8 مشروبات تريح المعدة ومشروبات أخرى تهيجها

- الإعلانات -

يساعد تناول مشروبات تريح المعدة على التخفيف من الأعراض المصاحبة لتهيج المعدة، مثل الغثيان والتقيؤ والإسهال، وفي هذا المقال سنتعرف إلى بعض أفضل المشروبات التي تريح المعدة ةمشروبات أخرى يجب تجنبها، للوقاية من تهيج المعدة.

مشروبات تريح المعدة

هناك عدد متنوع من المشروبات التي تريح المعدة، وفيما يلي سنتحدث عن بعض أفضل هذه المشروبات:

1. الماء

يحتاج الجسم لتناول كمية مناسبة من الماء مما يساعد في تعزيز وظائف الجهاز الهضمي، وامتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة والمشروبات، بينما في حالة عدم تناول القدر الكافي من الماء، يحدث الجفاف الذي يتسبب في سوء الهضم وزيادة احتمالية الإصابة بتهيج المعدة.

والقدر الكافي من الماء بالنسبة للكبار هو حوالي 8 أكواب يوميًا، بينما يحتاج الأطفال حتى 8 سنوات لقدر أقل من ذلك يتراوح بين من 4 إلى 5 أكواب من الماء يوميًا.

2. الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على عدد لا نهائي من الفوائد، التي تخفف من مشكلات المعدة، على سبيل المثال أثبتت إحدى الدراسات أن تناوله خفف من شدة واستمرارية الإسهال الناتج عن العلاج الإشعاعي، كما أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات، احتواء الشاي الأخضر على مكونات تعالج قرح المعدة التي تتسبب في ألم المعدة والغازات وسوء الهضم.

والكمية المناسبة لتناول هذا الشاي تتراوح ما بين كوب إلى كوبين يوميًا، لأن الإفراط في تناوله يرتبط بحدوث بعض الأعراض، مثل الغثيان وتهيج المعدة نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الكافيين.

3. الشاي الأسود

تتشابه فوائد الشاي الأسود مع فوائد الشاي الأخضر في القدرة على الحد من تهيج المعدة، خاصة بالنسبة لقدرته على علاج الإسهال، كما أثبتت إحدى الدراسات فاعليته في تنظيم حركة الأمعاء للأطفال عند تناوله في صورة مكملات.

ورغم أن الدراسات العلمية التي أعدت في هذا الشأن ركزت على الشاي الأسود في صورة مكملات غذائية، لكن قد يساعد تناول الشاي الأسود في تحقيق ذات الفوائد، مع الحرص على الاكتفاء بتناول من كوب إلى كوبين يوميًا، لأن نسبة الكافيين العالية قد تؤدي لتهيج المعدة.

4. شاي الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل خيارًا مناسبًا في حالة البحث عن مشروبات تريح المعدة للحامل، وذلك ما أثبتته إحدى الدراسات التي خلصت إلى قدرة الزنجبيل على علاج الغثيان الصباحي أثناء الحمل، وخلصت دراسة أخرى إلى أن تناول الزنجبيل يمكن أن يقلل من الغازات والانتفاخ وسوء الهضم وينظم حركة الأمعاء، ورغم أن هذه الدراسات ركزت على تناول الزنجبيل في صورة المكملات الغذائية، لكن قد يساهم تناول شاي الزنجبيل في تحقيق ذات الفوائد.

5. النعناع

أشارت عدد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات، إلى قدرة النعناع على استرخاء عضلات الأمعاء والتخفيف من ألم المعدة، كما أشار أحد التقارير المعدة بناء على عدد 14 دراسة علمية، أن تناول زيت النعناع قلل من مدة وحدة ألم المعدة للأطفال، مما يجعل تناول النعناع خيارًا مناسبًا عند البحث عن مشروبات تريح المعدة للأطفال.

كما أن تناول زيت النعناع يخفف من الغثيان والتقيؤ المصاحبين للعلاج الكيميائي، ورغم تركيز العديد من الدراسات العلمية على فوائد زيت النعناع أكثر من شاي النعناع، لكن قد يساعد تناول شاي النعناع على تقديم ذات الفوائد.

6. شاي الكاموميل (البابونج)

يتميز شاي الكاموميل بمذاقه اللذيذ كما يعتبر من أكثر المشروبات التي تريح المعدة، وتعالج العديد من المشكلات مثل الغازات وسوء الهضم والإسهال والغثيان، والتقيؤ الناتج عن العلاج الكيميائي.

7. شاي العرقسوس

أشارت العديد من الدراسات أن تناول العرقسوس يساعد على علاج قرح المعدة، التي تحفز من ظهور بعض الأعراض مثل ألم المعدة والغثيان وسوء الهضم والحموضة، لكن يجب عدم الإفراط في تناول شاي العرقسوس والاكتفاء بتناول كوب يوميًا، لأن جذور العرقسوس ترتبط بظهور أعراض جانبية شديدة، كما يجب استشارة الطبيب قبل تناوله في حالة وجود أي مشكلات صحية.

8. شاي الشمر

يحتوي شاي الشمر على خصائص مضادة للبكتيريا التي أثبتت فاعليتها في الحد من الشعور بالغثيان، كما يساعد تناول هذا الشاي على التخفيف من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية، وتنظيم حركة الأمعاء وعلاج آلالام المعدة والإمساك والإسهال والغازات.

مشروبات وأطعمة تهيج المعدة

هناك عدد من الأطعمة والمشروبات يجب الحد من تناولها، تجنبًا لزيادة تهيج المعدة وهي:

المشروبات الغازية، التي تعمل على زيادة الأعراض المصاحبة لارتجاع المريء، لاحتوائها على الكافيين.
منتجات الألبان بالنسبة لمن يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.
الأطعمة الحارة، التي قد تهيج المعدة وتتسبب في الإصابة بالإمساك أو الإسهال.
الأطعمة المقلية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والتي تبطء عملية الهضم.
الأطعمة التي تزيد من الانتفاخ مثل البقوليات والبصل والقرنبيط لمرضى القولون العصبي.

وبعد التعرف إلى أفضل مشروبات تريح المعدة، في حالة استمرار بعض أعراض تهيج المعدة مثل التقيؤ والغثيان بعد تناول هذه المشروبات، لابد من استشارة الطبيب المختص لتشخيص ووصف العلاج المناسب لتهيج المعدة.

اقرأ أيضا: فوائد الخضروات الصليبية وأنواعها وأضرارها

قد يعجبك ايضا