أسباب ظهور بقع بنية على الجلد وعلاجها

- الإعلانات -

تظهر بقع بنية على الجلد عندما تنتج أجزاء من الجلد للميلانين بصورة غير معتادة، والميلانين هو الصبغة التي تمنح لون العيون والشعر والبشرة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب ظهور هذه البقع وكيفية علاجها.

أسباب ظهور بقع بنية على الجلد

يتراوح لون البقع التي تظهر على الجلد بين اللون البني الفاتح والغامق، وفيما يلي سنوضح بعض الأسباب التي تؤدي لظهور بقع بنية على الجلد:

1. التعرض لأشعة الشمس

يمكن أن تظهر هذه البقع بأي مكان في الجسم، لكنها عادة ما تظهر في المناطق الأكثر عرضة لأشعة الشمس، مثل الوجه والظهر والأكتاف والأيدي.

2. التغيرات الهرمونية

أفادت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن الهرمونات قد تحفز من ظهور الكلف، وهو عبارة عن بقع بنية على الجلد بدون حكة وغالبا ما تكون صغيرة في الحجم، وتعتبر الناس أكثر عرضة للإصابة به خاصة أثناء الحمل.

3. الأدوية

تؤدي بعض الأدوية إلى زيادة التصبغ وظهور بقع بنية على الجلد، مثل الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات وأدوية العلاج النفسي.

4. الالتهابات

يمكن أن تظهر البقع الداكنة على الجلد بسبب تعرضه للالتهابات، نتيجة عدة أسباب مثل الإكزيما وحب الشباب والصدفية والجروح.

5. التعافي من إصابات الجلد

في بعض الأحيان تظل البقع الداكنة الناتجة عن لدغات الحشرات، أو الحروق أو القطوع، وقد تختفي هذه البقع بمرور الوقت.

6. تهيج الجلد

قد ينتج عن استخدام بعض منتجات العناية بالبشرة أو الشعر، ظهور بقع بنية على الجلد مع حكة أحيانا نتيجه تهيجه.

7. مرض السكري

يمكن أن يتسبب مرض السكري في ظهور بعض أماكن الجسم بلون داكن، ومن الحالات المرتبطة بمرض السكري ظهور الشواك الأسود، وهو حالة تتسبب في زيادة تصبغ الجلد وظهور لون داكن بثنايا الجسم وتجاعيده، وعادة ما يتم الخلط بينه وبين علامات التقدم في العمر.

متى تكون البقع البنية خطيرة؟

في كثير من الأحيان يعتبر ظهور هذه البقع على الجلد غير ضار، ولكن في بعض الأحيان قد يصعب التفريق بين هذه البقع وبين البقع الناتجة عن بعض أمراض الجلد مثل الميلانوما أحد أنواع سرطان الجلد، وفي كل الأحوال لابد من استشارة الطبيب المختص عند ظهور البقع بهذه الأعراض:

ظهور البقع فجأة.
ظهور بقع بنية على الجلد مع حكة.
الشعور بالوخز.
النزيف.
تغير لون وحجم هذه البقع.

علاج البقع البنية على الجلد

في حالة الرغبة في التخلص من هذه البقع، قد يلجأ الطبيب المختص لعدة وسائل، نذكر منها ما يلي:

1. كريمات بدون وصفة طبية

تعتبر هذه الكريمات أقل فاعلية من الكريمات الموصوفة من الطبيب، ولكنها تحتوي على مواد مثل الريتينول وحمض الألفا هيدروكسي، التي تسرع من تقشير البشرة وتعزز تجديد خلايا الجلد، ومن الأفضل استشارة الطبيب عن أفضل هذه الكريمات تجنبًا لتضرر البشرة.

2. العلاج بالليزر

هناك عدد متنوع من تقنيات الليزر التي تعالج ظهور البقع الداكنة بالجلد، مثل تقنية نبضات الضوء المكثف.

3. تقشير البشرة الكريستالي

هي تقنية تعتمد على إزالة الطبقة الخارجية للجلد، وتعزيز إنتاج الكولاجين مما يقلل من البقع الداكنة.

4. التقشير الكيميائي

تعتمد هذه التقنية على وضع محلول على الجلد، لتقشير السطح الخارجي للجلد، مما يعزز من تجديد خلايا الجلد، مما يساهم في التخلص من البقع الداكنة تدريجيًا.

5. العلاج بالتبريد

تعتمد هذه التقنية على وضع النيتروجين السائل على البقع الداكنة لتجميدها، مما يجرح خلايا البشرة، وعند تعافي الجلد يتخذ لون أفتح.

6. كريمات تفتيح البشرة

هي من الوسائل التي يصفها الطبيب المختص، التي تعالج البقع الداكنة وتظهر نتيجة العلاج بعد شهور من الاستخدام، وتحتوي هذه الكريمات على الهيدروكينون الذي يحد من إنتاج الميلانين الذي يسبب ظهور هذه البقع.

علاجات منزلية يجب تجنبها

يجب أن ننوه إلى أن بعض الوصفات الطبيعية التي تقترحها بعض المواقع الإلكترونية، قد تتسبب في زيادة البقع الداكنة، مثل عصير الليمون ومقشرات الجلد الكاشطة، كما يجب الحذر عند استخدام بعض أنواع كريمات تفتيح البشرة، التي قد تحتوي على مكونات مثل الزئبق والستيرويدات، التي قد تتسبب في ظهور الحبوب والطفح الجلدي.

وبعد التعرف إلى أسباب ظهور بقع بنية على الجلد، لا يستدعي ظهور هذه البقع للقلق في كثير من الأحيان، وفي حالة زيادتها ننصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس، واستشارة الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب.

اقرأ أيضا: لا تخطر على بال.. فوائد لا حصر لها للكاكاو

قد يعجبك ايضا