احذر.. 10 أمراض يسببها الاستهلاك المفرط للسكر

- الإعلانات -

كشفت العديد من الدراسات أن تناول السكر الزائد يشكل مخاطر صحية على الجسم ويساهم في العديد من الأمراض، نذكر منها:

1- تسوس الأسنان

تحتوي بعض الأطعمة على نسبة معينة من السكر الأمر الذي يسبب نمو البكتيريا في الفم. وقد يتسبب في إفراز أحماض تؤدي إلى الإضرار بصحة الأسنان اذا لم يتم تنظيفها.

2- الحساسية

أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المفرط للسكر يمكن أن يؤثر على جهاز المناعة في الجسم. ويزيد من درجة الاستعداد للحساسية من الغبار وحبوب اللقاح وأنواع معينة من الحيوانات مثل الكلاب والقطط.

3- فقدان الشهية

يؤثر اتباع نظام غذائي غني بالسكر على حاجة الجسم لبعض العناصر الغذائية. مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والألياف والبروتين والفيتامينات.

4- الحموضة المعوية

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالسكر إلى زيادة حموضة المعدة. مما قد يؤدي إلى حالات مثل التهاب المفاصل وحرقة المعدة.

5- أمراض القلب

إن تناول الكثير من السكر يزيد من مستوى الجلوكوز في الدم، والذي يتحول بعد ذلك إلى دهون ويتراكم في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

6- اضطراب نقص الانتباه

أظهرت الدراسات العلمية أن الأطفال الذين يستهلكون الكثير من السكر هم أكثر عرضة للإصابة باضطراب نقص الانتباه (ADD / ADHD).

خاصة لأن أعضاء الجسم المختلفة، بما في ذلك الدماغ، تحرق الجلوكوز، مما يؤدي إلى تدمير الخلايا العصبية في الدماغ و تطور الاضطرابات السلوكية المتكررة.

7- حب الشباب والشيخوخة

يمكن أن تسبب الأطعمة الغنية بالسكر ارتفاعات مفاجئة في نسبة السكر في الدم، والتي يمكن أن تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة بسبب تركيز الجلوكوز على طبقة الكولاجين في الجلد، مما يزيد من حدوث الالتهابات في الجسم، وبالتالي ظهور حب الشباب وجفاف الجلد.

8- الرؤية

يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تضخم عدسة العين، مما يؤثر على الرؤية، ويؤثر على عدسة العين والشبكية ، مما يؤدي إلى الإصابة بالعمى الجزئي.

9- التهاب الزائدة الدودية

عند تناول الكثير من السكر، تزداد نسبة الأشخاص المصابين بالتهاب الزائدة الدودية.

10- التهاب الكبد

يحول الكبد السكر الزائد في الجسم إلى جليكوجين، لكن الكثير من السكر سيتحول إلى دهون ويوزع في الجسم ، ويحدث التهاب الكبد إذا بقيت بعض الدهون على الكبد.

اقرأ أيضا: طريقة لتقليل احتمال الإصابة بالإنفلونزا مئة مرة

المصدر: الامارات نيوز

قد يعجبك ايضا