أضرار شرب الماء بعد أكل الحلويات كبيرة .. اكتشفوها

- الإعلانات -

جميعنا يحب الحصول على الحلويات المفضلة لديه من حين لآخر، ونميل إلى شرب بعض الماء معها، ولكن يتسبب شرب الماء بعد أكل الحلويات إلى تحويل كعكة واحدة من رقائق الشوكولاتة على سبيل المثال إلى سبع كعكات!

ورغم أن الماء سيبقيك رطبة، ويساعد الكلى لديك على التخلص من السموم، لكن قام علماء جامعة “أنطون دي كوم” بأمريكا الجنوبية بتحليل مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يتناولون مربى الدونات مع الماء أو بدونه، ووجدوا أن أولئك الذين تناولوا الحلويات مع الماء كان لديهم مستويات أعلى من السكر في الدم، علاوة على ذلك، اكتشف الباحثون أن مستويات السكر لديهم كانت أعلى، حتى من الأفراد الذين تناولوا اثنين من الكعك في نفس الإطار الزمني بدون ماء.

ارتفاع السكر في الدم

بصفة عامة، من المتوقع أن ترتفع مستويات السكر في الدم بعد تناولكِ الحلويات، ولكن المشكلة تنشأ عندما تصل نسبة السكر إلى مستويات عالية جداً. عندما تأكلين السكر؛ فإنَّ جسمك يفعل عدة أشياء به، حيث يستخدم ما يحتاجه فوراً للطاقة، ويحوّل بعض ما يتبقى إلى جليكوجين ويخزنه في الكبد والعضلات، ثم يأخذ أي شيء متبقٍ بعد ذلك ويحوله إلى دهون؛ لتخزينه في الأنسجة الدهنية، مما قد يؤدي إلى السمنة والإصابة بمرض السكري من النوع 2.

تضمنت دراسة جامعة “أنطون دي كوم” تناول الكعك فقط، لكنها اقترحت أن نفس المبدأ ينطبق على الأطعمة الأخرى أيضاً، فبالنسبة للدراسة؛ تمَّ اختبار مستويات السكر في الدم لدى مجموعة من 35 شخصاً تناولوا مربى الدونات، وشربوا الماء قبل وأثناء وبعد الأكل، أو لم يشربوا على الإطلاق.

لاحظ العلماء أن المتطوعين الذين شربوا الماء إلى جانب الكعك كانت لديهم زيادة في ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم أكثر من غيرهم، وأن أولئك الذين تناولوا الماء بعد نصف ساعة من تناول الدونات كان لديهم أقل ارتفاع في السكر من جميع الفئات، كما لوحظ ان شرب الماء قبل تناول الدونات أدى إلى ارتفاع أكبر قليلاً من عدم وجود ماء على الإطلاق، لذا اقترح الباحثون أن يحاول الناس تجنّب الشرب في نفس الوقت الذي يأكلون فيه؛ من أجل تقليل تأثير تناول السكر.

فوائد شرب الماء للصحة

رغم أن الماء لن يساعد بشكل مباشر في طرد السكر من جسمكِ، إلا أنه لا يزال من المهم التأكد من أنكِ تشربين كمية كافية، لأن الحصول على كمية كافية من الماء يستطيع أن:

– يحافظ على صحة كل خلية في جسمكِ.
– يحافظ على توازن السوائل والكهارل في الدم.
– يطرد المنتجات الثانوية الأيضية.
– ينظِّم درجة حرارة الجسم.
– يشحِّم المفاصل.
– يعمل على تطبيع عملية الهضم ويمنع الإمساك.
– يحافظ على البشرة ناعمة ونضرة.
– يحمل المغذيات والأكسجين إلى الخلايا.

لذلك، إذا كنتِ منغمسة في تناول السكريات، فلا تفرطي في الماء أيضاً، ومن الأفضل شرب كمية الماء التي تحتاجينها لمساعدة الكلى على أداء وظيفتهما وممارسة بعض التمارين؛ لأنَّ جسمك يستدعي السكر في الدم والجليكوجين في عضلاتك؛ للحصول على الطاقة أثناء ممارسة التمارين.
بعبارة أخرى، إذا كنتِ قد تناولتِ الكثير من السكر؛ يمكن أن تساعدكِ التمارين الرياضية على تطهير جسمكِ من السكر؛ عن طريق حرق السكر الزائد.

اقرأ أيضا: اليانسون أفضل العلاجات العشبية للسعال

قد يعجبك ايضا