يزود الجسم بالطاقة ويقي من الأمراض المزمنة.. فوائد لحم الجمل

- الإعلانات -

يحتوي لحم الجمل على العديد من الفوائد والعناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان، بعضها غير موجود في بقية اللحوم الحمراء.

وبسبب فوائده العديدة هذه، كان يستعمل لحم الجمل قديماً في الطب التقليدي، من أجل علاج عدة أمراض، من بينها عرق النسا، والبواسير، والحمى الموسمية، حسب الموقع الطبي “green bhl”.

وعلى الرغم من كل هذه الفوائد، إلا أن هناك عدة أضرار لتناول لحم الجمل بكثرة، أو بشكل مستمر، من بينها الإصابة بأمراض خطيرة، كأمراض القلب والسرطان.

يحتوي على نسبة أقل من الدهون والكوليسترول

يعتبر لحم الجمل من بين اللحوم الحمراء التي تحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة، مقارنة بغيرها، بنسبة 9٪ في الكيلوغرام الواحد، فيما ترتفع فيه نسبة الدهون غير المشبعة.

كما تحتوي الكمية نفسها من اللحم على ألف سعرة حرارية، و213 غراماً من البروتين، إضافة إلى أنه مصدر غني بفيتامين أ و ب، والبوتاسيوم، والفوسفور، والصوديوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، هذا الأخير الذي تعتبر نسبته أكبر من تلك التي يحتوي عليها لحم البقر.

وفي المقابل، فإن لحم الجمل يحتوي على نسبة أقل من الكوليسترول، ويعتبر مناسباً للأشخاص المصابين بمرض السكري أو الكوليسترول.

لحم الجمل للمصابين بفقر الدم وآلام المفاصل

يمكن للأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل، أو مشاكل على مستوى الظهر من بينها عرق النسا، تناول لحم الإبل، وذلك لأنه مصدر غني بالكالسيوم والفسفور.

فيما يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي تناول لحم الجمل، لأنه عبارة عن محفز لإفرازات المعدة، التي تساعد على تسهيل عملية الهضم.

ولأنه مصدر غني بالحديد، فتناول لحم الجمل يقلل فرص الإصابة بفقر الدم، فيما يُنصح بتناوله الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض.

يخفف من الإرهاق ويزود الجسم بالطاقة

باعتبار أن لحم الجمل مصدر للأحماض الدهنية غير المشبعة “اللينوليك”، فإن استهلاكه بين الحين والآخر من الممكن أن يكون أحد أسباب الوقاية من مرض السرطان.

كما أن احتواء هذا اللحم على حمض اللينوليك، يساعد على التخفيف من الإرهاق البدني والفكري، ويساعد على تهدئة الأعصاب.

مفيد لمرضى القلب والسكري

يشار إلى أن تناول اللحوم الحمراء بشكل عام من الممكن أن يسبب عدة مشاكل في القلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم، لكن باعتبار أن لحم الجمل يحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة والكوليسترول، فهو مناسب للأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض المذكورة، إضافة إلى أمراض السمنة والسكري، في حال تم تناوله بكميات محددة.

 مصدر للطاقة ومقوٍّ للبصر

يحتوي لحم الجمل على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية غير المضرة، لذلك فإنه يساعد على تقوية الجسم وتزويده بالطاقة اللازمة خلال النهار.

كما يشار إلى أن تناول لحم الإبل يساعد على تحسين عتامة القرنية، وتقوية البصر.

ليس فقط لحم الجمل هو المفيد لصحة الإنسان، إذ يمكن تناول كبد الجمل من أجل علاج مرض السعال والتهاب الحلق.

لا تفرط في تناول لحم الجمل فقد يسبب نتائج عكسية

لا ينصح بتناول لحم الجمل بكميات كبيرة، أو بشكل مستمر، فعلى الرغم من فوائده العديدة، إلا أن الإكثار منه من الممكن أن يسبب نتائج عكسية، من بينها الإصابة بمرض القلب والسرطان، والتي من الممكن أن تسببها اللحوم الحمراء بمختلف أنواعها بشكل عام.

كما يفضل أن يتم طهي لحم الجمل بشكل جيد قبل استهلاكه، تفادياً للإصابة بالفيروسات التي من الممكن أن يحملها اللحم، والتي تصيب الجمل في العادة، من أشهرها متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، والتي قد تجعل الشخص يعاني من مشاكل في التنفس فيما بعد.

اقرأ أيضا: بلدة إيطالية تدفع 30 ألف دولار مقابل الانتقال للسكن فيها

قد يعجبك ايضا