جرب النوم على الأرض لصحة أفضل وعمر أطول

- الإعلانات -

جرب النوم على الأرض لصحة أفضل وعمر أطول

نشرت مجلة “وومنز وورلد” الأمريكية تقريرًا، تحدثت فيه عن فوائد النوم على الأرض، التي تشمل تخفيف آلام الظهر، إلى جانب توفير برودة أكبر للجسم.

وقال الموقع، في التقرير الذي ترجمته “عربي21 لايت”، إن أغلب الأشخاص عند العودة إلى المنزل بعد يوم عمل متعب لا يفكرون سوى في الاستلقاء على سرير ناعم ومريح، ولكن تبيّن أن النوم على الأرض مفيد أكثر للصحة، وقد مارسته بعض الثقافات لعدة قرون.

ما هي الثقافات التي تمارس النوم على الأرض في العصر الحديث؟

وذكر الموقع أن البشر كانوا ينامون على الأرض منذ فجر التاريخ، ولا تزال العديد من الثقافات الحديثة تفعل ذلك. فمن الشائع في اليابان -مثلا- استخدام حصائر “تاتامي” للنوم على الأرض، وهي عبارة عن حصائر كبيرة ورفيعة مصنوعة من قش الأرز تستخدم للنوم، ومن السهل طيُّها للتخزين، وتوضع فوقها الوسائد الأرضية اليابانية التي تسمى “فوتون”.

قد يكون نوم اليابانيين على الأرض نوعا من الالتزام بالتقاليد، لكن للنوم على الأرض أيضًا العديد من الفوائد التي تظهر في تصنيف اليابان كواحدة من أكثر البلدان صحة في العالم، حيث يتمتع شعبها بأطول متوسط للعمر المتوقع.

لماذا يُنصح بالنوم على الأرض؟

ليس المقصود هنا التخلص تمامًا من مرتبتك، لكن هناك بعض الأسباب الوجيهة لمنح النوم على الأرض فرصة، ليس لتوفير المساحة فقط، بل أيضًا من أجل تخفيف بعض المشاكل الصحية .

تخفيف آلام الظهر

وفقًا لبحث من جامعة جورج تاون، يعاني 16 مليون بالغ من درجة معينة من آلام الظهر بشكل منتظم، وإذا كنت تعاني من آلام الظهر، فقد يكون سريرك جزءًا من المشكلة، نظرًا لأنك تقضي حوالي نصف حياتك في السرير.

ورغم الاعتقاد السائد بأنه كلما كانت المرتبة أكثر ليونة كان ذلك أفضل لراحة الظهر، فإن الدراسات أظهرت أن سطح النوم متوسط الصلابة هو الأفضل لمن يعانون من آلام الظهر. لذا خذ بعض الوسائد ونم على الأرض في المرة القادمة التي يبقيك فيها ألم ظهرك مستيقظًا في الليل.

الحفاظ على برودة الجسم

ليس هناك ما هو أسوأ من الاستيقاظ وأنت تشعر بالحر والعرق يلتصق بملابسك مسببًا لك عدم الراحة، ولكن مع ارتفاع الحرارة فإن الهواء الدافئ يرتفع لأعلى، ما يجعل النوم على الأرض أكثر برودة، ووفقًا للعلم فإن بيئة النوم الأكثر برودة تمنحك نومًا أفضل.

تحسين الحركة وطول العمر

يساعد الجهد الذي يتطلبه النوم على الأرض من انحناء ووقوف في الحفاظ على مفاصلك أقوى وأكثر رشاقة. مع أنه ليس قدرًا كبيرًا من التمرين، إلا أن التكرار المنتظم للحركات يضيف شيئًا؛ حيث تشير دراسة برازيلية إلى أن قدرتك على النهوض من وضعية الجلوس على الأرض دون استخدام يديك أو ركبتيك تعد مؤشرًا جيدًا .

كيف يمكن البدء في النوم على الأرض بشكل مريح؟

أوضح الموقع أنه قبل تغيير روتين نومك بالكامل، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن العلم لم يحسم بشكل قاطع أن النوم على الأرض خيار أفضل؛ فقد يؤدي إلى زيادة آلام الظهر لدى بعض الأشخاص أو تعرضهم لمسببات الحساسية، لذا فإن هناك عددًا من النصائح التي يجب اتباعها للبدء في النوم على الأرض إذا كنت تعتقد أن الفوائد التي ستعود عليك ستفوق أي مخاطر محتملة.

فكر جيدًا بشأن فراشك

هناك العديد من الخيارات التي توفرها الأسرّة الأرضية، لذا يجب عليك أخذ تفضيلاتك بعين الاعتبار، مثل إذا ما كنت تريد سريرًا أرضيًا سهل التخزين، أو إذا كنت تنام في وضع معين يتطلب وسائد إضافية لتكون أكثر راحة، أو غيرها من العوامل التي يجب مراعاتها.

حافظ على نظافة الأرضية

يعد استبدالك بالسرير الغربي المرتفع سريرا أرضيا تغييرًا عقليًا وجسديًا، لذا فإن الحرص على نظافته قدر الإمكان أمر مهم لتوفير الراحة المثلى أثناء التكيف، كما يساعد الحفاظ على نظافة الأرضية على تجنب المواد المسببة للحساسية أو أي عناصر قد تتعرض لها في أثناء الليل.

جرّب قبل الحكم

اختبر النوم على الأرض لمدة قبل تحويله إلى روتين يومي، لا عيب في العودة إلى الطريقة القديمة إذا وجدت أن النوم على الأرض غير مريح بالنسبة لك.

اقرأ ايضاً:سكان كوريا الجنوبية أصغر سناً بحكم القانون ..وهذه هي التفاصيل

قد يعجبك ايضا