احذروها.. أشهر 6 خرافات عن إنقاص الوزن

- الإعلانات -

تلجأ الكثير من النساء لأنظمة الريجيم لإنقاص الوزن بسرعة ولكن يجب الانتباه لأهم الخرافات عن الدايت حيث تشكل عبئاً إضافياً.

وفي هذا المقال سوف نستعرض أبرز 6 خرافات عن الدايت:

1. العشاء مبكراً ينقص الوزن.

يعتقد عدد كبير من الناس أن تناول الطعام بعد الساعة 6 أو 6:30 مساءً يتسبب في زيادة الوزن، لكن في الحقيقة أن كل شخص جداول زمنية وعادات مختلفة لتناول الطعام ويُنصح بتصميم نظام غذائي مناسب لكل شخص، لذلك ينصح بتناول وجبات منتظمة مع فاصل زمني لا يقل عن ساعتين بالنسبة للوجبة الأخيرة قبل النوم، مع أهمية المشي بخفة لبضع دقائق بعد العشاء وقبل النوم.

2. الليمون والعسل بالماء الساخن يحرق الدهون.

حتى الآن لا يوجد أي دليل علمي يؤكد صحة هذا الاعتقاد يذيب الدهون، إذا كان الشخص يقوم بأي نوع من النشاط البدني أو التدريبات فلا توجد مشكلة في إضافة العسل إلى الماء، ولكن إذا لم تمارس الرياضة فستزيد السعرات الحرارية.

3. مكملات البروتين للرياضيين.

توجد عدة خرافات عن الدايت من بينها استخدام مكملات البروتين والمكملات الغذائية أثناء الرياضة لا يناسب الجميع ويجب الحصول على ما يحتاجه الجسم من بروتين من المصادر الطبيعية للبروتين مثل المكسرات والحليب والبقول وفول الصويا وغيرها، وإذا كان الشخص يتمتع بنمط حياة مستقر ويمارس الرياضة في صالة الألعاب الرياضية فقط من أجل إنقاص الوزن، فليست هناك حاجة إلى تناول مكملات غذائية.

والعكس سيحدث أما إذا كان الإنسان يريد زيادة الوزن فيمكنه أخذ المكملات الغذائية ولكن بشرط وهو استشارة اخصائي التغذية لتحديد أي مكملات غذائية مؤهل لتحديد الأنواع والكميات المناسبة لطبيعة جسمك وحالتك الصحية.

4. الكيتو دايت هو الأفضل لخسارة الوزن.

عند الحديث خرافات عن الدايت لابد من الحديث عن الكيتو دايت أشهر الأنظمة الغذائية الحديثة ويعتمد على الدهون بشكل أساسي وبروتين مناسب ومنخفض الكربوهيدرات ويستخدم بشكل أساسي لعلاج الصرع، لكن في الوقت الحاضر يستخدمه الكثير من الناس لفقدان الوزن، فلا فائدة من اتباعه إذا كان هناك مستويات منخفضة من الطاقة يومياً، لذلك اتبع أسلوب حياة صحي واحصل على نوم عميق وقم بنشاط بدني مثل اليوجا والتأمل لإنقاص الوزن بشكل صحي.

5. لا تتناول البروتين عند ارتفاع حمض اليوريك.

من الخرافات الشائعة أنه عند الإصابة بارتفاع مستويات حمض اليوريك في الدم ينبغي التوقف عن جميع الأطعمة البروتينية، وهذا ليس صحيحاً فمن المهم معرفة سبب ارتفاع مستويات حمض البوليك وعلاجها حيث توجد أسباب عديدة منها زيادة الوزن وانخفاض النشاط البدني أو تناول الأطعمة المصنعة لذلك لابد من معرفة السبب واستشارة أخصائي تغذية.

6. الطماطم تسبب حصوات الكلى.

يعتقد البعض أن تناول الطماطم يمكن أن يسبب حصوات الكلى، ولكن في الحقيقة توجد عدة أسباب محتملة لهذا الأمر منها السمنة، والإفراط في استهلاك الملح والسكر، وعدم شرب كمية كافية من الماء، أما الطماطم فطالما يتم تناولها باعتدال لا يوجد ضرر منها كما ينبغي عدم الامتناع عنها لأنها مصدر جيد لمضادات الأكسدة والليكوبين والكثير من العناصر الغذائية المفيدة الأخرى.

اقرأ أيضا: علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب الطبيعية في منزلك

قد يعجبك ايضا