيض المطبوخ على الموقد في مقلاة مقاومة للالتصاق.

ولكن عندما يكون الوقت ضيقاً، ولا يمكن تحمُّل رفاهية طهي بيضتين وغسل المقلاة قبل الجري للحاق موعد العمل أو المدرسة، يمكن للميكروويف مساعدتك في تحضير وجبة فطور في وقتٍ قياسي.

يُعد البيض المخفوق أسهل وصفة لاستخدام الطهي السريع، ويتم من خلال خفق البيض مع القليل من الحليب والجبن في كوب قهوة آمن استخدامه في الميكروييف، ويُرش بالملح والفلفل والأعشاب حسب الرغبة.

يوضع الكوب في الميكروويف لمدة دقيقة ونصف، ويمكن توقيف التسخين في منتصف الوقت لتقليب المكونات جيداً والتأكُّد من طهي البيض من كل الجوانب.

4- تحضير الحليب الكثيف لكوب قهوة مثالي

في الواقع، لن يقوم الميكروويف بتكثيف الحليب بمفرده، ولكن إذا ملأتِ نصف برطمان محكم الإغلاق بالحليب، وأغلقتِه جيداً وقمتِ برجّه بقوة فستتشكل لديكِ رغوة حليب ويتضاعف حجمها في نحو 30 ثانية فقط.

ولزيادة التأثير الكثيف المحبب للحليب في كوب القهوة مثل المشروبات الشهيرة في المقاهي، ضعي الحليب المخفوق في الميكروويف لمدة 30 ثانية أخرى، وراقبي الرغوة وهي ترتفع وتتضاعف.

يُسكب الحليب الكثيف فوق كوب القهوة الساخن، ويُقلب برفق للحصول على مشروب لذيذ.

5- تسهيل عصر الليمون

في المرة التالية التي تقومين فيها بعصر الليمون أو الحامض، ضعي كل ثمرة على حدى دون أي تقطيع في الميكروويف لمدة 10-20 ثانية، حتى تصبح الليمونة دافئة من الخارج.

إذ تثير الحرارة جزيئات الماء في الثمار من الداخل، مما يجعل قشرتها الخارجية ولحمها من الداخل أكثر نعومة ورقّة، الأمر الذي يسهل عصر الليمون وإخراج العصارة بالكامل دون عناء.

6- للحصول على موز ناضج

عندما لا تستطيع أسرتك الانتظار حتى تنضج حفنة من الموز بما يكفي لكي يتم تناولها، يمكن استخدام الميكروويف لتسريع العملية. أو حتى للحصول على موز شديد النضج واستخدامه في وصفات التحلية المختلفة.

وللقيام بذلك من الضروري استخدام شوكة لعمل ثقوب في جميع أنحاء جسم ثمار الموز لحمايتها من الانفجار في الميكروويف، وتترك على حرارة متوسطة إلى عالية لمدة دقيقة أو دقيقتين.

وفي الخاتم، إذا كنتِ لا تستخدمين الميكروويف الخاص بكِ في مساعدتك على إنجاز مهام المطبخ المتنوعة، فقد فاتكِ الكثير!

ومع ذلك، لا يجب إغفال بعض آثاره الجانبية المحتمَلة، والتي يمكن معرفتها بالتفصيل في تقرير هل أضرار الميكروويف حقيقية؟

اقرأ أيضا: مسافر بأمريكا يحاول تهريب مسدس داخل دجاجة

قد يعجبك ايضا