اقتراح بإعفاء البضائع «السوبر» من التسعير والوزارة تستحسن الفكرة وتعد بدراستها!

- الإعلانات -

مصادر مطلعة بينت أن أعضاء لجنة سوق الهال طلبوا من وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم خلال اجتماعه بهم وباتحاد غرف التجارة أمس عدم تسعير البضائع المفروزة أي البضاعة (السوبر) – حسب وصفهم – في أسواق الشعلان (سوق التنابل) وأبو رمانة وغيرها من الأسواق. التي تقوم بتوضيب الخضر والفواكه. مؤكدين أن هذه البضائع يجب ألا يكون لها تسعيرة لأن روادها لايهمهم السعر بقدر ما يهمهم نوع البضاعة. وذكر المصدر أن وزير التجارة قال إن الفكرة لا بأس بها وسيتم دراستها قريباً.

وكان هناك مقترح بأن تكون نشرة أسعار الخضر والفواكه يومية، وأن يكون هناك دوريات للتموين في سوق الهال لتراقب الأسعار. والأهم حسب المصدر أن يكون هناك حل يتم من خلاله السماح للتجار ومزارعي الخضر والفواكه بإدخال أكثر من 5 ملايين ليرة كاش بين المحافظات. لأن شحن الخضر والفواكه بين المحافظات يتطلب ذلك. الأمر الذي طالب الوزير بتقديم مذكرة بخصوصه لعرضها على المعنيين في الحكومة.

واستمع الوزير خلال الاجتماع إلى الصعوبات والمشاكل التي تواجه تجار سوق الهال ومنها موضوع السجل التجاري وتعديل المرسوم 8 والفواتير الوهمية والتسعير. مؤكداً أن العمل مستمر بشأن تعديل المرسوم 8 وخاصة التفريق بين المخالفات الجسيمة وغير الجسيمة من أجل إلغاء عقوبة السجن على المخالفات الصغيرة وتشديدها على المخالفات الجسيمة. مضيفاً إن التوجيهات دائمة للرقابة بمتابعة كبار التجار المخالفين. وخاصة أن هناك معلومات تصل حول التجار المخالفين الذين يقومون برفع الأسعار عكس ما يدعون وتم مخالفتهم وتنظيم الضبوط العدلية بحقهم.

توفر السلع

وأضاف الوزير إنهم كوزارة يهمهم توافر وانسياب السلع في الأسواق ويقومون بالتسعير بناء على الكلفة الحقيقية. وبالنسبة للخضر والفواكه فهي مواد سريعة العطب وتدخل سوق الهال على مدار اليوم وهناك متغيرات سريعة بالنسبة لها. لذلك يجب أن يكون التسعير يومياً بناء على الكلف الحقيقية. موضحاً أن الوزارة ستقوم في العام المقبل بوضع شاشة كبيرة مربوطة بالوزارة تعرض عليها الأسعار. وإحداث شعبة للوزارة في السوق تعمل بالتعاون مع لجنة السوق لضبط التسعير اليومي وعدم التلاعب من ضعاف النفوس.

الوطن

اقرأ أيضا: أجور نقل الخضار تتضاعف أكثر من 100 بالمئة بسبب المازوت الأسود

قد يعجبك ايضا