ما هي أفضل أطعمة تقوي الشعر؟

- الإعلانات -

يعتبر النظام الغذائي من العوامل الرئيسية لصحة وجمال الشعر، لذا سنتعرف في هذا المقال إلى أفضل أطعمة تقوي الشعر، وتزيد من طوله وكثافته وحيويته.

أطعمة تقوي الشعر

إليك 11 نوع من الطعام من أفضل أطعمة تقوي الشعر، فاحرص على تناولها:

1. سمك السلمون

يعتبر سمك السلمون من أكثر الأطعمة التي تعزز صحة وكثافة الشعر، لاحتوائه على نسبة غنية من أحماض أوميجا 3 الدهنية والسلينيوم وفيتامين د وفيتامينات ب، وجميعها عناصر رئيسية لصحة الشعر.

2. سمك السردين

يحتوي سمك السردين على عدد متنوع من العناصر الرئيسية لصحة الشعر، مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تحد من تساقط الشعر وتزيد كثافته، كما يحتوي على فيتامين د الذي يعزز من صحة بصيلات الشعر والذي يرتبط نقصه في الجسم بحدوث تساقط الشعر، على سبيل المثال توصلت احدى الدراسات العلمية أن نقص فيتامين د أرتبط بظهور مرض الثعلبة أحد أمراض المناعة الذاتية، الذي يتسبب في ظهور بقع صلعاء على فروة الرأس وأماكن أخرى بالجسم.

3. الزبادي اليوناني

يحتوي الزبادي اليوناني على نسبة غنية من البروتين، الذي يعد المكون الأساسي لخصلات الشعر، كما يحتوي على فيتامين ب5 الذي يزيد من تدفق الدم لفروة الرأس، مما يساهم في نمو الشعر ويقلل من خفة وتساقط الشعر.

4. السبانخ

تحتوي السبانخ على عدد متنوع من العناصر الغذائية مثل فيتامين سي وفيتامين أ والحديد والبيتا كاروتين وحمض الفوليك، وبالتالي يساهم تناولها في تعزيز صحة فروة الرأس وترطيب الشعر ومقاومة تلبده وتكسره.

5. البيض

نظرًا لأن الشعر يتكون من البروتين، لذلك لابد من الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، ومنها بالتأكيد البيض الذي يحتوي على نسبة غنية بالبروتين، كما يحتوي البيض على عناصر غذائية أخرى ومنها البيوتين أحد أنواع فيتامين ب، الذي يؤدي نقصه إلى تساقط الشعر.

6. الجوافة

يساهم فيتامين سي في حماية الشعر من التكسر، لذلك ننصح بتناول الجوافة التي تعد من أغنى الفواكه بهذا الفيتامين، حيث يحتوي كوب واحد من الجوافة على 377 مليجرام من فيتامين سي، وهي نسبة تزيد 4 مرات عن احتياج الجسم اليومي من فيتامين سي.

7. البطاطا الحلوة

إذا كنت تعانين من شعر جاف غير لامع، ننصحك بتناول البطاطا الحلوة التي تحتوي على أحد مضادات الأكسدة وهو البيتا كاروتين، الذي يحوله الجسم لفيتامين أ، الذي يساهم في إفراز الزيوت الدهنية التي تحمي الشعر من الجفاف والبهتان.

8. المسكرات

تحتوي المكسرات مثل الفول السوداني والكاجو واللوز والجوز، على نسبة غنية من البروتين والزنك والبيوتين والدهون الصحية، مما يساهم في تعزيز صحة فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر.

9. بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا من المصادر النباتية الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، كما تحتوي على عنصري الزنك والنحاس وهما من العناصر الأساسية لتعزيز نمو وكثافة الشعر، ويمكن تناولها من خلال إضافتها مع الحبوب الغذائية والعصائر والمخبوزات.

10. البقول

تعتبر البقول مثل الحمص والعدس والفول مصدرًا غنيًا بالبروتينات النباتية، كما تحتوي البقول على نسبة غنية من حمض الفوليك أحد أنواع فيتامين ب، الذي يؤدي نقصه بالجسم للإصابة بفقر الدم الناجم عن عوز حمض الفوليك، ومن ضمن أعراضه الشعر الخفيف، ولتفادي نقص هذا العنصر الهام، ننصح بتناول البقوليات مثل الحمص الذي يحتوي كوب منه على 72 ميكروجرام من حمض الفوليك.

11. الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على فيتامين هـ الذي يزيد من تدفق الدورة الدموية ويعزز وظائف بصيلات الشعر لتحفيز نمو الشعر، كما يساعد هذا الفيتامين على الاحتفاظ بدرجة حموضة الشعر، التي تؤدي زيادتها إلى انسداد بصيلات الشعر والحد من نمو الشعر.

وبعد التعرف على بعض أفضل أطعمة تقوي الشعر، يعتبر إدراج الأطعمة التي تحدثنا عنها بالمقال من أهم الوسائل الطبيعية التي تعزز صحة ونمو الشعر.

اقرأ أيضا: الزيوت المهدرجة: لماذا تحذر منها منظمات الصحة، وما البديل؟

قد يعجبك ايضا