الاتحاد الأوروبي يتوصل إلى اتفاق لتحديد سقف سعر النفط الروسي

- الإعلانات -

الاتحاد الأوروبي يتوصل إلى اتفاق لتحديد سقف سعر النفط الروسي

توصل الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن تحديد سعر النفط الروسي عند مستوى 60 دولاراً للبرميل، وذلك بعد تخلي بولندا عن اعتراضاتها ومطالبتها بتخفيض السعر.

وذكرت صحيفة “الفاينانشيال تايمز” أن دول الاتحاد الأوروبي وافقت على وضع حد أقصى قدره 60 دولاراً للمشتريات العالمية من النفط الروسي بعد أن تخلت بولندا عن اعتراضاتها”.

وذكرت وكالة رويترز أن الاتحاد الأوروبي قد يبدأ الإجراءات الكتابية لإقرار الصفقة والإعلان عنها يوم الأحد.

بدوره، أعلن سفير بولندا لدى الاتحاد الأوروبي أندريه سادوس، اليوم الجمعة، أن التكتل سينضم إلى دول مجموعة السبع لجهة فرض سقف لأسعار النفط الروسي يبلغ 60 دولاراً للبرميل.

وقال للصحافيين إن “بلاده التي كانت تضغط من أجل سعر أقل سحبت اعتراضها على المقترح الأوروبي، وبالتالي سيطبّق الإجراء رسمياً نهاية الأسبوع الجاري”.

ووفقاً له، فإن الاتفاقية تنص أيضاً على آلية مراجعة الأسعار التي من شأنها أن تحافظ على سقف السعر عند 5 % أقل من القيمة السوقية.

ورحب البيت الأبيض بالأنباء عن توصل الاتحاد الأوروبي لاتفاق على تحديد سقف سعر النفط الروسي عند مستوى 60 دولاراً للبرميل.

وكانت محادثات الاتحاد الأوروبي فشلت في وقت سابق في تحديد سقف أسعار النفط الروسي.

وأيدت معظم دول الاتحاد الأوروبي اقتراح فرض سقف على أسعار النفط الروسي عند مستوى 65-70 دولاراً للبرميل، إلّا أن بولندا لم توافق على هذا العرض، وعدّته “عرضاً سخياً”، واقترحت تحديد سعر 30 دولاراً للبرميل الواحد.

وأعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، الثلاثاء، أنّ روسيا تتخذ موقفاً متشدداً بشأن وضع سقف لسعر النفط الروسي، مؤكداً أن ذلك غير المقبول بغض النظر عن مستوى هذا السقف المزعوم.

وكرر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تحذيراته من تداعيات خطيرة لوضع سقف لسعر النفط الروسي، وقال إن “هذه الممارسات قد تؤدي إلى عواقب وخيمة على الأسواق العالمية”.

وكالات

قد يعجبك ايضا