كيفية التحقق إذا تم تسريب بريدك الإلكتروني على الأنترنت المظلم DARK WEB .. وماذا تفعل إذا تم تسريبه

- الإعلانات -

كيفية التحقق إذا تم تسريب بريدك الإلكتروني على الأنترنت المظلم DARK WEB .. وماذا تفعل إذا تم تسريبه

على الرغم من أن وجود شبكة الويب المظلمة معروف منذ سنوات عديدة ، إلا أن الوصول إلى هذا المستوى الرقمي ليس بالأمر السهل بالنسبة لمعظم الناس ، حيث لا يتم فهرسته بواسطة محركات البحث التقليدية ، وبالتالي يتطلب برامج متخصصة لتحقيق هذا الهدف.

مع الأخذ في الاعتبار أن شبكة الويب المظلمة تشكل عالمًا أكثر خصوصية مقارنةً بالإنترنت الذي يستخدمه غالبية سكان العالم ، فهي المكان المثالي لمجرمي الإنترنت ، حيث يمكنهم من هناك أن تتاح لهم الفرصة لمشاركة المعلومات المسروقة وبيعها.

بهذا المعنى ، من المرجح جدًا أن ينتهي الأمر بجميع حالات الشركات التي تعاني من تسرب البيانات في سوق أو منتدى ضمن شبكة الويب المظلمة.

قد تتساءل الآن عما إذا كان عنوان بريدك الإلكتروني قد تم تسريبه وما إذا كان هناك أي إجراءات يمكنك اتخاذها حيال ذلك لحماية بياناتك. بعد ذلك سنخبرك بما يجب فعله في كلتا الحالتين.

*- كيف أعرف ما إذا كان بريدي الإلكتروني قد تمت سرقته وتصفيته

هناك ثلاث طرق للتحقق مما إذا كان حساب بريدك الإلكتروني قد تم تسريبه.

– استخدم Have I been Pwned

سيشير هذا إلى أداة مجانية عبر الإنترنت حيث يمكن أن تتاح لك الفرصة للتحقق مما إذا كان عنوان بريدك الإلكتروني قد تعرض لخرق. للقيام بذلك ، تقوم Have I Been Pwned بمسح الويب بحثًا عن عمليات تفريغ قاعدة البيانات وتجميع المعلومات في نهاية العملية. عليك فقط وضع بريدك والتأكد..

– ابق متيقظًا للنشاط المشبوه

إذا رأيت أن عنوان البريد الإلكتروني المخصص للطوارئ أو رقم الهاتف المرتبط ببريدك الإلكتروني قد تغير ، فهذا أكثر من علامة كافية لإثبات أن حسابك قد تم تسريبه.

– استثمر في خدمة مراقبة الويب المظلم

على الرغم من أن هذا الخيار مكلف ، إلا أنه فعال في فحص شبكة الويب المظلمة بحثًا عن المعلومات المسربة ، والتي لا تقتصر فقط على عناوين البريد الإلكتروني ، ولكن أيضًا على أرقام الهواتف والحسابات المصرفية وما إلى ذلك.

*- تم تسريب بريدي الإلكتروني إلى Dark Web ، فماذا أفعل؟

بمجرد أن تكتشف أن عنوان بريدك الإلكتروني قد تم تسريبه ، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو: ماذا تفعل؟ ستساعدك هذه التوصيات الأربع.

– تغيير كلمات المرور

تأكد من أن كلمة المرور الجديدة التي تقوم بإنشائها تحتوي على أحرف كبيرة وأرقام وأحرف خاصة بحيث لا يمكن فك تشفيرها قدر الإمكان بالنسبة للأطراف الثالثة ، ولكن ليس من الصعب عليك تذكرها.

– تحقق من الحساب المصرفي

إذا اكتشفت أن عنوان بريدك الإلكتروني قد تم تسريبه على شبكة الإنترنت المظلمة وقمت بربطه بتفاصيل حسابك المصرفي ، فاتصل بالمصرف الذي تتعامل معه لمعرفة ما إذا كان طرف ثالث قد حاول الوصول إلى حسابك أو قام بإجراء معاملة غير مصرح بها.

– قم بإعلام جهات الاتصال الخاصة بك

نظرًا لأن مجرمي الإنترنت يستخدمون عناوين البريد الإلكتروني لإرسال رسائل التصيد ونشر البرامج الضارة ، فأنت بحاجة إلى إخطار معارفك إذا تم اختراق حساب بريدك الإلكتروني.

– قم بتمكين المصادقة الثنائية

يعد تنشيط المصادقة الثنائية (2FA) إجراءً ممتازًا لحماية حساب بريدك الإلكتروني ومنع الأطراف الثالثة من السيطرة عليه.

حوحو للمعلوميات

إقرأ أيضاً: حيل “آيفون” للتأكد من عدم توقف هاتفك الذكي عن العمل هذا الشتاء!

قد يعجبك ايضا