البقرة الحلوب تحتاج يومياً إلى 75 ألف ليرة سورية علف وأدوية طبية

- الإعلانات -

أكد الخبير في الإنتاج الحيواني عبد الرحمن قرنفلة وجود انكماش في عدد القطيع البقري، حيث تقدر الخسارة بحوالي 40%، وذلك مقارنةً بسنوات ما قبل الأزمة.

وتحدث قرنفلة عن معاناة مربي الأبقار من ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، حيث شهدت أسعار الأعلاف حالة ارتفاع هستيرية وتبعها أسعار الادوية والعلاجات البيطرية كما شهد سعر الأبقار الحلوب ذاتها ارتفاعا مطرداً أيضاً.

وأشار الخبير إلى أن التكاليف المرتفعة لأسعار مستلزمات الإنتاج انعكست بشكل سلبي على قطاع تربية الأبقار بشكل عام وعلى أسعار منتجاتها بشكل خاص.

وأضاف الخبير أن عدد من المربين أقدموا على بيع أبقارهم نتيجة عجزهم عن توفير قيمة أعلافها واتجه بعضهم إلى مهن بديلة عن تربية الأبقار.

كما لفت قرنفلة إلى أن أسعار حليب الأبقار ارتفعت مدفوعة بارتفاع تكاليف الإنتاج وجنون أجور النقل، مضيفاً أن أسعار مشتقات الحليب البقري من سمون وأجبان وألبان ارتفعت.

وتابع أن أسعار لحوم الأبقار شهدت ارتفاعاً متصاعداً متأثرة بتراجع إنتاج لحوم الأغنام وارتفاع أسعارها.

ويشار إلى أن علف الأبقار الحلوب يصل سعر الكيلو منه إلى 2800 ليرة، بينما سعر كيلو فول الصويا إلى 5050 ليرة، وسعر كيلو الشعير يتراوح ما بين 2400-2700 ليرة، وكيلو النخالة 1100 ليرة، وكسبة قطن 2700 ليرة.

وبحسبة بسيطة لتكلفة تربية البقرة الحلوب، التي تتضمن علف ورعاية بيطرية، فتحتاج يومياً إلى 75 ألف ليرة، أي حوالي 2.250 مليون ليرة شهرياً.

اقرأ أيضا: أسعار اللباس الشتوي تحتاج لقرض مصرفي

قد يعجبك ايضا