احترس.. أدوية ممنوع تناولها والتعرض لأشعة الشمس

- الإعلانات -

تحذر الهيئة المصرية للأدوية من التعرض لأشعة الشمس فور تناول بعض الأدوية لأنك قد تصاب بحساسية للضوء أو تسمم ضوئي ، وهو أمر لا يعرفه كثير من الناس. من خلال مقطع فيديو نشرته إدارة الدواء على صفحتها الرسمية على فيسبوك ، يشرح ردود الفعل التحسسية التي يمكن أن تسببها بعض الأدوية عند تعرضها لأشعة الشمس فور تناولها.

نستعرض ما هو مرض الحساسية الضوئية واعراضه وكيفية الوقاية منه .

يوجد أكثر من 100 مادة كيميائية موجودة في الأدوية المعروف عنها أنها تسبب تفاعلات جلدية ناتجة عن أشعة الشمس ، وهناك نوعان من الحساسية الضوئية التي تسببها المواد الكيميائية: السمية الضوئية والحساسية الضوئية.

الحساسية الضوئية

يمكن أن يتسبب تناول بعض الأدوية وبعد التعرض المباشر لأشعة الشمس أيضًا في حدوث رد فعل تحسسي ، مع جلد أحمر ، متقشر ، مثير للحكة ، متقرح يشبه أحيانًا خلايا النحل. في حين أن المواد التي تسبب الحساسية للضوء لا يمكن أن تفعل ذلك إلا بعد تعرض المريض للمادة وأشعة الشمس (حيث أن ضوء الشمس هو الذي يمكّن المادة من إثارة الحساسية للضوء ، كما أن الحساسية للضوء تؤثر على مناطق الجلد غير المعرضة) تتعرض أيضًا لأشعة الشمس ، والتي تحدث في غضون 24 إلى 72 ساعة من التعرض للشمس.

طريقة الوقاية

– تجنب التعرض المباشر للشمس ، وارتداء الملابس الواقية ، واستخدام المنتجات الواقية من الشمس إذا كنت تتناول أدوية تحتوي على مواد تتفاعل مع أشعة الشمس.

. – يجب التوقف عن استخدام الأدوية أو المواد الكيميائية كلما أمكن ذلك.

اقرأ أيضا: أفضل الفيتامينات لمكافحة الشيخوخة

قد يعجبك ايضا