ما هو ChatGPT ؟ كيف تستخدمه؟ كيف تستفيد منه؟

- الإعلانات -

ما هو ChatGPT ؟ كيف تستخدمه؟ كيف تستفيد منه؟

أثار نموذج الذكاء الصناعي ChatGPT من تطوير شركة OpenAI جدلا واسعا مؤخرا، وذلك نظرا لقدراته المذهلة في إجراء المحادثات والرد على الاستفسارات بطريقة طبيعية لغويا، بالإضافة لقدرته على كتابة الشفرات أو الأكواد البرمجية وحل المشاكل البرمجية، إلى جانب قدرته على كتابة سيناريوهات قصيرة أو تلخيص مقاطع الفيديو أو حتى كتابة الأغاني وتأليف الموسيقى وغيرها.

ما هو ChatGPT ؟

وقالت شركة OpenAI وهي شركة تهدف للبحث واكتشاف أفضل الطرق للاستفادة من تقنيات الذكاء الصناعي AI وتفادي المخاطر المحتملة أن ChatGPT الذي تطوره هو نموذج لغوي للذكاء الصناعي، وهو النموذج القادر على التفاعل مع المستخدمين من خلال المحادثة، بما في ذلك الإجابة على الأسئلة حتى المعقدة منها.

ويعتمد نموذج ChatGPT اللغوي على نموذج GPT-3.5 الذي تطوره شركة OpenAI منذ سنوات، لكن مع تدريبه لتوفير القدرة على إجراء المحادثات أو توفير إجابات من خلال المحادثة، حيث يعتمد نموذج الذكاء الصناعي GPT-3 على تحليل وإنتاج النصوص ببساطة من خلال الحصول على سلسلة من الكلمات أو وصف قصير على غرار نماذج تحويل النصوص إلى صور، فإن ChatGPT التفاعل مع استفسارات المستخدمين بطريقة أكثر شبها بالبشر، وتوضح النتائج أن النموذج قادر على إجراء المحادثة بسلاسة وطريقة طبيعية.

ووضحت OpenAI أنها طورت روبوت الدردشة أو نموذج الذكاء الصناعي الذي يعتمد عليه ChatGPTبمساعدة مدربين بشريين لتصنيف وتقييم الردود على الاستفسارات التي وفرتها الإصدارات المبكرة، ثم إعادة إدخال الإجابات بعد تصحيحها وتقييمها ليكون النموذج قادرا على تحسين إجاباته لتتناسب مع تفضيلات المدربين أو التفضيلات الشخصية للمستخدمين.

كيف تستفيد من ChatGPT ؟ الاستخدامات

وفيما يمكن الاعتماد على نموذج الذكاء الصناعي ChatGPT من شركة OpenAI في الحصول على إجابات للأسئلة بما في ذلك الصعبة، وذلك على غرار مساعد جوجل الصوتي Google Assistant أو مساعد آبل سيري الصوتي في هواتف آيفون مثل ايفون 14 برو وغيرها، إلا أن النموذج يمتلك قدرات أكبر تجعله قادرا على مساعدة المستخدمين في العديد من الحالات مثل:

تصحيح وكتابة وشرح الأكواد البرمجية debug code لمساعدة المبرمجين، وهو أحد الأمثلة التي عرضتها OpenAI لتوضيح قدرات النموذج، وذلك من خلال الدردشة مباشرة وإرسال الكود أو الشفرة البرمجية.

المساعدة في كتابة أو إنشاء السيرة الذاتية CV، ما على المستخدم إلا مثلا طلب: “كتابة CV لوظيفة مبرمج لديه خبرات محددة”، كما يمكن طلب مساعدة ChatGPT في تعديل السيرة الذاتية.

إنشاء المحتوى: بما في ذلك كتابة نصوص إبداعية وتأليف الأغاني وكتابة سيناريوهات لمقاطع فيديو وغيرها، وهو ما يتيح أيضا لمنتجي المحتوى الحصول على نسخة أفضل من النصوص الخاصة بهم من ناحية الأسلوب أو التدرب على كتابة السيناريو والمحتوى الإبداعي.

إنشاء صور إبداعية من النصوص، حيث تطور شركة OpenAI نموذج الذكاء الصناعي المتطور القادر على تحويل النصوص إلى صور DALLE-2.

