“هذا ليس لائقاً، يجب أن نتواصل باحترام”.. فيديو لمواجهة كلامية بين شي وترودو في قمة العشرين

- الإعلانات -

“هذا ليس لائقاً، يجب أن نتواصل باحترام”.. فيديو لمواجهة كلامية بين شي وترودو في قمة العشرين

التقطت الكاميرات، الأربعاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، مواجهة كلامية دارت بين الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، على هامش قمة العشرين المنعقدة في إندونيسيا، بسبب تسريبات صحفية خلال اجتماع دار بين الزعيمين في القمة ذاتها.

حسب مقطع فيديو نشرته وسائل إعلام كندية، كان الرئيس الصيني يلقي باللوم على ترودو ويلوّح بيده قائلاً: “كل ما قلناه تم تسريبه (للصحافة). هذا ليس لائقاً، هذه ليست الطريقة التي نعمل بها. إذا كنت صادقاً؛ يجب أن نتواصل باحترام متبادل”.

بينما كان المترجم ينقل كلام الرئيس الصيني قاطعه ترودو قائلاً: “نحن في كندا نؤمن بالحوار الحر والمفتوح والصريح، وهذا ما سنستمر في تحقيقه”.

كما أضاف: “سنواصل التطلع إلى العمل بشكل بنّاء معاً، ولكن ستكون هناك أشياء لن نتفق بشأنها”.

في تلك الأثناء أجاب جين بينغ بأنه “يجب تهيئة الظروف أولاً”، لينتهي الحوار القصير بين الزعيمين بالمغادرة بعد مصافحة بادر بها الرئيس الصيني.

وفقاً لتقارير صحفية، فإن التسريبات التي قصدها جين بينغ كانت ضمن محادثات “غير علنية” عقدها مع ترودو في قمة المناخ، حول تقويض الديمقراطية الكندية عن طريق تمويل بكين شبكة سرية من المرشحين في الانتخابات الفيدرالية، حسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

ودارت المحادثات المذكورة الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني، حيث أثار رئيس الوزراء الكندي “مخاوفه” بشأن تدخلات صينية في بلاده، وفق مسؤول كندي رفض الكشف عن هويته، حسب موقع الحرة الأمريكي.

بينما أكدت وزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي، أنها ناقشت التدخل الصيني مع نظيرها الصيني في قمة مجموعة العشرين.

 

اقرأ ايضاً:كواليس «حرب الدفاع الصامتة» عن سعر صرف الليرة السورية

 

قد يعجبك ايضا