تأليف نكت إبداعية: ويمكن أيضا الاعتماد على نموذج الذكاء الصناعي شات جي بي تي في طلب إلقاء نكتة بشأن موضوع ما، على سبيل المثال: عند طلب إلقاء نكتة عن عدم إطلاق شركة آبل هاتف آيفون بشاشة قابلة للطي على غرار جالاكسي زد فولد 4، رد بالنكتة: “لماذا لم تصنع Apple أي هواتف ذكية قابلة للطي حتى الآن؟ لأنهم لا يستطيعون معرفة كيفية طي أسعارهم!”.

شرح الموضوعات المعقدة ببساطة.

حل المعادلات الرياضية خطوة بخطوة.

الحصول على نصائح حول العلاقات العاطفية.

على عكس ترجمة جوجل، يوفر نموذج الذكاء الصناعي ChatGPT إنشاء المحتوى بلغات متعددة في نفس الوقت، وهو ما يتيح لصناع المحتوى والمسوقين كتابة محتوى يستهدف المتحدثين بلغات مختلفة بأفضل طريقة ممكنة.

المساعدة في التحضير لإجراء مقابلات العمل أو مقابلات التوظيف.

كتابة مقالات غنية عن أي موضوع تقريبا.

تلخيص الأوراق أو الأبحاث العلمية.

يعتبر ChatGPT رفيقا مثاليا للدردشة على عكس روبوتات أو بوتات الدردشة الأخرى التي كانت توفر الدردشة افتراضيا اعتمادا على الذكاء الصناعي AI.

التوجيه لفقدان الوزن أو الحصول على إرشادات للمساعدة في خسارة الوزن.

لكن يمكن للمستخدمين اكتشاف المزيد من الطرق للاستفادة من قدرات نموذج الذكاء الصناعي ChatGpt، حيث قال البعض أنه قادر على تلخيص مقاطع الفيديو من يوتيوب.

كيف تستخدم ChatGPT ؟

ويتوفر نموذج ChatGPT للتجربة الآن عبر الويب من خلال موقع OpenAI، ما على المستخدم إلا الوصول إلى موقع الشركة ثم النقر على TRY ChatGPT، لكن الوصول للخدمة أو الموقع أو نموذج الذكاء الصناعي المتطور محصور على بعض الدول حتى الآن.

هل يتوفر تطبيق ChatGPT ؟

وفيما توفر OpenAI الوصول لشات جي بي تي من خلال الويب، لا توفر الشركة أي تطبيقات مرتبطة بنموذج الذكاء الصناعي، كما لم تعلن عن أي شراكة مع أي تطبيق أو شركة أخرى توفر تطبيقات استنادا على ChatGPT، لذلك احذر من تثبيت أي تطبيقات تدعي ذلك.

هل يدعم Chat GPT اللغة العربية؟

وحسب تجارب بعض المستخدمين، فإن نموذج ChatGPT قادر على معالجة اللغة العربية، لكن بقدرات محدودة حتى الآن مقارنة مع اللغة الإنجليزية.

هل يقدم نموذج الذكاء الصناعي ChatGPT إجابات صحيحة دائما؟

وفي حين أن روبوت المحادثة ChatGPT القائم على تقنيات الذكاء الصناعي AI يقدم إجابات دقيقة جدا لدرجة لا تصدق، إلا أنه من المهم التحقق من جميع المعلومات التي يوفرها قبل استخدامها، واحترازيا لا تستخدم المعلومات التي يوفرها لاتخاذ قرارات صحية أو مالية حاسمة دون تحقق شامل.

وقال سام التمان الرئيس التنفيذي للشركة المطورة للنموذج OpenAI أنه من الخطأ الاعتماد على ChatGPT في أي شيء مهم في الوقت الحالي، حيث لا يزال في مرحلة المعاينة وأن الشركة لا يزال لديها الكثير من العمل للتحقق بشأن المصداقية.

ما هو الفرق بين ChatGPT وبحث جوجل؟

يوفر بحث جوجل إجابات على استفسارات المستخدمين اعتمادا على البحث بذكاء داخل المحتوى أو المواقع على الإنترنت، وهو ما يعني أن المستخدم قادر دائما على التحقق من نتائح البحث، مع تطوير جوجل باستمرار خوارزميات لمكافحة المحتوى المضلل أو غير المرغوب فيه، فيما يوفر Chatgpt نتائج أسرع وأكثر ذكاء تحاكي الطريقة التي يرد بها البشر، لكن التحقق من النتائج قد يحتاج للمزيد من الجهد.

 

إقرأ أيضاً: كيفية إصلاح الوقت غير الصحيح في هواتف أندرويد

قد يعجبك ايضا